دار المسنات في الرياض..هل نحزن.. أم نفرح؟!..

عالم الأسرة » شؤون عائلية
15 - شوال - 1425 هـ| 28 - نوفمبر - 2004


1

دار المسنات في الرياض

   

يتملكك حزن كبير وأنت تدخل دار المسنات، ليس لعلة في الدار إنما لحال المسنات، الحال الذي لا بد أن نصل إليه إذ مدَّ الله في عمرنا، ضعف ومرض.. ذاكرة ضائعة وأيام مرت وكأنها لم تمضي.

موقع لها أون لاين زار الدار ليتعرف على ظروف المسنات هناك والأسباب التي أدت إلى دخولهن الدار.

-   text box: ترتدي المسنة الثوب الأبيض ونزفها من الدار إلى بيت عريسهاقصص ترويها  المسنات:

التقينا بعدد من المسنات سألناهن عن حالهن في الدار وعن سبب قدومهن إليها، ونود الإشارة هنا إلى أن الدار طلب منا عدم ذكر أسماء المسنات صراحة منعاً من أي إحراج لذا لجأنا إلى الترميز بدلاً من ذكر أسمائهن بشكل صريح

 تقول ن-ة: أقطن الدار  منذ خمسة عشر عاماً تزوجت لكني  لم أرزق بأطفال لذا طلقني زوجي، وبقيت وحيدة لا معيل ولا سند رغم أن لي  أخوة من أبي إلا أنهم فضلوا وجودي بالدار على أن أكون بينهم وأنا أشكر الله أنني سعيدة هنا ولي صديقات من عمري يشاركونني ذات الاهتمامات وذات الهموم .

آ-ة: أنا هنا منذ سنة وشهرين فقط، جئت إلى هنا بعد أن بلغ الجيران عن وجودي وحيدة في المنزل، بعد وفاة زوجي الأول، كنت سعيدة معه وكنت أذهب معه إلى الحراج وأبيع هناك ولي الآن من الأملاك الكثير تزوجت منذ مدة مرة ثانية من شاب لأتمكن من الحج إلا أنه اختفى وتركني ولا أعرف عنه شيئاً ..

كان لي أولاد لكنهم جميعاً ماتوا ولم يبقى لي غير ابنة واحدة ولا أرغب في العيش عندها بسبب الضجيج الذي يحدثه أطفالها في المنزل، هنا أجد الراحة والهدوء، لكني أفتقد كثيراً منزلي وعملي وحياتي السابقة.

ح.ة: صغيرة في السن لكنها تقطن الدار تقول: أنا مشكلتي مختلفة فقد اختلفت مع أخي من أجل الميراث بعد وفاة والدي وهو يريد أخذ ميراثي، وللأسف فأنا  مطلقة وليس لدي أطفال، وحيدة ليس لي من يدافع عن حقوقي، وهذا جعل أخي يطمع بي وآخر ما لجأ إليه ليتخلص مني ويأخذ حقي هو  وضعي  في الدار، ولكن والحمد لله أن  الدار عندما عرفت قصتي تعهدت لي بالمساعدة  في إثبات حقي والحصول عليه .

سبب تواجدهن هنا..

تقول الأستاذة هيفاء آل الشيخ، مديرة دار الرعاية للمسنات: يوجد في الدار 43 نزيلة منهن مسنات ومنهن من هي بحاجة إلى علاج نفسي وأدوية مستمرة .

وقد يعتقد البعض أن عقوق الأولاد هو من جاء بهن إلى الدار، لكن في الحقيقة أن النسبة الغالبة للمسنات الموجودات في الدار ممن لا ذرية لهم،  أو ممن رزقن بنات، أما غير هذه الحالات  كأن يكون للمسنة  ولد ويأتي بها إلى الدار لأنه لا يريد رعايتها، فإن الدار لا تقبل باستضافة المسنة إن كان لها ولد وتحاول جاهدة إقناعه بأن يعتني بها وأن يبقى إلى جانبها.

وغالباً ما يكون السبب عند حدوث مثل هذه الحالات  المشاكل الاقتصادية، مما يجعل الابن يصطحب أمه إلى الدار؛ لأنه غير قادر على تأمين العلاج أو الحمية لها، ونحن في هذه الحال نقوم بتنظيم لجنة نرسلها إلى بيت المسنة لنكشف عليها ونحدد ما تحتاجه لنرسله لها، كذلك نستمر في متابعتها حيث نوفر لها ما تحتاجه وهي في منزل ولدها.

