زواج الفلسطينيين من غيرهم بين القبول والرفض!

عالم الأسرة » هي وهو
02 - ذو الحجة - 1427 هـ| 23 - ديسمبر - 2006


1

على قدر حاجتنا لوجود مقايس ثابتة ومحددة في الكثير من الأمور حولنا تبقي المسائل الاجتماعية بطبعها الغالب لا قواعد تحدها، وتحتل قضية الزواج رأس الحربة في هذا الاختلاف، فلا يكاد يمر موضوع زواج دون اختلاف في مقاييسه من شخص لآخر.

فما بالنا لو توسع هذا المحيط وأصبح الحديث عن الزواج من خارج البلد الواحد، مسألة زواج الشباب الفلسطيني من أجنبيات عند المجتمع الفلسطيني توضع في دائرة كبيرة من التناقضات والاختلافات، أما مسألة ارتباط الفلسطينيات بأجانب فدائرة عدم قبولها أوسع مما سبقها.

زواج الفلسطينيين من غير الفلسطينيات وزواج الفلسطينيات من غير الفلسطينيين بين القبول والرفض قضية تطرحها "لها أون لاين" في التقرير التالي:

دينا فتاة فلسطينية من سكان قطاع غزة درست علوم الكمبيوتر في إحدى الجامعات الأردنية، كانت كل الفتيات تتلقى عروضا عادية بالزواج، إلى أن تلقت في يوم اتصالا من صديقة لها متزوجة من رجل باكستاني، لم يكن الاتصال عاديا كما توقعت دينا بل كان عرضا لم يمر في يوم من الأيام على خاطرها، قالت لها زميلتها: "من حيث المبدأ دينا... هل تقبلين الزواج من رجل مسلم سني باكستاني؟" استغربت دينا العرض لكنها وعدت زميلتها بأن تستخير وتفكر في الأمر خلال أسبوع في حرج من الرفض المباشر كما تقول.

لم يرض العريس بهذه المهلة واتصل بوالد دينا الذي استغرب الطلب جداً لكنه لم يمانع من أن يعطي سماعة الهاتف لابنته كي تكلم هذا العريس قليلا على توقع منه بعدم التفاهم بينهما، فما كان القرار إلا أن يقدم العريس إلى الأردن ووالدته لطلب المصاهرة المباشر دون أي سابق معرفة، وفي الأردن تمت الأمور بشكل إيجابي.

بعد خمس سنوات من الزواج تكتفي دينا بالقول عن زوجها الباكستاني: "إن الله رزقني زوجا خيرا مما أستحق وخيرا مما آمل"، أما والد الفتاة فيقول: "توقعت أولا رفض ابنتي بالارتباط لكن رضاها جعلني في موقف أكثر التزاما مادام قبولها يوافق شرع الله وسنة نبيه" ولا ينكر والد دينا وجود بعض الرفض من قبل ذويه لهذا الزواج لكن سعادة ابنته بهذا الزواج حالت دون هذه الاعتراضات.

ليس فلسطينياً

إيناس فتاة في السابعة والعشرين من عمرها شاءت لها الأقدار أن تجتمع في مكان عملها بدولة الإمارات مع مسلم تركي، تقول إيناس: "أدركت من الوهلة الأولى صعوبة قبول أبي بهذا الرجل كزوج لي، لكن الأمل كان دائما يسكنني ويبحث هو عن طريق للوصول لرضا والدي.. لقد رفضه ثلاث مرات ورغم ذلك ما زال الأمل يسكنه".

