5 أسباب تؤدي لزيادة الوزن السريعة لدى المراهقات

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
15 - ربيع الآخر - 1436 هـ| 05 - فبراير - 2015


1

على الرغم من أن ازدياد طول ووزن معظم الفتيات في فترة المراهقة أمر طبيعي، مع تقدمهن في العمر، فإن الزيادة الملحوظة أو السريعة في الوزن قد تكون مؤشراً على وجود مشكلة طبية، أو دليلاً على الإصابة بالاكتئاب أو قد تكن أحد الآثار الجانبية لدواء ما. فبعض الأدوية المضادة للذهان(المهدئات العصبية)، قد تسبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، أو مشكلات الغدة الدرقية. ووسائل منع الحمل عن طريق الحقن مثل Depo-Provera، يمكنها أن تسبب زيادة الوزن للفتيات المراهقات. إذا كنتِ تشعرين بالقلق حيال وزن ابنتك المراهقة، استشيري طبيب العائلة، أو طبيب الأطفال الخاص بها. وفيما يلي أهم أسباب زيادة وزن المراهقات: 

 

1-   الاكتئاب

سنوات المراهقة هي المرحلة العمرية التي تحدث فيها الكثير من التغيرات الجسدية، العاطفية، والتنموية. وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بضرورة إجراء فحص سنوي للمراهقين، للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية. وبالإضافة إلى الفحص البدني، قد يقوم الطبيب بالتحقق من الإصابة أو عدم الإصابة بالاكتئاب. حيث أشارت دراسة نشرت في أكتوبر 2009م في المجلة الأمريكية للصحة العامة إلى أن الشباب الذين يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة لزيادة الوزن، ممن لا يعانون منه.

 

2-   الآثار الجانبية للأدوية

على الرغم من أن معظم المراهقين يتمتعون بحالة صحية جيدة على المستوى العاطفي والنفسي، إلا أن بعض الأمراض النفسية الخطيرة، قد تتطلب الاستعانة بالعقاقير للسيطرة على الأعراض المصاحبة لها. ووفقاً لمقالة نشرت في أكتوبر في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، يمكن أن تسبب بعض هذه العقاقير زيادة في الوزن، خاصة عند البدء في تناولها. فعقاقير مثل: الأولانزابين، الريسبيريدون، الكيوتيابين، الأَريبيبرازول التي تباع تحت أسماء تجارية مثل زيبركسا، سيروكويل، أبيليفاي، ريسبردال، يمكنها أن تسبب زيادة ملحوظة في وزن المراهقات. وتتراوح زيادة الوزن ما بين ما يزيد قليلاً عن 9 وحتى 19 رطلاً في غضون 10 إلى 12 أسبوعا من بدء العلاج بهذه الأدوية. وتجدر الإشارة إلى أن عقار زيبركسا تسبب في أكبر زيادة في الوزن للفتيات المراهقات اللاتي خضعن للدراسة.

 

3-   مشاكل الغدة الدرقية

يعد مرض الغدة الدرقية أكثر شيوعاً بين السيدات الأكبر سناً، لكنه قد يصيب المراهقات أيضاً. وإلى جانب أعراض المرض الأخرى؛ مثل: التعب، وزيادة الحساسية للبرد، والإمساك، وجفاف الجلد يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية زيادة غير مبررة في الوزن. علاوة على ذلك، فإن إصابة المراهقات بقصور الغدة الدرقية، يمكن أو يؤدي إلى تأخر النمو، نمو الأسنان، والبلوغ. ويحدث قصور الغدة الدرقية كنتيجة لعدم كفاية إنتاج هرمون الغدة الدرقية. ولأن الغدة الدرقية تتحكم في عملية الأيض بالجسم، فإنها قد تسبب زيادة الوزن. ويمكن من خلال اختبار الدم تحديد ما إذا كان المريض مصاباً بقصور الغدة الدرقية أم لا، ويتم الاستعانة بالعقاقير في هذه الحالة للسيطرة على المرض.

 

4-   متلازمة تكيس المبايض

عادة ما ترتبط متلازمة تكيس المبايض بإنتاج وإفراز الهرمونات. فعند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، تفرز المبايض كمية زائدة من هرمونات تعرف باسم الأندروجينات. وتشمل أعراض الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض عدم انتظام، كثافة أو غياب فترات الحيض، السمنة، نمو الشعر الزائد. وقد يسبب هذا المرض العديد من الأمراض الأكثر خطورة، مثل: السكرى، أمراض القلب، والسرطان. وعادة ما يتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض من خلال مجموعة من الأعراض، وبالفحص البدني، واختبارات الدم، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إجراء موجات فوق صوتية على الحوض، لمعرفة ما إذا كانت التكيسات موجودة في المبيض. وعلى الرغم من أنها حالة مرضية لا يمكن الشفاء منها، يمكن علاج الأعراض المصاحبة لها عن طريق الأدوية.

 

5-   الآثار الجانبية لوسائل منع الحمل

قد تستخدم الفتيات المراهقات المتزوجات، وسائل منع حمل عن طريق الحقن، يطلق عليها ديبو بروفيرا Depo-Provera. حيث تؤخذ الحقنة مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، وبالتالي ليس هناك حاجة لتذكر تناول الأقراص كل يوم. وتحتوي حقن Depo-Provera على هرمون البروجسترون. وللأسف، تعتبر زيادة الوزن شائعة نسبياً عند استخدام حقن Depo-Provera. ووفقاً لما ورد في مقالة نشرت في مارس 2009م في مجلة U.S News and Health، فإنه بعد متابعة 700 سيدة تستخدمن وسائل مختلفة لمنع الحمل على مدى ثلاث سنوات، كشفت النتائج أن من استخدمن Depo-Provera زادت أوزانهن بما يقدر ب11 رطلاً في المتوسط، مع زيادة 3% في دهون الجسم. كما أن 25% من السيدات اللاتي استخدمن Depo-Provera وخضعن للدراسة، اكتسبن وزناً زائداً بشكل ملحوظ. 

 

===============

المصدر: everydaylife

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- جمانة السامرائي - العراق

16 - شوال - 1436 هـ| 02 - أغسطس - 2015




لا شئ

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...