للفتيات .. استمتعي بإجازة سعيدة ومفيدة

تحت العشرين » صوت الشباب
03 - ربيع أول - 1434 هـ| 15 - يناير - 2013


1

          يمكنك النظر إلى الأمور كعائق يصعب التعامل معه أو تحدي، وتعتبر الإجازة أحد هذه الأمور التي قد تقودك إلى طريق مختلف، فهذا وقتك للاستمتاع والترفيه عن نفسك. نذكر هنا بعض الطرق التي قد تقوم بها الفتيات للاستفادة من الإجازة.

أعدي بطاقات للمناسبات الخاصة أو الأعياد

يعتبر إهداء البطاقات أحد أسهل الطرق لتوصيل مشاعرك لمن تحبين. قومي بشراء بطاقات ترين فيها شخصيتك أو أدوات مكتبية لتقومي بعمل بطاقات بحسب ذوقك.

أهدي أحبائك

اسأليهم ماذا يريدون لأنه من الأفضل إهداء الآخرين شيء يحتاجونه حقا من محاولة توقع ما يريدون. فالكتب المصورة والتقاويم دائما ما تكون مفيدة إلى جانب الإكسسوارات والحلويات. فكعكة أو سلة بسكويت ستكون هدية رائعة في الإجازة، وعليك معرفة ميزانيتك وعدم تجاوزها، حيث يحب الناس الهدايا المميزة التي تُظهر إبداعاتك وأفكارك أكثر من أي هدية أخرى قد تشترينها.

اشعري بالإجازة وعيشي الشعور بالراحة

حتى لو لم يكن الجو مشمسا وحارا كالصيف، فهذا لا يعني عدم الاستمتاع بالإجازة القصيرة. هيئي بيتك أو غرفتك بالأجواء التي تسعدك، كإضافة بعض اللمسات الزخرفية أو الشموع أو البالونات.

لم لا تجربي الخَبز!

من تجربة شخصية أقول بأن الخَبز من أفضل النشاطات التي أقوم بها في الإجازات، حتى أني أدعو كل عائلتي لتناول مخبوزاتي، حيث أقوم بجمع وصفات شهية وأدعو بعض الصديقات لمساعدتي بالخَبز. قومي بإهداء جيرانك طبقا من صنع يديك مع بطاقة صغيرة فيها عبارة محبة أو دعاء، فمن منا لا يحب الأطباق المنزلية؟؟

أعطي مجتمعك شيئاً!

ابحثي عن أماكن يمكنك التطوع للعمل فيها فترة الإجازة، مثل: دار أيتام أو مسنين، أو قومي بشراء لعبة وضعيها في الصندوق الأحمر الكبير المخصص كهدايا للأطفال الفقراء. تصدقي إذا زاد مصروفك ولو كان المبلغ زهيدا، فهذا فعل مستحب تُسعدين فيه الآخرين كما يشعرك بالدفء والرضا الذاتي.

وللأمهات......... هذه نصائح لتشجيع بناتهن خلال الإجازة:

شجعيهن على الطبخ!

فقد يمر الوقت دون أن تشعري بأن طفلتك قد كبرت، وأصبحت تقوم بتجهيز وجباتها والطبخ لكامل أسرتها. سيكون أمرا رائعا لو كان هناك دورات لأساسيات الطبخ. فالمراهقون خبراء في طلب الوجبات السريعة، ولكنهم غير معتادين على عمل الشطائر أو وجبة عشاء خفيفة. والآن حان الوقت لتشجيع فتاتك على الطبخ. دعيها تقوم بالشواء مثلا، واقترحي عليها القيام باختيار طبق ومن ثم القيام بإعداده بعد أن قمت بتوفير المقادير. اتركي فتاتك حرة في المطبخ، ولكن كوني قريبة وتطوعي بمساعدتها عند الحاجة.

لا تحددي وقتا للاستيقاظ من النوم!

وفقا لدراسات طبية، فإن المراهقين ينامون جيدا ويستيقظون بنشاط إذا كان مسموحا لهم الاستيقاظ وقتما أرادوا. فمن المفيد تركهم يغطوا في نومهم أحيانا؛ لأنهم إذا كانوا في حال جيدة وراحة تامة، فسيكونون قادرين على التركيز والانتباه. ويرغب الآباء بتحديد وقت مبكر للنوم لأبنائهم المراهقين حتى يستيقظوا بنشاط، وهذا جيد ولكن إيقاظهم يخالف طبيعة الجسم وفقا للدراسات. لذا دعي فتاتك تنام ولا توقظيها ولا تقومي بضبط المنبه، فقط اتركيها تقوم بتنظيم نومها لوحدها، وشاهدي ما يحصل واعتبريها تجربة اجتماعية لك.

أرسلي أبنائك لزيارة أجدادهم

 عندها سيكون لك وقت للراحة وزيارة الأصدقاء والاختلاء بنفسك و تنظيف المنزل. ولا تقلقي! فالآباء يستحقون استراحة من حين لآخر، إلى جانب أن الأجداد والمراهقين يفهمون بعضهم جيدا عندما يغيب الوالدان. دعيهم يستمتعوا بهذه اللحظات بينما تستفيدي أنت بالقيام بأمور تهمك.

خصصي وقتا للترتيب والتنظيم

طبعا هذا الأمر لا يكون في أول القائمة عند الحديث عن الإجازة! فالموضوع صعب خاصة على المراهقات. أشعري ابنتك كيف سيكون الشعور جميلا عندما تعود الدراسة وكامل مستلزماتها وغرفتها منظمة ومرتبة. اطلبي منها ترتيب أمور أخرى، فقد تتجاوب معك بالأسلوب الحسن. لماذا لا نحاول تحقيق بعض الأحلام... لماذا؟؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:  

burtongirls.burton.com  

ehow.com                           

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...