8 أطعمة نباتية غنية بالفوائد الغذائية (1/2).

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
01 - جماد أول - 1440 هـ| 08 - يناير - 2019


1

نعلم جميعا أنه يجب على الفرد اتباع نظام غذائي متوازن للمساهمة في تحقيق الصحة المثلى. لكن جميع الأطعمة لا تتساوى بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية. بعض الأطعمة تحمل مكونات غذائية تغنيك عن أنواع كثيرة غيرها. فيما يلي بعض الأطعمة النباتية الأكثر إثارة للاهتمام، وبعض منها غير معروف على نطاق واسع، كلها تحتوي على مواد مغذية مفيدة للغاية، وهي مدرجة لكم في ترتيب تلقائي.

 

1- بذور الشيا:

نحن نتحدث عن نفس بذور الشيا التي كانت تستخدم لإطعام الطيور والحيوانات الأليفة. مؤخراً هناك توجه نحو بذور الشيا كغذاء مفيد للانسان وشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الصحية مليئة بوصفات لذيذة وغنية لأطباق تتضمن مكوناتها بذور الشيا. يدرك الأشخاص المهتمون بالصحة أن بذور الشيا تمثل مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية أوميغا 3، إضافة إلى احتوائها على كميات جيدة من البروتين والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم. والحقيقة الأجمل هي أن هذه البذور خالية من الغلوتين أيضًا، كما أنها سهلة الهضم في شكلها الكامل. يمكن رش بذور الشيا على الأطعمة أو خلطها مع العصائر بعد طحنها لتعطيها قواما رائعاً يمكن استخدامها أيضا في صنع الحلويات.

 

2- الكرنب الأخضر:

يسمى بالكرنب الأجعد أو القرنبيط سائب الأوراق، تضم فصيلة هذا النبات الأخضر الغني بالفوائد الغذائية مجموعة كبيرة من الخضروات مثل: البروكلي، والقرنبيط، والملفوف الأخضر. وحاليا يعتبر الكرنب طعاماً محبباً للمهتمين بالصحة حيث كونه خضار ورقي أخضر فهو يحتوي على العديد من الأشكال الغنية لمضادات الأكسدة. كما يعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات أ وج وهـ ( A و C و K )، ويحتوي أيضا على البروتين والألياف والكالسيوم وحمض ألفا لينوليك- وهو حمض دهني أوميغا 3. وقد أثبتت الدراسات أن استهلاك الكرنب له فوائد صحية عديدة، مثل المساعدة في مكافحة أمراض القلب والسرطان إضافة إلى أمراض العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي الجاف وهو اضطراب في العين يشيع حدوثه بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. غالبًا ما يتم تشويحها على نار هادئة مع القليل من الزيت أو طبخها بالبخار ، ولكن يمكن أيضًا تناول الكرنب بعد غسله مباشرة بإضافته إلى السلطات أو يمكن أيضا خبزه في الفرن.

 

3- الكينوا:

الكينوا هي بذور نباتية صالحة للأكل وهي تعد محصولًا أساسيًا في أمريكا الجنوبية منذ آلاف السنين. تحتوي هذه البذور الصغيرة على نسبة عالية من البروتين، ناهيكم عن أنها تضم جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، مما يجعلها أحد المصادر النباتية القليلة للبروتين الكامل[i]، كما كما أنها غنية بالألياف والدهون، وهي مصدر جيد للعديد من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والنحاس، إضافة إلى فيتامين E، وعدد من المواد المضادة للاكسدة. تعتبر الكينوا خالية من الجلوتين. وعادة ما يتم غلي الكينوا مثل الأرز ويمكن استخدامها في الأطباق الحلوة أو المالحة، أو يمكن طحن حبوبها كدقيق لعمل المخبوزات.

 

4- الجوز:

يعتبر الجوز مصدرًا ممتازًا لحمض ألفا لينوليك- وهو حمض دهني أوميغا -3. كما أنه مصدر جيد للنحاس والمغنيسيوم والفوسفور. أثبتت عدة دراسات طبية أن الجوز يخفض الكوليسترول ويحسن وظائف القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يتم تناول الجوز كما يمكن خلطه مع المخبوزات أوالسلطات أوالبطاطا المقلية وغيرها من الأطباق.

 

المصدر:  britannica.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكرز الحامض نوع نباتي من جنس البرقوق. موطنه الأصلي هو قارة أوروبا وجنوب غرب آسيا. يصل أرتفاع الشجرة إلى 4-10 متر

 

الأثب الطیفي أو إيراغروستيس طیفي أو الطیف نوع نباتي عشبي ينتمي إلى جنس الأثب من الفصيلة النجيلية. يعد محصولاً رئيسيًا في إثيوبيا حيث تستعمل حبوبه لإنتاج الطحين. من الأسماء الشائعة لهذا النبات: تيف، والأثب، والنجيلية السنوية

 

[i]

البروتين الكامل أو البروتين المتكامل هو مصدر غذائي للبروتين يحتوي على نسبة كافية من تسع أحماض أمينية ضرورية للنظام الغذائي للإنسان. أمثلة على مصادر غذائية للبروتينات الكاملة : اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البيض، الحليب، الجبن، اللبن، الزبادي، فول الصويا وبالتأكيد الكينوا.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...