نصائح قبل الحمل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » اعراض الحمل
18 - جمادى الآخرة - 1423 هـ| 27 - أغسطس - 2002


1 ـ تناول الأنواع المختلفة من الغذاء: البروتينات والدهنيات والنشويات والأملاح والمعادن والألياف متوازنة ومتصلة وغنية بالحديد والكالسيوم وحامض الفوليك، كما يمكن تناول الفيتامينات والمعادن، بالإضافة للتغذية الجيدة؛ وذلك لتأمين كمية كافية منها للجسم قبل الحمل.

2 ـ إيقاف تناول القهوة (تحوم حولها الشبهات) أو تخفيفها لدرجة كبيرة، وهذا بتناول كل المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالشاي والمشروبات الغازية، فإنَّ تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين قد يؤدي إلى تراكم مادة الكافيين التي قد تؤدي إلى التشويش على الحمل، مع العلم بأنَّ مادة الكافيين جيدة لبعض الرجال، وذلك لتنشيط الحيوانات المنوية.

3 ـ الوزن المثالي: إن لم يكن وزنك مثالياً، أي عادياً بالنسبة لطولك، فالزيادة في الوزن قد تعوق الحمل، والنقص في الوزن قد يؤدي إلى حمل وولادة طفل ناقص الوزن.

4 ـ الحركة والرياضة (في الحركة بركة):

انشطي في الحركة والتمارين الرياضية قبل الحمل بثلاثة إلى 12 شهراً قبل التعرض للحمل، ممَّا يسهل الحركة السهلة خلال الحمل، وبالتالي يسهل الولادة. فالحركات والرياضة السويدية تسهل حركة الدم وتقوي القلب وتمدَّ الأعضاء بالأكسجين وتزيد من إفراز الهرمونات التي تزيل الهمّ والغم. وإنَّ الرياضة قبل الحمل مثل المشي والهرولة والركض والسباحة وغيرها؛ تؤدي إلى تجهيز الجسم بشكل جيد وقوي للمهمة القادمة.. ابدئي برنامجك في التمارين الرياضية بالتدريج بداية من التمارين الخفيفة ثم زيادتها تدريجياً.

إنَّ الحياة العادية الفطرية هي أهمَّ مصادر الأمان لحمل جيد ومأمون. أمَّا التدخين والكحول والأدوية والمعادن المستوردة القبيحة فقد تؤدي إلى قلة توريد الأوكسجين والغذاء للجنين، وهو مَّا قد يؤدي إلى ولادة طفل قليل الوزن أو مشوَّهٍ أو مصاب بسلوك شاذ ليس كبقية المواليد، والسبب هو الأم اللاهية عن القيام بما أمرها الله!

إنَّ الحياة المنتظمة في التغذية المتنوعة والمصحوبة بالحركة والرياضة وإيقاف كلّ ما يضر بالأم والجنين لاحقاً من سلوك وعادات ينهى عنها الشرع، بالإضافة إلى النوم المبكر والاستيقاظ المبكر، والقيام بتمارين صباحية (10 دقائق) وتناول السوائل ـ وخاصة الماء ـ بكثرة تؤدي إلى سهولة في الإخصاب وراحة في الحمل وولادة مريحة وطفل جديد جميل يوحد الله ويشكر أمه على ما جاهدت في حمله إلى بَرِّ الأمان!



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- مروة احمد حميدو - مصر

20 - محرم - 1427 هـ| 19 - فبراير - 2006




الرياضة تؤثر على الجنين فى شهور الحمل الاولى

-- chaymaa - المغرب

04 - صفر - 1427 هـ| 05 - مارس - 2006




انا لدي سوال لي حضرة الدكتور كيف يمكن ان اتاكد من وجود مكروب اسمه.التوكسوبلاسموز.في ابنتى مع العلم انا متاخرة في المشى الان عمرها سنتين.الرجو الاجابة لان المر مهم بالنسبة لي .ارجو لكم التوفيق

-- نورس السعوديه - السعودية

17 - صفر - 1427 هـ| 18 - مارس - 2006




متى يكون فترة الحمل بعد الاسقاط بكرا؟

لتوضيح كم شهر بعد الاسقاط ثم الحمل؟

-- شهد - الأردن

26 - ذو القعدة - 1431 هـ| 03 - نوفمبر - 2010




انا عمري 24 سنة والي متزوجة اربعة اشهر ولم يحصل حمل ووزني عادي لست سمينة ولا نحيفة متوسطة الوزن ومنذ شهر التحقت بنادي لياقة ورياضة وبينما كنت التحق فيه اصبحت اسمع بانه ليس صحيا ان امارس الرياضة وانا اريد الحمل لان الرياضة تتعب المبايض ووانا لا يوجد عندي تبويض بسببب عدم انتظام الدورة

-- heba - العراق

18 - ذو الحجة - 1431 هـ| 25 - نوفمبر - 2010




كيف اقرا الاجوبه

-- ام معاز -

17 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 21 - مايو - 2011




اناrhسالب وخدت الحقنه بعد الولاده الاولى بس عايزه اعرف لو فى حاجه اتاكد منها ان الحقنه سليمه علشان احمل تانى

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...