في سوريا بنات الجبل مهرهن الطربوش

عالم الأسرة » رحالة
13 - شوال - 1423 هـ| 18 - ديسمبر - 2002


دمشق: لها أون لاين

 

عندما يرغب شاب في خطبة فتاة من أهالي جبل العرب بسورية يجري أخذ الموافقة في البداية بشكل سرِّي عن طريق بعض النساء ، فإذا نال الموافقة يذهب وفد يسمى "الكدة" أو "الجاهة" ويتألف من  بعض أهل القرية أو الحي أو المدينة، حيث يخطبون الفتاة رسميا من والدها أو ولي أمرها .

 

وبعد ذلك يتم  الاتفاق على المهر ، و بعض الأسر لا يأخذون مهراً، والبعض الآخر يغالي في المهر، وهو في العادة عبارة عن نقود وذهب.... والأغلبية من بنات الجبل يطلبن طربوشاً ، وهو طربوش أحمر يُزين في مقدمته بمائة ربعية من الذهب ،  وعلى الجوانب توجد القرانص الذهبية.. وهذا الطربوش يكلف في أحسن الأحوال خمسين ألف ليرة ذهبية تقريبا .

 

ومن عادات الزواج في بعض مناطق سورية أن تذهب العروس مع صاحباتها إلى حمام النساء ، حيث تغني النساء والفتيات للعروس، ويُطلقن الزغاريد... وفي المساء تقدم أم العروس لكل مدعوة منديلاً أبيض به فستق ولوز وبندق وبعض الحلوى ؛ كي تتسلى في الليلة التي قد تمتد حتى مطلع الفجر .

 

ومن ناحية أخرى يعود العريس من حمام السوق مع أصدقائه بعد أن  يقوم الحلاق بتمشيط شعره وتعطيره ، ثم يذهب إلى بيت أحد أقاربه وهو يرتدي ملابس العُرس ، حيث يتم دعوة عدد كبير من الشباب والرجال.. وفي صدر المجلس ينشد "الموالدية" بعض الأناشيد عن مولد النبي – صلى الله عليه وسلم -  ويدور صبي صغير ليرش "المازهر" من إبريق فضي على المدعوين.

 

بعد ذلك يبدأ موكب العريس والعروس إلى أن يَصِلا إلى بيت الزوجية فيصعدا إليه. ولا ينتهي الفرح بصعودهما، بل تستمر الأناشيد ، وبعد قليل يأتي الشباب ليأخذوا العريس إلى سهرة "التلبيسة" في حين تصعد مجموعة من النساء والفتيات إلى غرفة العروس، ليقضين السهرة معها حتى يرجع العريس .

 

·    في غوطة دمشق

يتزوج الغوطى في سن مبكرة - العشرين تقريبا - في حين تتزوج الفتاة في الخامسة عشرة . ومهما بلغ الفلاح الغوطى من رقة الحال، فهو يسعد ويفرح إذا أنجبت له زوجته الكثير من الأولاد الذكور، حتى يستطيع أن يستعين بهم في الأعمال الزراعية . 

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- majed - السعودية

14 - ذو القعدة - 1426 هـ| 15 - ديسمبر - 2005




حابب اعلق بالنسبة لموضوع المهر المقدم للعروس
المهر في هذه الايام اصبح سلعة او وسيلة لفك ازمة اهل العروس
فهناك من يطلب مبالغ طائلة وهناك من يقدم ابنته او اخته بدون مقابل بشرط وحيد هو ان العريس يصونها ويحفظ كرامتها اكتر من اهلها لانه العروس حين تدخل بيت زوجها اصبحت مسؤليتها من زوجها
وكل شي يخصها هو ملك لزوجها اولا واخر
واقبلو رايي

-- um ahmad -

03 - رمضان - 1431 هـ| 13 - أغسطس - 2010




كنت حابب أعرف ايش العادات في الزواج في منطقة حماة السورية ..
بارك الله فيكم ..

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...