مأكولات تساعدك على بدء يومك بصحة ونشاط

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
17 - شوال - 1435 هـ| 14 - أغسطس - 2014


1

      نطرح بين أيديكم أطعمة جاهزة، لا تحتاج لإعداد أو تجهيز أو طبخ، بل هي أغذية مفيدة ننصح كل موظف أو طالب أن يحمل في حقيبته شيئا من الخيارات التالية، من أجل أن يبدأ كل صباح بابتسامة وحيوية ونشاط.

 

1-اللوز:

     يساعد اللوز على اليقظة والنشاط، ليس فقط في الصباح الباكر, إنما في منتصف النهار أيضاً. فعند الخروج للعمل قم فقط بأخذ ما يكفيك من اللوز، وتناوله خلال اليوم عندما تحتاج لما يساعدك على أن تبقى نشيطا ومنجزا. فاللوز يحتوي على نسبة من الدهون والبروتينات التي تقوم بموازنة مستوى السكر في الدم, إضافة إلى تعزيز طاقتك ورفعها.

 

2-الموز:

     يعد الموز فاكهة صحية ولذيذة، وتساعدك على النشاط. وأشار الأطباء إلى أن فوائد الموز تتمثل في تزويده الجسم بالفيتامينات التي تقوم بمعادلة مستوى السكر في الدم، والذي بالتالي يعزز ويزيد من طاقة الجسم وتجعله متيقظا. فعندما يشعر الموظفون خلال ساعات دوامهم الطويلة بالكسل والخمول عند الثانية ظهرا، فننصحهم باستبدال قطع الحلوى بموزة أو اثنتين, فهي وجبة خفيفة، وسهلة التناول، والأهم من كل ذلك أنها صحية ومغذية.

 

3- شراب الزنجبيل:

     عندما يُنصح بتناول شراب الزنجبيل, ستجد الكثير من الناس يرد بأن القهوة تساعد على الاستيقاظ والنشاط أكثر!! لذا كان ولابد من إعطاء جواب دقيق عن طريق إحصاء المدة التي تجعلك نشيطا بعد شرب القهوة وكذلك الزنجبيل. وكلاهما يحتويان على الكافيين، إلا أن مكونات الزنجبيل طبيعية ومغذية، وتمدك بالطاقة والنشاط أكثر من القهوة. فالقهوة على العكس تسبب الانفعال، ومن ثم الشعور بالإرهاق. إذاً فشراب الزنجبيل يعد بديلا رائعا عن القهوة في منتصف يومك.

 

4-البيض:

    ربما لست بحاجة للبيض المخلوط كما في الصورة, إلا أنه يبدو رائعا وشهيا. أليس كذلك؟! يعد البيض مصدرا غنيا بالحديد والبروتين، الذي يزودك بمواد تساعد العقل على التركيز وبذل الطاقة. كما يحتوي البيض على مادة الكولين (مادة أساسية مغذية لجسم الإنسان)، وتتركب من فيتامين ب الذي يعد أساسيا وضروريا في هذه التركيبة المهمة. وينصح بتناول بيضتين أو ثلاث قبل الخروج إلى العمل، بدلا من الدونات، و هذا السلوك الصحي يجعلك: سعيدا لأنك تناولت وجبة صحية، ومفعما بالطاقة التي كنت ستخسرها لو تناولت الدونات المشبعة بالدهون.

 

5-الزبادي:

     يعتبر الزبادي وجبة خفيفة أثناء العمل, وتتمثل فوائده في إمداده الجسم بالطاقة. ويحتوي الزبادي على خمائر (البروبيوتك) التي تعمل بدورها على معادلة مستوى السكر في الدم, وتزود مجرى الدم بمعادن ضرورية، مما يقوى التركيز لديك، ويجعلك مفعما بالطاقة أثناء اليوم, بغض النظر عن النشاط. استبدل كيس رقائق البطاطس المصنعة (الشيبس) بالزبادي اللذيذ، وستشعر بالسعادة أكثر!

 

6-الماء:

     هذا الشراب متوفر حولنا دائما، لكننا لا ندرك فائدته. فالماء يساعد على تزويد الجسم بالطاقة, وإنعاش الدورة الدموية والخلايا, وكل جزء في جسم الإنسان. وتتم كل هذه العمليات المفيدة بمجرد شرب كوب من الماء فور الاستيقاظ من النوم. وعند اتباع ذلك كبرنامج غذائي يومي, فإنك سوف تستمتع بصباح يوم نشيط. كما أن الاستحمام سيجعلك أكثر نشاطا. وعند ذهابك إلى العمل حاول أن تجلب معك قارورة من الماء, فهذا يجعلك تستهلك الماء أكثر بثلاث مرات على الأقل خلال اليوم. ويحافظ الماء على جريان الدم بانتظام وسهولة الدورة الدموية, معززا بالأكسجين والذي يصل بالتالي إلى الدماغ فيحصل على المزيد من الطاقة.

 

7-  فول الصويا:

     يعد فول الصويا[1] وجبة خفيفة ولذيذة، يمكنك أن تستلذ بتناولها أثناء ساعات العمل عن طريق تسخينها في الميكرويف لمدة ثوان. خذ معك حفنة من فول الصويا في علبة بلاستيكية, وعندما تشعر بالجوع ما عليك سوى تسخينها في الميكرويف من 30-50 ثانية، ثم تتبيلها بالملح والاستمتاع بهذه الوجبة الغنية بفيتامين ب.

 

8-رقائق حبوب النخالة:

    تعد رقائق الحبوب من الأطباق المفضلة على مائدة الإفطار حول العالم، كوجبة صحية ولذيذة، ولكن الفرق يكون في نوع هذه الحبوب. فأمامك خيارين، إما أن تختار النوع اللذيذ وتتناول الرقائق المحلاة، أو تكون ذكيا في قرارك وتركز في اختيارك على رقائق النخالة. حيث يتوفر في الأسواق أنواع منها بإضافات كاللوز أو الموز المجفف. إنها وجبة خفيفة بمذاق جيد، تساعدك على أن تبدأ صباحك بشكل أفضل.

-----------------

المصدر/ teensdigest

 

 

 

[1] يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة علي المستوي العالمي، وهو يُزرع الآن في العديد من دول العالم إلا أن موطنه الأصلي كان في جنوب شرق آسيا فقط. ويتميز عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...