وهناك بعض الحالات التي يكون لديها أولاد يعانون من مشكلات صحية كإعاقة وما شابه وهم غير أهل لتحمل مسؤولية والديهم، وفي مثل هذه الحالات تقوم الدار باستقبال ذويهم والاعتناء بهم..

وبعض الحالات التي وردتنا تأتي لنا بمحض إرادتها فهناك  من المسنات من تفضل المكوث في الدار على الجلوس في دار بنتها وتحمل الضجيج الذي يحدثه أطفالها.

ومن الحالات ما نذهب نحن إليها لإحضارها؛ إذ يأتينا بلاغ من الجيران بوجود مسنة تعيش وحدها وليس من أحد يعتني بها، بيتها مفتوح يمكن لأي أحد الدخول إليه والخروج منه فنظمنا فريق طبي مكون من الاختصاصية الاجتماعية والنفسية واختصاصية العلاج الطبيعي والممرضة لدراسة الحالة، ثم يتم اصطحابها معنا إلى الدار.

وقبل الدخول.

 تتابع الأستاذة هيفاء آل الشيخ قبل دخول أي حالة إلى الدار نحولها إلى المستشفى لتأكد من خلوها من الأمراض المعدية، وذلك حفاظاً على صحة النزيلات.

وبدخولها نفتح لها ملف اجتماعي نستند إلى لقائنا بالمسنة ومقابلة قريباتها لأخذ المعلومات الممكنة عن النزيلة  وملف  آخر نفسي  نكتب فيه مرئياتنا للشخصية إضافة إلى الملف الطبي الني حصلنا عليه بعد الكشف الطبي عليها في المستشفى وترسل كافة التقارير للوزارة  لدراسة الحالة  فإذا طبقت شروط القبول،  قبلها الدار، وبمجرد قبولها تحدد لها إعاشة يومية وكسوة (صيفية وشتوية) و مكافأة  شهرية 60 ريالا  لها حرية التصرف بالمبلغ كما تريد؛ فمنهن من تشتري أشياء إضافية لها من السوق ومنهن من تتبرع به للجمعيات الخيرية ومنهن من ترغب بالاعتناء بغرفتها وترتيبها وإضافة بعض الأشياء التي تحبها فيها.

-   شروط القبول؟

·  فوق الستين سنة

·  خالية من الأمراض المعدية والسارية

·لا يوجد أحد يرعاها وإذا كان لها أولاد نحاول إقناعهم والقيام بزيارات منزلية (رعاية منزلية) ويحدد الفريق الطبي التابع للدار مدى حاجة المسنة إلى العناية فمنهن  تحتاج لزيارتين في الأسبوع، كما يسهل الدار للمسنة مواعيد المستشفيات ويصرف لها الأدوية.. فمهمة الدار لا تقف عند النزيلات إنما تتعدى من يتطلب الحاجة من المسنات خارج الدار. كما يستضيف الدار أي حالة استثنائية كحالة التفكك الأسري.

-   أقسام الدار؟

يوجد قسم للعلاج الطبيعي وقسم مدرسة محو الأمية تدرس فيها القراءة والكتابة، حفظ قرآن، تربية فنية،  وتوجد في الدار عيادة

وعن الكادر توجد ـ ولله الحمد ـ مدربات  مهارات، اختصاصية اجتماعية، نفسية، ثلاثة ممرضات، طبيبة نفسية .

-   هل يحفظن القرآن؟

بعض المسنات اللواتي لا يزلن مدركات يحفظن وأكثر من يبدع في الأعمال الفنية المريضات النفسيات.

كما يقوم الدار بعمل ندوات ومحاضرات تتناسب مع عقليتهن واهتمامهن ونحرص في رمضان  على أن تصلي بهن واحدة  منهن بانتظام صلاة التراويح.

-   وماذا عن الرياضة؟

الدار مشتركة في نادي الأمير سلمان  ونادي العثييم حيث نقوم بزيارة أسبوعية للنادي يمارسون هناك رياضة المشي، و رياضة السباحة في الصيف بالإضافة إلى المراكز التي ترعى الدور حيث يعدون لهم نوادي نصحبهم إليها  يوم الخميس.

