النمو الاجتماعي عند الأطفال: مرحلة المراهقة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

النمو الاجتماعي عند الأطفال: مرحلة المراهقة

دعوة وتربية » نوافذ
27 - ربيع أول - 1440 هـ| 06 - ديسمبر - 2018


1

المراهقة مرحلة من النمو تقع بين الطفولة والرشد، مرحلة نمائية يتحول فيها الطفل من عالم الطفولة إلى عالم الكبار، ولا يعني مصطلح "مراهقة" البلوغ والشباب كمرادفات، حيث إن المراهقة تعني التغيرات المتميزة الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية، التي تتم في فترة العقد الثاني من العمر.

هذه المرحلة من أدق المراحل في حياة أبنائنا، فهي مليئة بالغموض والصراعات والتناقضات؛ لأنهم ينتقلون من عهد الطفولة إلى مجتمع الكبار، فهم لا يعرفون قيمهم وعاداتهم واهتماماتهم، وما الذي يعجبهم وما الذي لا يعجبهم، ويعيشون صراعاً بين أراء أقرانهم وأراء أسرتهم، وبين الرغبة في الاستقلال عن الوالدين، وبين حاجته إلى مساعدتهما له.

وخلال هذا المقال: سنحاول التعرف على خصائص النمو الاجتماعي لهذه المرحلة من حياة أبنائنا، وقد تناولنا في الجزء الأول من هذا المقال النمو الاجتماعي (مرحلة الرضاعة).

وفي الجزء الثاني: تناولنا النمو الاجتماعي مرحلة الطفولة المبكرة (من سن عامين إلى خمس سنوات).

وفي الجزء الثالث: تناولنا النمو الاجتماعي في مرحلة المدرسة الابتدائية (من سن 6سنوات إلى 12 سنة).

وفيما يلي المرحلة الرابعة:

النمو الاجتماعي في مرحلة المراهقة:

مع اقتراب الطفل من نهاية مرحلة الطفولة، وبداية مرحلة المراهقة: يزداد بُعْدُ الفرد عن الأبوين والمنزل إلى حَدٍّ كبيرٍ, ومعظم الوقت الذي يقضيه خارج المنزل، "وهو أكثر مما يقضيه داخل المنزل" يكون مع جماعة الأقران, وهذا يعني بالضرورة: أن هذه الجماعة لها أثر بالغ في اتجاهات المراهق الصغير وميوله وقيمه وسلوكه، قد يفوق أثر الأسرة.

من أخطر مصادر المشكلات للمراهق الصغير: تفضيله لمعايير جماعة الأقران التي قد تتعارض مع معايير الكبار "وخاصة الوالدين", وعلى ذلك: فإن الأب الذي يُصِرُّ على أن يذهب ابنه المراهق إلى النوم في تمام الساعة الثامنة مساءً ـ كما كان طفلًا ـ قد يجد نفسه في موقف صراعٍ مع ابنه، حين تكون معايير جماعة الأقران التي ينتسب إليها هي: اعتبار الساعة العاشرة أو العاشرة والنصف مثلًا وقتًا معقولًا للنوم. وفي هذه الحالة: يعيش المراهق في عالمٍ يحكمه معياران؛ أحدهما: يقوم على توقعات الكبار منه، والآخر يعتمد على توقعات جماعة الأقران, وينشأ لدى المراهق الذي يحب والديه, والذي يريد في الوقت نفسه أن يكون مقبولًا من جماعة الأقران, مشكلة اتخاذ قرارٍ مناسبٍ حول أيّ المعيارين سوف يتحكم في سلوكه، وهو عادةً ما يختار معيار جماعة الأقران، وهذا التعامل مع المعايير المتضادة: قد يخلق لدى المراهق مشكلات عامة وخاصة لدى الذكور.

أبرز الاتجاهات المتميزة لمرحلة المراهقة:

أولا: تحل جماعات جديدة محل الشِّلَلِ القديمة, وأشهر أنواع التجمعات الاجتماعية في مرحلة المراهقة المبكرة ما تسمى "الرفقة الحميمة"، وتتألف جماعة الرفقة الحميمة من أفضل الأصدقاء؛ فمع البلوغ: يختار الفتى صديقًا وثيق الصلة به, يكون موضع سره، وكذلك تفعل الفتاة تختار صديقة تكون موضع ثقتها.  