قبول الأهل جميعاً عدا الأب والأخ الكبير حال دون إتمام هذا الزواج والسبب الرئيسي أن العريس ليس فلسطينياً رغم تميز وضعه الأخلاقي والديني والعلمي والمالي كما تقول صاحبة الشأن، وتوضح: "للأهل في غزة دور كبير في رفض هذا الزواج وتشجيع والدها على التمسك برأيه، فعندما اتصل والدها بأعمامها بغزة رفضوا الزواج وهذا ما شجعه على الاستمرار بموقفه طيلة هذا الفترة، وتستنكر إيناس رفض والدها بهذه الشدة من شخص متميز جدا في كل شيء، وتقول: "إنه يرفض هذا الزواج وكأنه شيء محرم والعياذ بالله.. أنا أعرف أنه ليس من السهل القبول به كرجل غير فلسطيني لكن لم أكن أعتقد أنه لهذه الدرجة من الصعوبة".

زواج مصلحة!!

يسمي الشاب الفلسطيني جبريل حجي زواج الفلسطينيين من أجانب خاصة فيما يتعلق بالشباب الذكور بـ"خراب بيوت"، ويرى جبريل أن اختلاف تركيب المجتمعات يحتم الحذر عند الارتباط بمن يختلف معنا في الثقافة وكيف يمكن أن تتعاطى مع هذا النوع من الزواج، والسؤال الذي يحتاج إلى إجابة إلى أي درجة يمكن أن يحدث هذا الاختلاف شرخاً عميقاً في العلاقة الزوجية؟.. ويؤكد حجي أن الزواج بكل تفاعلاته يجب أن يعمل على تشجيع التكامل الأسري والمجتمعي، وليس من المفروض أن يكون زواجا قائما على المصلحة التي يعتقد جبريل أنها السبب المهم في زواج الشباب الفلسطيني من أجنبيات.

ويضيف حجي: "معظم الزيجات التي تتم من أجانب تكون بهدف غايات مصلحية، يسعى كل من الشاب والفتاة إلى تحقيق مأربه الخاص يعني إذا كان عربيا فهو يتزوج من أجنبية للخلاص والذهاب إلى أرض الأحلام"، ويؤكد حجي أن المجتمع بتفاوت تعامله مع هذا النوع من الزواج بدأ ينهار، ويستشهد بتجربة الشباب الفلسطيني مع الفتيات الروسيات ويقول: "لو راجعنا كم من العلاقات الزوجية التي دامت ونجحت لوجدنا أن ما نسبته 10 إلى 15 كللت بالنجاح وما تبقى فشلت وذهب ضحاياها الأطفال".

موقف غير عادل

في شارع عمر المختار بغزة أوقفنا سمية وهي فتاة في الرابعة والعشرين من عمرها وسألناها عن موقفها من زواج الفلسطينيين من غير الفلسطينيات فضحكت ثم تساءلت وهي تقصر الحديث عن الذكور: "والبنات بمن يتزوجن؟" وتضيف: "كل شاب يتزوج من أجنبية سيضيع فرصة زواج على واحدة من بنات البلد، وللأسف المجتمع هنا غير منصف البتة في التعامل مع الفتيات اللاتي يقبلن الزواج من غير الفلسطينيين لإحداث تعويض ولو بسيطا"، وتوضح سمية: "خلال تجارب مرت بمن حولي هناك الكثير من القصص كانت أقربهن لي ابنة عمي التي رفض والدها زواجها من شاب أردني تعرفت عليها في فترة دراستها وخطبها أكثر من أربع مرات والرفض كان بسبب أنه ليس فلسطينيا، لقد استمر هذا الرفض سبع سنوات، وعندما أصبحت ابنة عمي في الثلاثينيات من عمرها رضخ عمي وتزوجت ابنته من ذات الأردني الذي رفضه وهو على خلق ودين وعلم وأصر على انتظارها أيضا.. ماذا استفدنا من هذا التأخير؟!".

وتعدد سمية مجموعة من القصص تنتقد فيها بطريقة أو بأخرى موقف المجتمع الفلسطيني الرافض لزواج بناته من غير الفلسطينيين على عكس ما قد يرتضيه من زواج الفلسطينيين من أجنبيات خاصة الغريبات!