 

-  ماذا يأكلن؟

text box: ترتدي المسنة الثوب الأبيض ونزفها من الدار إلى بيت عريسها لهم أربع وجبات؛ وجبة فطور في الصباح ووجبة الغذاء عند الظهر ووجبة خفيفة في العصر وفي الساعة السابعة تقدم لهم وجبة العشاء، وينظم طعامهم  في جدول مخصوص نشرف عليه جميعنا حيث أن هناك حالات تحتاج إلى حمية وبالتالي يجب أن تمتنع عن أنواع معينة من الأطعمة ونحاول توفير (أنشور) لهم  وهو غذاء سائل كالحليب فيه كل الفيتامينات (للمسنات التي يتطلب حالتهن تناوله) كما نحرص على صنع الأكلات الشعبية المغذية لهن والتي تعودن عليها كالجريش والقرصان والمراصيع في الشتاء.

ونحاول بدورنا أن نخفف لهن من شرب القهوة والشاي واستبدالها بالنعناع أو الكركديه.

توزيعهن في الغرف؟

يتم توزيعهن في الغرف حسب حالتهن الصحية فالمتعبات مع بعضهن واللواتي يتمتعن بصحة جيدة مع بعضهن البعض.

خدمات اخرى:

ولا يكتفي الدار بتقديم الأكل والشرب والمأوى إضافة إلى الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية فإنه يقوم أيضاً بالرعاية القانونية حيث يحفظ الدار حقوق المسنات ويساعدهن في المعاملات الرسمية.

-   وسائل الترفيه في دار المسنات؟

اشتركنا لهن في قناة المجد، كما نقوم بأخذهن إلى المطاعم الملاهي والاستراحات، وفي كل سنة نزور معهم الجنادرية والتي يسعدن جداً بزيارتها لما فيها من سحر الماضي، حياتهن الخالية وذكرياتهن الماضية.

 و نتصل بين فترة وأخرى بذويهن لنجمعهن بهن في الاستراحة في جو مريح، كما تصطحبهن الاختصاصية للأسواق إن أردن شراء شيء أو التسوق ونقوم معهن بزيارات ودية لمنزل الموظفات وقد حدث أن مرضت إحدى الموظفات فذهبت بعض المسنات لزيارتها، هدفنا من ذلك فتح المجال لهن لزيارة الناس والتعامل مع المجتمع الخارجي وعدم الانقطاع عنه كما أننا نتيح لفاعلي الخير زيارة المسنات والجلوس معهن إذ إن أكثر من سيدة من أهل الخير ارتبطن عاطفياً بالمسنات.

كما تم تنفيذ برنامج ترفيهي على مستوى الدور تشارك فيه جميع المقيمات وبعض أسرهن وجميع موظفات الدار ويشارك فيه بعض من الأطفال في العروض الشعبية والألعاب القديمة بالاشتراك مع بعض الدور الأخرى.

واشتمل البرنامج على سوق خيري احتوى على العديد من الفقرات والأركان الشعبية ركن التسالي، ركن المسابقات و ركن الطفولة والمرح، وهو ركن خاص بالأطفال، ركن الأشغال الفنية وهذا الركن شاركت به بعض مقيمات الدار، ركن الاكسسوارات والملابس، ركن الكماليات وغيرها.

والدور مفتوحة على بعضها ونتيجة ذلك الانفتاح أننا نقوم أحياناً بتزويج بنات من الدور لرجال من دور أخرى، فعلى سبيل المثال كانت لدينا حالة تعاني من تخلف بسيط بجانب سكن دار الأيتام وقد سعينا لتزويجها من رجل في دار الأيتام حتى ترزق بذرية تعينها في كبرها وفعلاً رزقت بابنة وقمنا بتزويج الابنة ورزقت الأخرى بصبي ونأمل أن يعين الصبي فيما بعد جدته التي انتقلت من دار الأيتام إلى دار المسنين.

-   الفستان الأبيض في زمن الشعر الأبيض

text box: ترتدي المسنة الثوب الأبيض ونزفها من الدار إلى بيت عريسهاقابلتُ هناك عروسة تكلمت على استحياء، هي كبيرة في السن لكنها تستعد إلى عرس قريب تنزل إلى السوق بصحبة موظفات من الدار لتحضر جهازها والفستان الأبيض، تقول الأستاذة هيفاء آل الشيخ: أقام الدار عدة أعراس لمسنات طلبن للزواج حيث جهزنا لعرسهن استراحة وزيناها،  كما اشترينا للعروس فستان أبيض لتزدان به..

