زيت الأرجان أم زيت جوز الهند: أيهما أفضل لشعركِ؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

زيت الأرجان أم زيت جوز الهند: أيهما أفضل لشعركِ؟

بوابة زينة وجمال » شعر » زيت جوز الهند
24 - محرم - 1438 هـ| 26 - اكتوبر - 2016


1

تُستخدم الزيوت الطبيعية منذ آلاف السنين في الأنظمة التقليدية للعناية بجمال المرأة، لكن مؤخراً تحول إلى ساحة معركة، أو لنقُل شهد منافسة قوية بين زيت الأرجان وزيت جوز الهند. فمن المتعارف عليه أن هذه الزيوت قادرة على تعزيز الشعر، وإعادة الحيوية إليه، من خلال استخدامها بالعديد من الطرائق المختلفة والمتنوعة، سواء تم تناولها عن طريق الفم، أو تم استخدامها موضعياً. ومع ذلك، فجميع الزيوت ليست على قدم المساواة مع بعضها مع بعض.

 

فعلى سبيل المثال، خلال السنوات القليلة الماضية حظى زيت جوز الهند بشعبية كبيرة للغاية. وأصبح عشاقه يعتقدون أنه لديه القدرة على علاج كل شيء، وأي شيء، بداية من رائحة الفم الكريهة، مروراً بفرط التعرق، ووصولاً إلى إصلاح الشعر الجاف والتالف. على الجانب الآخر، سنجد زيت الأرجان، أحد أكبر وأهم المنافسين في عالم الجمال الطبيعي، يُعرف بقدرته على التعامل مع الشعر الجاف والهش، كما أصبح يُستخدم من قبل العديد من مصففي الشعر المحترفين.

 

ومع وجود هذا الكم الهائل من المعلومات المتضاربة، سيكون من الصعب عليكِ تحديد أيهما الأفضل والأنسب لحالة شعركِ؟ والحقيقة أن الأمر هنا يتوقف على هدفكِ وغايتكِ من استخدام الزيت نفسه. لذلك، سيتعين عليكِ التعرف على بعض الحقائق عن هذه الزيوت، لتتمكني من اختيار الأنسب لكِ فيما بعد.

 

نبذة عن زيت جوز الهند وزيت الأرجان

 

يُستخرج زيت الأرجان من ثمار شجرة الأرجان، بينما يُستخرج زيت جوز الهند من ثمرة جوز الهند. وكلاهما يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، التي تمد الشعر بالتغذية التي يحتاج إليها. فضلاً عن ذلك، فكلاهما يخلو من المواد الكيميائية، الأمر الذي يجعلهما من أفضل البدائل للشامبوهات ومرطبات الشعر العلاجية التقليدية. 

 

 

زيت جوز الهند لنمو الشعر

 

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مضادة للجراثيم والفطريات. وفي حال وضعه على فروة الرأس، يمكنه أن يعالج قشرة الرأس أو الطفح الجلدي. كما يساعد على التخلص من الجلد الميت، الأمر الذي بدوره يعمل على تحفيز بصيلات النمو، مما يمنحكِ شعرا أكثر سماكة وكثافة.

 

أما زيت الأرجان: فإنه قادر على القيام بهذا الدور، ولكن بقدر أقل من الكفاية والجودة مقارنة بزيت جوز الهند. فعلى الرغم من أن زيت الأرجان يتمتع هو الآخر بخصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، يظل زيت جوز الهند أكثر فعالية في علاج تهيج الجلد.

 

 

زيت الأرجان لنمو الشعر

 

على الرغم من ذلك، يستطيع زيت الأرجان أن يتغلب على زيت جوز الهند عندما يتعلق الأمر بالخصائص المضادة للأكسدة. إذ يعتبر فيتامين E من أكثر مضادات الأكسدة تواجداً وتوافراً في زيت الأرجان. وعند وضع زيت الأرجان على فروة الرأس، تعمل الفيتامينات الموجودة به على تسريع عملية تجديد الخلايا، الأمر الذي بدوره يمكن أن يساعد على نمو الشعر بمعدل أسرع.

 

 

زيت الأرجان لصحة الشعر

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الأرجان قادرة على محاربة الجذور الحرة؛ مما يساعد على منع تعرض الشعر للتلف بواسطة الأشعة فوق البنفسجية والملوثات المحمولة جواً. مما يساعد الشعر في الحفاظ على بريقه ولمعانه الصحي، بصرف النظر عن العناصر التي لا يمكنكِ السيطرة عليها.

 

فضلاً عن ذلك، فإن زيت الأرجان يسمح بتقارب أنسجة الطبقة الخارجية للشعرة، مما يساعد في الحد من ظهور الأطراف المتقصفة، ويقلل من تجعد الشعر بشكل كبير. لذا، يعتبر زيت الأرجان مثالياً لإضفاء المزيد من الحيوية واللمعان على الشعر الجاف والمجهد.

 

 

زيت جوز الهند لصحة الشعر

 

كذلك، يمكن استخدام زيت جوز الهند كعلاج لتجعد الشعر؛ نظراً لاحتوائه على الأحماض الدهنية. فالقليل من زيت جوز الهند يكفي للحصول على أطراف ناعمة وانسيابية. كما يمكن استخدامه كمرطب عميق يُترك على الشعر دون غسله. لكن عليكِ أن تتوخي الحذر إذ يصعب شطف زيت جوز الهند من الشعر، حتى بعد عدة غسله أكثر من مرة بالشامبو. وبينما يترك زيت الأرجان الشعر لامعاً، يمكن أن يترك زيت جوز الهند الشعر دهنياً.

 

 

الخلاصة

 

بشكل عام، يفضل استخدام زيت جوز الهند على فترات متباعدة، أو من وقت لآخر كعلاج لصحة فروة الرأس، وعندما يكون لديك الوقت الكافي لمتابعة هذا العلاج المكثف.

 

على الجانب الآخر، ينبغي استخدام زيت الأرجان بشكل أكثر انتظاماً. إذ يمنحك زيت الأرجان الحماية التي يحتاجها شعرك كل يوم، وهو أمر ضروري وحيوي للمحافظة على مظهر شعركِ ليكون دائماً في أفضل حالاته. فقط تذكري أنه مثل زيت جوز الهند، القليل منه يكفي للاعتناء بشعركِ.

 

 

ونحن هنا نوصي باستخدام زيت جوز الهند لفروة الرأس، واستخدام زيت الأرجان لخصلات الشعر نفسها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المصدر:

arganoilworld.com.au/argan-oil-vs-coconut-oil-for-hair

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- تمام - السعودية

20 - ربيع أول - 1440 هـ| 29 - نوفمبر - 2018




أين يوجد زيت الأركان الأصلي شعر مرة تقصف بعد الولادة من الامام وصار يتساقط كثير وهيش جدا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...