وتشاركها الرأي زميلتها روضة وتقول: "هذا غير عادل وما دام الإسلام لم يحرم الزواج من أي مسلم عربي أو غير عربي فلماذا لا نتزوج كفتيات من هؤلاء"، وترى أن الزواج قد يكون أفضل ألف مرة من الزواج من فلسطيني خاصة فيما يتعلق بزواج الفلسطينيات المغتربات والنازحات من الدول التي يتواجدن فيها، فيما تعنيه تسهيل الأمور الرسمية والتعامل معها كواحدة من أبناء البلد الذي توجد به، وهذا ما أدركته الكثيرات من الفلسطينيات المتواجدات في مصر على سبيل المثال.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ميرفت عوف

صحافية تعيش في قطاع غزة، مهتمة بشئون المرأة، وكتابة التقارير الاجتماعية والإنسانية، عملت مع عدة الصحف الفلسطينية والعربية.


تعليقات
-- محمد - أوكرانيا

03 - ذو الحجة - 1427 هـ| 24 - ديسمبر - 2006




انا شاب فبسطين من الداخل(اي من فلسطين) ابلغ من العمر الثلاثين،واعيش الان في اوكرانية،غير متزوج الى الان بسبب اني ارغب في الزواج من داخل فلسطين ولكن للاسف بسبب التعقيدات والشروط التي يضعها اهل الفتاة امام الشاب يجعل كثير من الشباب يتجهوا الى الزواج من اجنبيات، ولفت نظري قول سمية عندما قالت:والبنات بمن يتزوجن؟ وتضيف: كل شاب يتزوج من أجنبية سيضيع فرصة زواج على واحدة من بنات البلد.
طبعا الشباب سيذهبوا الى الزواج من اجنبيات اذا اصر اهل الفتاة ان يضيقوا على الشاب في شروطهم وعدم قبولهم لسفرها مع زوجها
اسال الله الستر والعفاف لفتيات فلسطين والهداية لاهلهن في التخفيف عن الشباب

-- الثريا - الكويت

05 - ذو الحجة - 1427 هـ| 26 - ديسمبر - 2006




السلام عليكم
انا ايضا فلسطينية عمري 28 سنه ..ولدت وعشت حياتي في الكويت..لدى اهلي رؤيةمعينه بالعريس المتقدم وهي بالتأكيد ان يكون فلسطينيا بالدرجة الاولى..لكني على عكس ذلك اجدني مترددة في فكرة قبول اي شاب من غير جنسيتي وذلك لاني اريد ان انجب اطفالا يحملون معي هم الوطن المحتل مهما طال الزمان وبطبيعة الحال هذا لن يحدث ان لم اتزوج فلسطينيا..لكنني افكر جديا حقيقة بالقبول باي شاب صالح طالما انه سيحقق لي السعادة المرجوة وطالمالا ان فكرة انجاب اطفال فلسطينين بحد ذاتها قد تعدو رومانسية للغاية ومثالية للغايه فالواقع شيء..والامنيات شيء اخر

-- diana - السعودية

07 - ذو الحجة - 1427 هـ| 28 - ديسمبر - 2006




انا اعتقد ان الزواج اي كان سواء من نفس الجنسية او من جنسية مختلفة ليس له اضرار وخيمة بشرط ان يتوافق مع الشريعة الاسلامية.وكثيرا من البحوث العلمية أكدت ان الزواج من جنسيات مختلفة له فوائد عديدة وأيضا فيه الاطلاع على ثقفات جديدة وانا في نهاية تعليقي المختصر بحكم تجربتي الخاصة انصح الزوجين سواء كانو من نفس الجنسية او من جنسيتين مختلفتين يتحلو بقليل من الصبر ليكي تبحر بهم مركب زواجهم بهدوء