ويتم ذلك بعد أن تأتي إلينا نساء يبحثن لأبيهن عن زوجة تؤنس وحدته بعد وفات أمهن، فيبحثن في الدار عن المسنة التي تناسب والدهن وعندما يستقر رأيهن على إحداهن، نعرض الموضوع عليها فإن قبلت يتم الزواج بعون الله ورعايته.   

-   حالات غريبة في الدار..

ربما التعامل مع المسن أصعب من التعامل مع الطفل، حيث أنه يصعب تعويده على أشياء جديدة   حيث أن الكثيرات منهن غير مدركات تماماً وهذا ما يجعلهن يتمسكن بأشياء غريبة فعندنا على سبيل المثال  حالة لا ترض صاحبتها أن ترتدي جوارب مهما حاولنا  إقناعها وإن ألبسناها خلعته حتى في البرد الشديد .

وحالة أخرى نعاني معها إذ لا تنام صاحبتها  قبل أن ترش سريرها بالماء وأخرى تشق ثوبها إن لم يكن له فتحة في الأعلى وأخرى تحتفظ بأشياء لا قيمة لها ترميها وتعثرها ثم تعود فترتبها. و تبكي أخرى إذا أضأنا النور الأحمر وتسميه بالنار، وأخرى تخلع ملابسها.

-   ما هو دور الاختصاصية الاجتماعية؟

التقى موقع "لها أون لاين" أثناء جولته الميدانية بالدار "حنان حمدي" الاختصاصية الاجتماعية وسألناها عن دورها، تقول: الإشراف على أعمال الدار والمرور على المقيمات، إجراء بعض البحوث ومتابعة الملفات ومتابعة العيادة إذا ما كان هناك مواعيد للنزيلات .

بالإضافة على المرور اليومي على النزيلات ومتابعة ملاحظة المراقبات إذا كان هناك مشكلة ما تواجه المسنات.

كما تقوم  بمتابعة مشاكل التواصل بين أهالي النزيلة والنزيلة حيث تشرح للأهل حالة المسنة الصحية والنفسية وتعد تقرير اجتماعي كامل من خلال مكالمات التلفون مع الأهل لتوطيد العلاقة الأسرية ووضع الأهل بالصورة (أول بأول) عما يحدث لقريبتهم.

ومن أهم الخصائص الاجتماعية في التعامل مع المسن:

-   التحلي بالأخلاق الإسلامية الحميدة قولاً وعملاً وإقامة علاقة قوية بين جميع العاملين بالدار في سبيل خدمة المسنين. -   لا بد من تأمين حاجة المسن والعمل على تسهيل كافة الصعوبات التي تواجهه. -   كسب ثقة المسن من خلال تفهم مشاكله. -   احترام المسن وتقديره وعدم التأفف منه أو نهره أو زجره مهما كانت تصرفاته وسلوكه. -   التحدث مع المسن للاستفادة من خبراته والتعرف على قدرات المسن وإشعاره بقيمته وأهميته. -   دمج المسن للمشاركة في البرامج والأنشطة الداخلية والخارجية والتعاون في رسم خطط العلاج والوقاية . -   احتساب الأجر. -   ما هي المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المسن؟

يعاني المسنون من مجموعة من المشكلات الاجتماعية أهمها فقد الأصدقاء وفقد الشريك بالوفاة عدم إشراك الأبناء لآبائهم المسنين في مشكلاتهم، زواج الأبناء وابتعادهم عن الآباء وعدم القدرة على خدمة النفس وإحساس المسن بأن أفكاره أصبحت غريبة ولا تعجب الآخرين.

كما التقى موقع لها أون لاين الاختصاصية النفسية "أملالنمر" وسألناها عن دورها في الدار، تقول:

نقوم بفحص الحالات لنعرف المستقرة منها عن غير المستقرة وتقوم بالعلاج السلوكي والانفعالي من خلال جلسات نفسية نفسح المجال فيها لهن ليحدثوا عن أنفسهن.

-   ما هي أهم المشكلات النفسية التي يعاني منها المسن؟

الحساسية.. الضيق من أقل شيء، الرغبة في البكاء وعدم السيطرة على الانفعالات والرغبة في الانفراد بالنفس لفترات طويلة.. وهناك مشكلات عقلية ككثرة النسيان وعدم القدرة على تعلم أشياء جديدة أو الاستيعاب بسهولة وتغيير الرأي بسرعة دون إبداء الأسباب.

وهناك مشاكل تتعلق بنواح دينية كالخوف من الموت والشعور بتأنيب الضمير على ما ارتكبه المسن من حياته من ذنوب.