هذا الرفيق يشبع لدى المراهق الكثير من حاجاته الاجتماعية؛ فنجده يقضي معه وقتًا أطول مما يقضيه مع الأصدقاء الآخرين, وعادةً ما يكون الرفيق لديه الميول والقدرات نفسها, والعلاقة بينهما تكون وثيقةً إلى الحدِّ الذي يتأثر فيه كلٌّ منهما بالآخر. وعلى الرغم مما ينشأ بينهما من اختلاف، بل ومن صراعٍ قد يكون مريرًا، فإن صلة الصداقة بينهما تكون من القوة، بحيث تتجاوز كل ذلك, وتعود الأمور بينهما إلى طبيعتها من جديد.

أما الثلة: فهي تجمع أكبر، حيث تتشكل من ثلاثة أو أربعة من الأصدقاء الحميمين، الذين تجمعهم ميول وقدرات مشتركة أيضًا. وتجمع أعضاؤها روابط قوية لا تتوافر في صداقات الطفولة, ويقضي أفراد الثلة أكبر وقت مستطاع مع بعضهم, وتتركز أنشطتهم على الأنشطة الجماعية؛ كالاستذكار الجماعي، أو مشاهدة المباريات الرياضية، أو الأعمال الاجتماعية، ومن المتوقع للمراهق حين ينتمي إلى ثلة معينة: أن يساير معايير السلوك فيها، حتى لو اختلفت أو تعارضت مع معايير أسرته.

ثانيا: ومن أهم مظاهر التغير التي تطرأ على السلوك الاجتماعي للمراهق الصغير: محاولة تقمص شخصية أحد الراشدين، يفعل ما يفعلون في المواقف الاجتماعية المختلفة, ويلجأ بعضهم في سبيل تحقيق ذلك إلى الميل  لإصدار أنماطٍ سلوكيةٍ تعبر عن مكانة الراشد، وأشهر الأمثلة في هذا الصدد: التدخين, وقد يظهر هذا الميل لدى مراهق الأسر القادرة في صورة رغبة قوية في قيادة السيارة, ويزداد استخدام هذين النمطين السلوكيين كرموزٍ لمكانة الرشد عند المراهقين مع تقدمهم في السن.

ثالثا: ومن أنواع السلوك الاجتماعي المهمة التي تطرأ على حياة المراهقين الصغار: الميول بين الجنسين؛ فالمراهق يتحول من النفور من الجنس الآخر في مرحلة الطفولة المتأخرة والمراهقة المبكرة, إلى الشغف والاهتمام به في أطوار المراهقة المتوسطة والمتأخرة, وهذا التحوّل يرتبط بالطبع بالنمو الفسيولوجي الذي يحدث بسرعة فائقة في هذه المرحلة؛ لذلك من المهم متابعة هذه الميول وتهذيبها.

رابعا: تظهر على المراهق: ميولٌ واهتماماتٌ بمظهره وملبسه وزينته, وخاصةً البنات.

خامسا: يظهر عند المراهق ميلٌ ورغبةٌ في الاستقلال، والذي يظهر بصورة مخففة في نهاية الطفولة, ويتزايد مع بداية المراهقة, ويتمثل ذلك في مقاومة سلطة الكبار, سواء أكانوا آباءً أم معلمين, ويؤدي ذلك إلى كثير من الصراعات والمشكلات معهم.

سادسا: تظهر على المراهق ميولًا للتمرد, وهي جميعًا أعراضٌ لرغبته في السلوك مستقلًّا عن الكبار, وحتى يحقق تلك الرغبة في الاستقلال: تكون للنقود أهمية خاصة، ولا يتمثَّل ذلك في مناقشة مقدار ما يأخذ من مصروف، ولا حريته في إنفاقه فقط، وإنما يتساءل المراهق أيضًا كيف يمكنه أن يكسب نقودًا إضافية ليواجه احتياجاته؛ ولذلك قد يعمل بعض المراهقين في هذه المرحلة بعض الوقت, ثم يتزايد ميل المراهق نحو الامتلاك؛ كالحصول على الملابس وأدوات الرياضة، ويكون هذا الميل لدى الفتيان أقوى منه لدى الفتيات, وتتوقف حدة هذه الميول على القيم المسيطرة في المجتمع, فحين تكون القيم المادية هي السائدة: تسود هذه الميول.

