علاقة تساقط الأسنان بنقص فيتامين د

بوابة الصحة » أمراض » أمراض الأسنان
10 - شعبان - 1425 هـ| 25 - سبتمبر - 2004


جاء في دراسة حديثة أن الحصول على كمية كافية من فيتامين د، سواء عن طريق الغذاء أو عن طريق تعرض الجلد مباشرة لأشعة الشمس، قد يكون ضروريا لصحة الفم. وقد وجدت الدراسة أن هناك ارتباطا محتملا بين مستويات فيتامين د في الدم وأمراض الأغشية التي تحيط بالأسنان "periodontal disease", وهو التهاب مزمن يعرف بنقص ارتباط الأربطة الناعمة التي تربط السن بمحجره، أي بعظام الفك. وهذا المرض هو السبب الرئيسي لسقوط الأسنان، خصوصا بين كبار السن.

وقد حلل الباحثون المعلومات المتوفرة من 11202 من الرجال والنساء ممن تعدوا العشرين عاما من العمر, وبينوا العلاقة بين مرض الأربطة السنية بمستوى فيتامين د (25- هيدروكسي فيتامين د3) وهو الدليل marker الذي يدل على مصادر فيتامين د من الغذاء والتعرض لأشعة الشمس. وقد وجد الباحثون أنه كلما زاد فيتامين د في الدم كانت أربطة الأسنان بالفك أفضل.

لذا ينصح بتناول الأغذية الطبيعية الغنية بفيتامين د، وتعريض الجلد العاري لأشعة الشمس من حين لآخر عند طرفي النهار.

يجلس جذر السن في محجر في عظام الفك، ويربطه بعظام الفك أربطة دقيقة تمنعه من السقوط والتخلخل. وعندما يبدأ التهاب اللثة تتجمع فيها الجراثيم والترسبات والأطعمة المخمرة وتتجمع بين اللثة والسن، ثم تصل الترسبات إلى ما بين السن وعظام الفك، مما يؤدي إلى التهاب الأربطة التي تربط السن بالفك، الذي يؤدي لاحقا وفي الحالات المزمنة إلى سقوط السن إن لم تعالج اللثة وتزال الترسبات من قبل طبيب الأسنان.

يجب مراجعة طبيب الأسنان دوريا كل عدة أشهر، أو عند وجود مشكلة في الأسنان. كما يجب الاعتناء بالفم والأسنان؛ لأنها مركز تكاثر للجراثيم التي قد تؤدي إلى دمار أجزاء من الفم أو أجهزة أخرى في الجسم. تستعمل الفرشاة والمعجون يوميا قبل النوم على الأقل. ويجدي تمرير فرشاة الآسنان بعد الوجبات على الأسنان بوجود وعدم وجود معجون، فإن لم يجد الشخص هذا سهلا فيستعمل الماء والصابون والإصبع لتدليك اللثة، وإزالة الفضلات، وتعديل حموضة الفم. 

ارفضي أن تخلعي سنا، وصارعي بكل الوسائل للاحتفاظ به، فلا يعرف متعة المضغ بالأسنان الطبيعية إلا من فقدها.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...