الدكتورة عائشة الشهراني (الطبيبة النفسية في وزارة العمل – المعاقين – الأحداث – الأيتام – الأسر البديلة ودار المسنات  التقيناها وتحدثت لنا عن دورها في الدار:

أنا كطبيبة نفسية مشرفة على جميع الحالات النفسية في جميع الدور وكل مركز له علاجاته وحالاته.

وفي هذه الدار يوجد نوعان: حالات نفسية مزمنة (دهان – اضطرابات تدهور في القدرات الإدراكية وأهمها الذاكرة مما يجعل المريض يفقد القدرة على التذكر حيث ينسى الأشياء الحديثة وتبقى الأشياء القديمة من الطفولة في ذاكرته.

وهي من الأشِياء التي ليس لها علاج ويصاحبها أعراض كالصراخ والقلق وعدم القدرة على النوم والبكاء والحزن .

ومهمتي أنا كطبيبة أن أقلل من الأعراض المصاحبة كالصراخ، فقدان الشهية للأكل وأتعاون مع الاختصاصية النفسية لعمل برامج ترفيهية وجلسات شعبية تتناسب مع سنهم.

الحالات النفسية: بعضها تخلف عقلي، أمراض نفسية مزمنة، فقد الأهل الطريقة التي يمكن أن يتعاملون لها معنى، تصرفاتهن مرفوضة اجتماعية فعلى سبيل المثال هناك حالة من أهم الحالات التي نقوم بعلاجها تعتقد صاحبتها أنها مضيفة طيران وحامل ونحن نقوم  بعلاجها بالأدوية.

-   الوقاية قبل الدخول مرحلة الشيخوخة؟

يبدأ الوقاية  منذ الطفولة؛ وذلك بإجراء لفحوصات ما قبل الزواج لضمان صحة الطفل القادم إلى الحياة حيث تلعب الوراثة دوراً كبيراً في أمراض الشيخوخة، ثم إن الإهمال الطفل من ناحية التغذية، والتطعيمات لها دور لا يستهان به بالتعرض لأمراض الشيخوخة لاحقاً، ومن ثم يجب أن نعد  أنفسنا للشيخوخة بالابتعاد عن السمنة والحفاظ على الرياضة لليونة الجسم.

كما علينا أن نغير فكرتنا وفكرة الآخرين بأن الشيخوخة نهاية، إنما الشيخوخة فاعلة وحبذا لو توفر للنساء الكبار نشاطات يمارسن من خلالها  دورهن خاصة أن لديهن خبرة واسعة في الحياة.

-   والتقى الموقع اختصاصية العلاج الطبيعي هدى الصعيب والتي حدثتنا عن الحالات التي تخضعللعلاج الطبيعي:نحن نعمل على محورين: حالات كبار السن وحالات طريحات الفراش (حالات شلل، شلل رباعي، شلل نصفي) .

وفق ذلك نتعامل مع الحالة حيث نعمد إلى تخفيف الوزن أولاً لما له من تأثيرات سلبية على المسن يساعدنا في ذلك الأجهزة الرياضية المتنوعة التي يمتلئ بها قسم العلاج الطبيعي، كما نجري  لهن  التمارين المناسبة لنحافظ على نفس مستوى الحالة بحيث لا يصيب جسمهن التيبس  أو يحدث لهن تشوهات في المفاصل كذلك نسعى في هذه الحالات لتفادي وجود قرح الفراش عن طريق مرتبة هوائية كهربائية تعمل  على تموجات هوائية .

بالإضافة إلى أننا نعطي تعليمات للممرضات بأن يغيروا وضع النزيلة كل ساعة، كما تتطلب بعض الحالات ا كرسي متحرك مع سنادات وأربطة تحفظ توازنها.

ويوجد في الدار أجهزة: جهاز ليزر لطريحة الفراش، جهاز كمادات دافئة وتفيد من تعاني آلام الظهر والروماتيزيم، كما يوجد كرسي وسرير حمام للواتي لا يستطعن الحركة.

  وأود أن أشير هنا إلى نقطة هامة جداً أنه لا بد أولاً  أن تكسب المسنة ودياً لتتجاوب معنا ويفيدها  علاجنا .

هكذا حال المسن

لقد قضت سنة الله في الإنسان في أن جعله يمر بمراحل متعددة في رحلته الدنيوية فبدأ وليداً ضعيفاً ثم شاباً قوياً وأخيراً شيخاً ضعيفاً قال الله تعالى: }الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفاً وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير{ (سورة الروم).