الترويح في مرحلة المراهقة:

تختلف هذه المرحلة عن ميول الطفولة, فنتيجةً لضغوط العمل المدرسي, سواء أكان رسميًّا أم خلال النشاط المدرسي, لا يجد المراهق وقتًا كافيًا للترويح, ولهذا فإنه لا بُدَّ أن يختار أنواع النشاط التي يمكن أن يستمتع بها مما يحدِّدُ هذه الأنشطة, ويفضل المراهق الصغير الأعمال الرياضية التي تتطلب بذل مقدار كبير من الطاقة, ويصل هذا الميل إلى قمته في مرحلة المراهقة المبكرة.

أما عن ميول القراءة الحرة: فهي أقل في مرحلة المراهقة المبكرة، منها في السنوات المتأخرة من الطفولة, وقد يكون سبب ذلك: ضغوط العمل المدرسي, وعمومًا فإن الفتيان في هذا السن يفضلون القراءة حول العلوم والاختراعات، وتفضل البنات القصص الأدبية. كما يفضِّل المراهقون ـ ذكورًا وإناثًا ـ قراءة المجلات بصفة عامة على قراءة الكتب، كما يحبون قراءة القصص الفكاهية, سواء كانت في المجلات أو الكتب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع:

- نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين، آمال صادق - فؤاد أبو حطب، القاهرة - مكتبة الأنجلو المصرية.

- علم نفس النمو، حسن مصطفى عبد المعطي، هدى محمد قناوي، القاهرة - دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.

- علم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة، عادل عز الدين الأشول، القاهرة -  مكتبة الأنجلو المصرية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


بسام حسن المسلماني

ليسانس آداب (قسم تاريخ ) جامعة القاهرة 2004م.

بكالوريوس خدمة اجتماعية 1995م.

حاصل على معهد القراءات (مرحلة التجويد) 1997م.

*- كاتب ومحرر صحفي في موقع "لها أون لاين" والمشرف على محاور تقارير ودراسات وشاركوا بالرأي والاستطلاع والملف الشهري، من يناير 2008 وحتى الآن.

*- صحفي بمجلة سياحة وآثار سعودية.من ديسمبر 2010 وحتى الآن.

*- كاتب ومحرر صحفي بمجلة قراءات إفريقية.

*- نائب مدير تحرير موقع مجلة قراءات إفريقية.

*- إعداد وتقديم مواد إذاعية وحوارية في موقع "لها أون لاين".

*- صاحب مدونة "دفتر أحوال الأمة" (http://anns012.maktoobblog.com/)



الإصدارات:


- مراجعات قادة الجهاد.. السياق والمستقبل
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/2007/11/25/55474.html

- الصومال .. وسيناريو الحرب المقبلة
- http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/Takrer-raisi/2006/12/28/26057.html

- مستقبل العلاقات الباكستانية الأمريكية .. بعد اغتيال بوتو
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/2008/01/03/57621.html

- العسكر في تركيا .. هل ينقلبون على جول؟
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/Takrer-raisi/2007/04/29/40651.html
- العلاقات المصرية الإيرانية إلى أين تسير..؟
http://www.islammemo.cc/Tahkikat/2007/12/28/57319.html

- مؤتمر”شرم الشيخ” .. واستباق الفشل
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/Takrer-raisi/2007/05/03/41178.html

- الإسلاميون داخل فلسطين 48.. موقف خاص من الانتخابات
http://www.islammemo.cc/2006/03/25/2525.html

- الأحزاب العربية داخل فلسطين 48 .. ورهاناتها الانتخابية
http://www.islammemo.cc/2006/03/25/2523.html

- أزمة الحجاب في تونس.. مقاربة تاريخية
http://www.lahaonline.com/articles/view/14327.htm

- الصحفية "إيفون ريدلي".... أسيرة طالبان التي أصبحت داعية للإسلام
http://www.lahaonline.com/articles/view/15619.htm

- المرأة المسلمة النيجيرية.. عقبات ونجاح
http://www.lahaonline.com/articles/view/15784.htm

- الشخصية الصوفية
http://www.alsoufia.com/rtb_uploaded_images/magazine_9.pdf

- بين الثورة المصرية وثورة الاتصالات ... وطن جديد
http://www.lahaonline.com/articles/view/37717.htm

- الثورة السورية .. وازدواجية المواقف
http://www.lahaonline.com/articles/view/38308.htm


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...