خمس نصائح لإنشاء موقع يجذب الجيل الجديد (1/2)

بوابة التقنية » نظام تشغيل » برمجة المواقع
07 - محرم - 1440 هـ| 18 - سبتمبر - 2018


1

يطلق الأمريكيون على الشباب والمراهقين في هذا العصر من مواليد التسعينات، والعقد الأول من الألفية الثانية: اسم  Generation Z "الجيل Z " وهو الجيل الذي يحظى باهتمام كبير هذه الأيام، حيث من المتوقع أن يتفوق الأجيال على جيل الألفية، أو ما يسمى بـ Generation Y "الجيل Y" وهو مصطلح مستخدم لوصف الجيل الذين ولد في الحقبة بين بداية الثمانينيات حتى البداية المبكرة من عام 2000.

ويشكل الجيل Z نسبة لا يستهان بها من سكان العالم تصل إلى 32٪، ويمكن القول: إن هذه المجموعة القوية التي تبلغ نحو 7.7 مليار نسمة ولدت في عالم رقمي. وقد أكدت العديد من الأبحاث أن الجيل Z لديه فترة قصيرة للانتباه أو الانجذاب لأي شيء بشكل عام لمدة لا تتجاوز 8 ثوانٍ!!

 

قد يبدو أن الوصول إلى المستهلكين الأصغر سنًا، يعني أن موقعك يجب أن يعكس مزايا تجذب الانتباه. ولكن في الواقع، العكس هو الصحيح فالجيل Z، وإلى حد كبير جيل الألفية يشعرون بالانزعاج بوجود كل المحفزات وعوامل الجذب! ونتيجة لذلك: فهم مهرة بشكل استثنائي في البحث عن علامات تشير إلى أن موقع الويب يقدم تجربة تفاعلية تستحق وقتهم.

 

للوصول إلى الجيل Z، وإلى حد كبير جيل الألفية الذي أصبح بعضهم "مستهلكين كبارًا" متزوجين ولديهم أطفال، فعليك التخلص من أية مفاهيم قديمة لمواقع الويب، والتأكد من أن موقعك يركز على التفاعل، بدلاً من العرض المعتاد وإن كان جذاباً.

 

أفراد هذا الجيل يتخذون قرارات الشراء بسرعة، كما لا يطيقون تحمل طرح الإعلانات على الطراز القديم. إنهم يبحثون عن معلومات وأسباب تجعلهم يستمرون في تصفح موقعك. إذا أردت فعلا جذب هذه الفئة الناشئة من المجتمع: فيمكنك تحديث أفكارك بهذه الطرائق الخمس:

 

1. لا تنظر إلى موقعك كتطبيق ثابت على سطح المكتب:

معظم أفراد الجيل Z في المدارس والجامعات وثقافتهم التقنية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالهواتف المحمولة، فهي وسائل الاتصال والتواصل الأساسية لهم. أما جيل الألفية الذين يمثلون نسبة كبيرة من القوى العاملة الشابة، فهم من مستخدمي الأجهزة المحمولة الثقيلة، مثل اللابتوب، ويتوقع أن يكون لديهم تجارب محترفة في التسوق السريع عبر الإنترنت. ويمكننا القول: إنها بالنسبة لهم طريقة مُرضية وفعالة.

 

وبالنظر لهم كمجموعة من العملاء المستهدفين، فإن عدد من يستخدمون أجهزة متعددة يفوق عدد كلا من المستخدمين الذي يعتمدون على الجوّال فقط أو غيرهم، ممن يفضلون أجهزة الكمبيوتر المكتبية. لذلك نقترح التفكير في جعل الشاشة التي يشاهدها عملاء موقعك خالية من العناصر المشوشة، التي تستغرق وقتًا للتشغيل كما أنها تضيف قيمة ضعيفة، أو أحيانا تكون بلا قيمة تذكر.

 

2. لا تستخدم خاصية التشغيل التلقائي:

اليوتيوب من التطبيقات المفضلة لدى الجيل Z وجيل الألفية، وعلى وجه التحديد يمكننا القول بأنهم يفضلون مشاهدة مقاطع اليوتيوب، بدلا من التلفزيون التقليدي. أظهر استطلاع للرأي حديث بأن أكثر من ثلث الجيل Z يرغبون بأن يكونوا أصحاب قنوات في اليوتيوب، أو مايسمى ب "يوتيوبيرز" للتعبير عن أنفسهم وتحقيق الشهرة والإبداع.

 

تريد هذه الفئة اليافعة التحكم في تجارب مقاطع الفيديو والصوت، لذلك تزعجهم مقاطع الفيديو أو الصوت التلقائية. إنهم يرغبون في قضاء وقت قصير على أي موقع لإصدار حكم سريع، ما إذا كان للموقع فائدة يقدمها لهم.

 

إذا كانت مقاطع التشغيل التلقائي تؤدي إلى إبطاء تحميل الصفحة، فيمكنك الجزم بأنك ستفقد الكثير من العملاء والضيوف. استخدم مقاطع الفيديو ذات علاقة بما يطرحه الموقع، واجعل خاصية كتم الصوت متاحة. وهذا يمنح عملائك السيطرة على الوضع، ويساعدك على جذبهم كعملاء أو ضيوف دائمين.

 

البقية في الجزء الثاني بإذن الله....

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: ecommercetimes.com

الرابط:

https://www.ecommercetimes.com/story/85557.html?__hstc=8228397.c349246473f257b0c06e1d45abc75c2f.1536734528736.1536814595813.1536820780801.4&__hssc=8228397.2.1536820780801&__hsfp=4175380090

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...