-- خالد العبد الله-السعودية - السعودية

04 - محرم - 1428 هـ| 23 - يناير - 2007




اعتقد السبب في الاهل فاذا كانوا مثقفين ومنفتحين سوف يوافقون على هذا الزواج واذا العكس سوف يرفضون وانا اكبر مثال انا سعودي ومتزوج من فلسطينية ولم ارى اي معارضة في ذلك

-- عاشق سراااب - السعودية

28 - جماد أول - 1429 هـ| 03 - يونيو - 2008




ان سعودي اعندي مشكله ياناس اناحبيت وحده فلسطينيه بنت جارتنامن قبيلة الشربجي وبدي اتزوجها بصراحه احبها بس سمعت انهم مايقبلون غير فلسيطنين وش اسوي ولله لو يطلبون مليون مهر تفداهم بس يوفقو

لالا

23 - محرم - 1432 هـ| 30 - ديسمبر - 2010

اخي اوقف عن باب بيتهم واذا جا ء عريس للبنت اضربه وقول بسوت عالي انك تحبها.

-- aylin - الأردن

08 - رمضان - 1429 هـ| 09 - سبتمبر - 2008




كل فتاة تعتقد انها اوجدت رجل احلامها يجب ان تتمسك به طالما انه مسلم

-- خالد زيدان - فلسطين

12 - محرم - 1431 هـ| 29 - ديسمبر - 2009




الفلسطينيين عشائر فاذا تزوجة فلسطينيه من الماني مثلا فانها تكون مكان للسخريه بلنسبه للعشائر الاخرى بان العشيره الفولانيه زوجت بنتها لالماني (مثال)..

محمد - الخليل

18 - ربيع أول - 1434 هـ| 30 - يناير - 2013

اذا هيك مشكلتكم بسيطة
شو رايكم انا مشكلتي انه الي بتزوج برا العيلة يعني لسه مو من خارج فلسطين او البلد لالالا الي بتزوج من خارج العيلة (العشيرة )
الكل بعتبرو فاشل وانه اكيد سأل كل البنات في عيلته لو وحدة قبلت فيه كان ما اخد من برا
هاي المشكلة وانا بحب بنت من برا عيلتي واهلي بحكولي ما تحلم انه نرضى ع زواجك من بنت غير بنات العم والاقارب فقط شو العمل !!.

-- عدنان العمراني - فلسطين

11 - صفر - 1431 هـ| 27 - يناير - 2010




الفلسطينيين معروفين في العادات والتقاليد فهذا هو الصحيح الفلسطينيه يجب ان تتزوج فلسطيني الذي يصونها ويقدها ويلد منها اشبالا فلسطينيين
لا يصح الا الصحيح......صح

-- ابراهيم - السعودية

27 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 12 - ابريل - 2010




ليس جميع الفلسطينين بهذا الشكل يوجد في فلسطين قبائل يرفضو رفض تام ان يزوجو حتى فلسطينى من خارج منطقتهم او من مدينة اخرى ويوجد فلسطينين لايزوجو الا فلسطيني ويوجد فلسطينين مشي حالك اي اشي بيزوجو وهم عوائل

-- أمين -

16 - شوال - 1431 هـ| 25 - سبتمبر - 2010




الزواج قسمه ونصيب ، أنا فلسطيني وقمت بخطبة فتاة فلسطينية ولكن لم نكمل المشوار وبعدها بحثت عن فتاة فلسطينية أخرى وأيضا فشل الزواج قبل أن يبدأ من الأساس، والخلاصه أنني اكتشفت أن الفتاة الفلسطينية قوية بلؤم وماديه وأهلها يتدخلون في كل صغيره وكبيره ولا أستطيع التعميم بالطبع ولكن الأغلبيه الساحقه لهم تطلعات ماديه بحته أو شكليه لزوم التفاخر الكذاب، وأصبحن لا يفكرن في الستر ولا فتح بيت ولا ولا ولا ... إلا من رحم ربي.

الحمد لله أني كملت نصف ديني مع فتاة مسلمة من الفلبين وأنجبنا وعايشين مثل السمن على العسل !