 

ولا عجب أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قد تعوذ منها عندما قال – صلى الله عليه وسلم – "اللهم أني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم.."..

-   من التغيرات التي تطرأ على مرحلة الشيخوخة.. -   تصاحب مرحلة الكبر لدى الإنسان ضعف عام ومن أبرز هذه التغيرات: -   تغيرات جسيمة مثل تجعد الجلد، ثقل في السمع، ضعف في البصر، ترهل في العضلات، تغير لون الشعر والحواس بشكل عام، زيادة نسبة المياه البيضاء في العين، اختلال في بعض الوظائف العضوية مثل انقطاع الدورة وحدوث هشاشة في العظام نتيجة قلة الكالسيوم في الجسم، انخفاض درجة حرارة الجسم نتيجة قلة الحركة . -   تغيرات اجتماعية مثل الغرابة والعزلة . -  تغيرات نفسية مثل تغيير مفهوم الفرد عن ذاته، القلق والاكتئاب والملل، كثرة الشكوى والحساسية الزائدة، الإعجاب بالماضي، الشك وعدم الثقة بالآخرين. -  تغيرات عقلية ومن أبرزها ضعف الذاكرة عند المسن، النسيان، ظهور خرف الشيخوخة عند البعض كتكرار الحديث مرات ومرات، عدم التعرف على الأبناء والأقارب. ضعف القدرة على الإدراك والتعلم . -  تغيرات اقتصادية: انخفاض دخل المسن حيث أن إحالته للتقاعد عند بلوغه السن النظاميةتؤدي إلى عجزه عن تلبية العديد من الاحتياجات الخاصة . -   توقع إصابة المسن ببعض الأمراض وما يحتاجه من زيارات للطبيب أو شرائه بعض الأدوية يضعف من معنوياته.

همســــــــــــــــــــة

هذا حالهم اليوم .. وهذا حالنا في الغد..

الرأفة بهم واجب علينا، والنظر إليهم بعين الرحمة خير لنا قبل أن يكون لهم، فلا ينبغي أن ننظر إليهم وكأننا نرى شيئاً غريباً عنا مهما بدر منهم من تصرفات غريبة؛ لأننا في الحقيقة نرى مستقبلنا من خلالهم، وربما يكون حالهم أحسن مما سيؤول إليه حالنا، لذا علينا بالرحمة بهم عسى أن يرحمنا الله يوم نكون في سنهم.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. سلام نجم الدين الشرابي

كاتبة ساخرة وصحفية متخصصة في الإعلام الساخر

حاصلة على شهادة الدكتوراه في الصحافة الساخرة بدرجة ممتاز مع توصية بطباعة البحث.

حاصلة على شهادة الماجستير في الصحافة الساخرة من جامعة أم درمان بدرجة امتياز مع توصية بالترفيع لدرجة الدكتوراه


حاصلة على شهادة البكالوريوس في الصحافة من جامعة دمشق.





العضوية:
• عضو نقابة الصحفيين السوريين عام 1998م.
• عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
• عضو في الجمعية السعودية للإعلام والاتصال
العمل:
• مديرة تحرير موقع المرأة العربية لها أون لاين "سابقاً".
• مديرة تحرير موقع صحة أون لاين "سابقا"
• مديرة تحرير مجلة "نادي لها "للفتيات "سابقا"
• مديرة القسم النسائي في مؤسسة شبكة الإعلام للخدمات الصحفية "حالياً"
• كاتبة مقالات ساخرة في عدة مواقع
• كان لها زاوية اسبوعية ساخرة في جريدة الاعتدال الأمريكية
• مشرفة صفحة ساخرة بعنوان " على المصطبة"

المشاركات:
• المشاركة في تقديم برنامج للأطفال في إذاعة دمشق (1996)
• استضفت في برنامج منتدى المرأة في قناة المجد الفضائية وكان موضوع الحلقة " ماذا قدمت الصحافة الالكترونية للمرأة" (3/8/2006).
• استضفت في حوار حي ومباشر في موقع لها أون لاين وكان موضوع المطروح " ساخرون نبكي فتضحكون" ( 16/12/2008م)
• استضفت في قناة ألماسة النسائية في حوار عن الكتابة الساخرة عام 2011
• استضفت في قناة الرسالة الاذاعية في حوار عن تجربتي في الكتابة الساخرة وبحث الماجستير الذي قدمته عنها.
• المشاركة في اللجنة الإعلامية الثقافية لمهرجان الجنادرية عام 2002 م
• المشاركة في الكتابة لعدد من الصحف العربية السورية و الإماراتية والسعودية.
• المشاركة في ورش العمل التطويرية لبعض المواقع الإعلامية .
• تقييم العديد من المقالات الساخرة لبعض الصحفيين والصحفيات

