"شاهين 2" الكمبيوتر السعودي العملاق فائق السرعة في الصدارة عالمياً

بوابة التقنية » نظام تشغيل » كومبيوتر
02 - ربيع أول - 1439 هـ| 21 - نوفمبر - 2017


1

عادة ما ندرس في كتب الحاسب عن أنواع الحاسبات من حيث الحجم والسرعة، دون الوقوف بالتفصيل على الفروقات بينها ووظيفتها، هنا سنحدثكم عن أحد الحواسيب العملاقة الفائقة الأداء والسرعة، وهو الكمبيوتر السعودي (شاهين Cray XC40)  فائق السرعة، والأول على مستوى الشرق الأوسط، والسابع على مستوى العالم بحسب قائمة تصنيف موقع Top500)) لعام  2015م، والتي تضم أسرع خمسمائة حاسوب خارق على مستوى العالم، ولقد تم الإعلان عن هذه القائمة خلال مؤتمر الحوسبة الفائقة الدولي، في مدينة فرانكفورت بألمانيا 2015م. حيث تصدرت الصين المركز الأول في ترتيب موقع (Top 500) بصناعة صينية مئة بالمئة، وأطلقت عليه اسم (Tianhe-2) متواجد حالياً في شرق الصين، ويستخدم في مجال المناخ.

 

ما الذي يتبادر لأذهاننا عند سماع عبارة (الكمبيوتر فائق السرعة) أو (العملاق)؟ وما مهامه؟

الكمبيوتر العملاق/الخارق هو"مستشار صناعي" مُتعِّدد المواهب، يعاون الأنظمة الحاكمة في مختلف المجالات، كما يمكن تطوير استخداماته في الأبحاث العسكرية والأمن، ومحاكاة القنابل النووية والتنبؤ بالزلازل والكوارث، كما يستخدم في الأبحاث والمشاريع الكبيرة والصغيرة.

 

معلومات حول الكمبيوتر العملاق شاهين (Cray XC40):

 الكمبيوتر السعودي العملاق تملكه وتشغله جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالتعاون مع شركة اي بي ام، تمت تسميتة هذا الكمبيوتر نسبة إلى أحد أشهر أنواع الطيور الجارحة (الشاهين).

شاهين2: هو أسرع وأقوى كمبيوتر عملاق في الشرق الأوسط.، حيث يتمتع بقدرات حسابية هائلة تصل سرعتها إلى 5536 بيتا فلوب في الثانية، والتي تعادل كل واحدة منها تقريباً واحد كوادريليون[1] عملية حسابية في الثانية، ويستخدم ما يقرب من مئتي ألف نواة معالجة، حيث أشارت التقديرات إلى أن الإنسان قد يستغرق نحو 32 ألف سنة لإنجاز المهمة نفسها.

ويحتوي النظام أيضا 17.6بيتابايت من وحدات التخزين، ومساحة ذاكرة تخزين بحجم 790 تيرابايت.

كما حاز الكمبيوتر العملاق فائق السرعة (شاهين2) على المرتبة العاشرة في تصنيف موقع (Top500) لعام 2016م، ليظل محتفظاً بترتيبه الأول على مستوى الشرق الأوسط.

 

استخدامات الكمبيوتر العملاق (شاهين Cray XC40):

تستخدمه جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في الأبحاث في مجالات الموارد والطاقة والعلوم البيولوجية وهندسة المواد الحيوية، وهندسة الرياضيات التطبيقية، وعلوم الحساب مما  يوفر الكثير من الوقت والجهد للحصول على النتائج". فعلى سبيل المثال تعتبر عملية التنبؤ بكيفية نقل الرياح للأتربة والغبار عبر الصحراء إلى البحر الأحمر عملية حسابية معقدة للغاية، ولكنها مفيدة جداً للعلماء المهتمين بتطوير الخلايا الشمسية خصوصاً أن تراكم الأتربة على أسطح ألواح الخلايا الشمسية يعتبر من التحديات الكبيرة في المناطق الصحراوية. لذلك تحتاج هذه العملية إلى حاسب آلي خارق للقيام بهذه المهمة.

 

(شاهين٢) أتاح للعلماء تقسيم إحداثيات المنطقة بأكملها إلى أجزاء رئيسة، وإعداد وتنسق نظام شبكي ثلاثي الأبعاد بمساحة واحد كيلومتر مربع لكل قسم، ثم يبدأ بتحليل الرياح في كل قسم على مدار الساعة من أجل تحديد نمط حركة الرياح. ويقوم كل معالج في (شاهين٢) بتولي مهمة معالجة العمليات الحسابية المعقدة والمختلفة على حدة؛ ليعطينا تنبؤا كاملا عن نمط حركة الرياح تحت كل الظروف. 

امتلاك المملكة العربية السعودية لمثل هذه التقنيات الحديثة، والدخول بها مجال المنافسة عالمياً، يعطينا طموحا أكبر، ومستمرا للتطوير والإبداع، وتسخير التكنولوجيا لحياة أفضل وأسهل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع:

ويكيبيديا.

موقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

https://www.weforum.org/agenda/2015/07/10-most-powerful-supercomputers/

 

 

[1] الكوادر بليون : واحد عن يمينه خمسة عشر صفراً.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


م. إيمان فوزي عميرة

بكالوريوس هندسة الكترونية- هندسة وعلوم الحاسب
جمهورية مصر العربية
عضو نقابة المهندسين - مصر
مطور انترنت - موقع لها أون لاين
مدرب معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني

شهادة oracle db 10 developer
شهادة في أمن المعلومات " الاختراق الأخلاقي الآمن"
شهادة برنامج "روام" لأمن المعلومات
شهادة في "التسويق الالكتروني للجهات الخيرية"
شهادة في "أساسيات التسويق الالكتروني"
شهادة دورة مشروعك الصغير من المنزل
شهادة دورة تدريبية كيف تبدأ مشروعك
شهادة الجودة في العمل المؤسسي

إقامة دورة تدريبية "الخريطة الذهنية " في موقع لها اون لاين
إقامة دورة تدريبية "التقنية الذكية" في مركز لها أون لاين


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...