-- محمد - السعودية

03 - ذو الحجة - 1431 هـ| 10 - نوفمبر - 2010




لي الفخر بالزواج من فلسطينية لانها بنت فلسطين
وللفلسطينية الفخر برفض الزواج بي لانني مش فلسطيني
والشعب الفلسطيني ككل له حق الفخر لانه فلسطيني
ولو الانسان له حق اختيار الوطن لاخترت فلسطين وطنا لي
ولكن كل شي مقدر ومكتوب
فتحياتي مع حبي لفلسطين وابنائها وبناتها وارضها وهوائها
والله ينصركم ويقويكم

-- محمد - الجزائر

12 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 16 - مايو - 2011




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شباب بدي منكم مساعدة و ان شاء الله تلقوا اجرها عند الله سبحانه و تعالى أنا شاب جزائري و أنوي الارتباط بفلسطينية باعتقادكم ما فيه عوائق من السلطات الفلسطينية حتى يتم الزواج ارجوا افادتكم بالموضوع و لكم مني جزيل الشكر

-- أبوجهاد -

14 - ذو القعدة - 1432 هـ| 12 - اكتوبر - 2011




لا تعليق ؟ اناشاب فلسطيني عازب عمري 37سنةأعمل فني لحام

-- احمد العراقي - العراق

18 - جماد أول - 1435 هـ| 20 - مارس - 2014




السلام عليكم
ان من اكثر القرارات خطرا على الانسان العراقي في العراق ان يتزوج من فلسطسنية او عراقية تتزوج بفلسطيني و ارى السبب متجذر لدى الفلسطينيين حيث في العراق انهم لا يستطيعون التاقلم مع المجتمع العراقي رغم ان المجتمع سهل التعامل مع الفلسطينيين و ان الكثير منهم ولد في العراق كذلك خشونة التصرفات و الاخلاق تدفع الانسان للنفورفي حال عدم وجون انسجام بين الاثنين
و انا من الحلات التي تزوجت من فلسطينية و لم يدوم الزواج اكثر من ثلاث اعوام و الغريب بالامر ان الطليقة و اهلها يعترفون بذنوبهم و في نفس الوقت يتصيدون الفرص لليقاع بي و تنفيذ متطلباتم كما اني لم اجد حرصا من هذه الانسانه اتجاهي و بمختلف الاتجاهات المعنوية و المادية كما وجدت ان مجتمعاتهم منسجمة فيما بينها ولها ثوابتها
لا ارى نفعا من الزواج بفلسطينية او فلسطيني
ان من ابسط ما اقدمت علية هو اختبائها لمدة عام مع طفلتي دون معرفة السبب
لذا فانا لا القي اليوم على هذا الشعب المشتت ولكن انهم يمتازون بخشونة التبصرف

-- طارق - الإمارات العربية المتحدة

30 - رمضان - 1436 هـ| 17 - يوليو - 2015




انا فلسطيني مغترب بالامارات, اجد هذا الأمر كبير وليس ببسيط ولكن ان نحكم على شيء قبل حصوله بالفشل او النجاح فهذا اكبر خطأ , وانا مع الزواج من الاجانب لان فيه منافع كثيره وخصوصاً اننا ننشر ديننا بهذه الطريقة لعل الله يكتب لزوجتك الهدايه على يدك ولكن احيانا العادات المجتمعية السائدة تكون بحاجة الى المواجهه وفقط .
تحياتي لكم احبتي ( مع العلم اني افكر بالزواج من اجنبية وفلبينية )

-- سلمى - الإمارات العربية المتحدة

12 - رجب - 1438 هـ| 09 - ابريل - 2017




انا مغربية متزوجة فلسطيني وامه أردنية أهلة كتير مناخ وأهلي كتير بحبوه وهو من عائلة محترمة الله يديم المحبة بينا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...