الإصدارات:
• صدر لي كتاب تحت عنوان "امرأة عنيفة .. احذر الاقتراب ومقالات ساخرة أخرى" عن دار العبيكان للنشر
• لها كتاب تحت الطبع بعنوان "الصحافة الساخرة من التاريخ إلى الحاضر


الإنتاج العلمي:
- الدور التثقيفي للتلفزيون.
ورش عمل ومحاضرات:
إلقاء عدد من المحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل في مجال الإعلام والصحافة منها:
• دورة عن الخبر الصحفي ومصادره، الجهة المنظمة "رابطة الإعلاميات السعوديات"
• دورة عن الإعلام الالكتروني ، الجهة المنظمة "مركز آسية للتطوير والتدريب"
• دورة عن التقارير الصحفية والاستطلاعات ، الجهة المنظمة " مركز آسية للتطوير والتدريب".
• دورة عن المهارات الإعلامية للعلاقات العامة، الجهة المنظمة "مركز لها أون لاين للتطوير والتدريب.



تعليقات
-- VIP - الإمارات العربية المتحدة

28 - محرم - 1427 هـ| 27 - فبراير - 2006




شكرا على هذه المعلومةو احب اقول حرام اللي يالسين يسونه الابناء

-- -

11 - صفر - 1428 هـ| 01 - مارس - 2007




هل لي أن أعرف عنوان هذه الدار في الرياض .. فضلاً لا أمراً

-- عنود و جوهرة آل الشيخ - السعودية

13 - رجب - 1428 هـ| 28 - يوليو - 2007




أحنا نحب أن نمد يد المساعدة لهم بأن نزور الدار و بذلك نريد رقم المركز إذا سمحتم .... و شكراًًًًًَُ

-- dyo0om - السعودية

15 - رجب - 1428 هـ| 30 - يوليو - 2007




موضوع يقطع القلب

بس انا حبيت اسأل


ابي اعرف اذا لهم رقم عشان الواحد يعرف يوصلهم

-- ام نايف - السعودية

20 - شعبان - 1428 هـ| 03 - سبتمبر - 2007




الله يجزى المحسنين خير

وواجب على المجتمع انهم لايهملون هذه الفئه
لاننا في يوم من الايام سوف تمر بنا السنوات والله يعلم اذا مااصبحنا من نزيلات هذه الدار

بصراحه نفسي ومنى عيني اشتغل هناك بالدار
وانا وضعت ايميلي اذا فيه حاجه او وشاغر هناك

ممكن انظم للكوارد اللي هناك

دمتم بخيرر

-- طالبة الجنة - السعودية

08 - شوال - 1428 هـ| 20 - اكتوبر - 2007




السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة:::
الحمدلله والصلاة والسلام على أشرف ألانبياء والمرسلين
يعجزاللسان عن وصف تلك المعاملة الحسنة::
طالبة منكم الدعاء بأن ييسر الله لي العمل في هذة الدار::
فقط حبآآآآآآآآآآآ
في العجائز والتعامل معهن لاتصدقون كيف هو شعوري عندما أراهن..
أسعفوني كيف أقوم بخدمتهن عن بعد...وكيف ألسبيل للتوظيف في الدارفغير الوظيفة أناطامعة في القرب منهن
وكم تمنيت أزور ألدار
وأن شأءالله سوف يحقق أخوتي لي ذلك عن قريب ..

-- ام نوره -

03 - ذو القعدة - 1428 هـ| 13 - نوفمبر - 2007




هل استطيع ان اعرف عنوان الدار ورقم الهاتف ولكم جزيل الشكر

-- طالبة ثانوي - السعودية

29 - ربيع الآخر - 1429 هـ| 06 - مايو - 2008




السلام عليكم,,
تقرير رائع بل أكثر من رائع جزاكم الله خيراً..
لكن هناك مشكلة نحن طالبات ثانوي طلبنا أذن زيارة لدار في الرياض وتمت الموافقة وعندما ذهبنا رفضوا استقبالنا وطردونا دون سبب فهل هذا اسلوب تعامل مع زايرات وطالبات علم؟؟
ارجوا النظر في الموضوع لمن له أختصاص وشكراً.

-- سوسو - السعودية

29 - ربيع الآخر - 1429 هـ| 06 - مايو - 2008




الله يعين هل أمهات
وياليت الدار يراعون بعد زوارهم ويعاملهم معاملة حسنة؟؟

-- عاشقة الامل - السعودية

29 - جماد أول - 1429 هـ| 04 - يونيو - 2008




جزاكم الله خير على هذاي الزياره وياليت تعلمونا ارقامهم علشان نسوي لهم زياره والله ماتدرون وش كثر احب كبار السنفياليت تسعدوني

-- نهى محمد عبدالله -

28 - ذو الحجة - 1429 هـ| 27 - ديسمبر - 2008




أرغب في العمل بالدار

الرجاء تزويدي بالمعلومات او الطريقه للوصل اليكم

ولكم جزيل الشكر

-الرياض- دودي - السعودية

12 - رمضان - 1430 هـ| 02 - سبتمبر - 2009




إذا سمحتوا اريد رقم هذا الدار لأني سوف اذهب إليه انا وبناات عماني
واريد الأتصال بهم لأخذ المعلومات ومواعيد الزيارات

واكوون شكاكره لكم

تحياتي : دودي

-- الهيبة نجدية - السعودية

09 - شوال - 1430 هـ| 29 - سبتمبر - 2009




اتمنى تزويدي برقمهم وكيفية التواصل معهم ولكم جزيل الشكر

-- رهام - روسيا

08 - ذو الحجة - 1430 هـ| 26 - نوفمبر - 2009




الله يكون في اعلون ولمن ارادت او اراد زيارتهم فيوجد موقع دائم لهم زيارات (عالم اتلطوع العربي))

-- جيهات ابوالوفا عبدالموجود على - مصر

26 - ذو الحجة - 1430 هـ| 14 - ديسمبر - 2009




انا حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية +دبلومة عامة +دبلومة خاصة تخصص صحة نفسية وارغب فى ان اجد عمل لديكم بالدر مع الشكر

-- شهد - السعودية

07 - محرم - 1431 هـ| 24 - ديسمبر - 2009




يآآآحيآآتي
لوسمحتي اعطيني عنوان الدار اذا بالرياض ضروري لانو حابه ازورهم جزآك الله الف خير

-- هونقا -

28 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 13 - ابريل - 2010




اذا ممكن


العنوان + الرقم للتواصل معهم


لأن اكثر التعلقيات تريد ذلك


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ممكن تلقون العنوان والرقم في قوقل


والسيد قوقل ماراح يخيب ظنكم

-- سلطانه - البحرين

26 - جماد أول - 1431 هـ| 10 - مايو - 2010





-- الهنوف العتيبي - السعودية

21 - ربيع أول - 1432 هـ| 25 - فبراير - 2011




انا طالبه في جامعة الامام محمد بن سعود وارغب بان يكون تطبيقي في هذه ا لدار بقيامنا باعمال وانشطه وما نقدر عليه من مساعده معنويه وماديه ارجوا منكن تزويدي بارقام وموقعها حتى يتسنى لنا الحضور ويتضمن ذلك تحقتيق كامل ب اهدافها وماتواجهه من مشكلات والله ولي التوفيق

-- هياء - السعودية

20 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 26 - مارس - 2011




الله يجزاكم الف خير .. عندي حلمين واحد منهم اني اتوظف في مركز احتياجات خاصه والحمدلله تحقق والثاني داخله على الله ثم عليكم تحققونه لي ولكم عني الف شكررررر

-- هاجر - السعودية

22 - رجب - 1432 هـ| 24 - يونيو - 2011




اابي اشتغل بدار لمسنين وكسب الاجر مممكن تساعدوني جزاكم الله خير

-- وسميه - الإمارات العربية المتحدة

08 - شوال - 1432 هـ| 07 - سبتمبر - 2011




ارغب في التواصل مع ادارة الدار للقيام باالعمل التطوعي هناك ...

-- ام فواز - السعودية

02 - ذو الحجة - 1432 هـ| 30 - اكتوبر - 2011




نرغب بالتواصل معالاداره وامهاتنا المسنات

-- هاجر - السعودية

14 - ربيع الآخر - 1436 هـ| 04 - فبراير - 2015




السلام عليكم
أتمنى العمل في الدار حتى لو متطوعه

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...