الأسماك والجوز تبعد الكآبة وتحسن المزاج

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
12 - محرم - 1426 هـ| 21 - فبراير - 2005


1

تبين من تجارب أجريت على الجرذان، أن بعض الأطعمة تحتوي على مواد لها فاعلية مضادة للإكتئاب. وهي الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية من نوع أوميغا3 omega3 ومادة اليوريدين uridine. أما أوميغا3 فتوجد في بعض الأسماك وخصوصا الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنكة herring، وكذلك في الجوز walnuts (عين الجمل)، وبذور نبات الكتان flaxseed. أما الـ يوريدين فيوجد في نبات البنجر (الشمندر).

يقل انتشار الكآبة بين الشعوب التي تستهلك الأسماك في غذائها، مما دعا إلى البحث عما تحتويه الأسماك من مواد تؤثر على الدماغ، وتقلل من الشعور بالكآبة. فوجد أنها تحتوي على أحماض دهنية أساسية ضرورية للدماغ من نوع أوميغا3 omega3.  وتعتبر الدهون هي المكون الأكبر للدماغ.

يبدو أن هناك ارتباط بين انخفاض مستوى أوميغا3 في الدم وبين الشعور بالكآبة. وهو ما تمت ملاحظته عندما تم فحص مستويات EPA، وهو نوع من أحماض أوميغا3، عند النساء بعد الولادة، ومقارنتها بمستوياته لدى نساء لا يعانين من الكآبة.

في دراسة حديثة، تم إرهاق الجرذان بالسباحة مع عدم إعطائها فرصة للنجاة، ثم أعطيت مجموعة منها طعاما يحتوي على أوميغا3، وأعطيت مجموعة أخرى حقن يوريدين، أما المجموعة الثالثة فقد أعطيت جرعات اقل من أوميغا3 مع حقن الـ يوريدين.

النتيجة: أعطت حقن الـ يوريدين نتائج فورية، لكن أوميغا3 احتاج 30 يوما قبل أن تظهر آثاره. وهي مدة تشبه تلك التي تحتاجها الأدوية المضادة للكآبة قبل أن يظهر مفعولها. أما المجموعة التي أعطيت أوميغا3 مع الـ يوريدين (جرعات اقل) فقد أعطت نتائج أفضل. وللمقارنة استعمل الباحثون أدوية مستخدمة في علاج الإكتئاب مثل desipramine . fluoxetine citalopramوهي أدوية تحسن الإكتئاب عند الفئران كذلك.

كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن الأحماض الدهنية من نوع " أوميغا3 " وقد تمت دراسة فوائدها ضد أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والموت المفاجئ، والتهاب المفاصل، والإكتئاب. وقد أظهرت الدراسات أن الإكتئاب أقل انتشارا في المجتمعات التي تكثر من تناول الأسماك، الأمر الذي قد يرجع إلى أوميغا3.

ليست الأسماك واحدة في احتوائها على أوميغا3، فالأسماك الغنية بالدهون تحتوي على نسب عالية من أوميغا3، ومنها السلمون والرنكة. كما يوجد في الجوز أو بذر الكتان أو زيوتها، لأنها تحتوي على كميات عالية من أوميغا3 النباتي.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- نوره حمد - الإمارات العربية المتحدة

25 - ربيع أول - 1426 هـ| 04 - مايو - 2005




أشكرالأخت الفاضلةساميه عبداللطيف على هذا الموضوع الطبي الجيدوالذي يعود بلفائدة على متصفحية.وجزاها الله خيرا.أيضا أضيف نقطةمهمه الى هذه المعلومات أن الأسماك بصفة عامه جيدة لأمراض الكوليسترول وضغط الدم والسكري لأنها قليلة الدهون ولكن يشترط ان تكون عند الطهي مشوية,لاأن تكون مقليه تتشبع بالزيوت عند القلي ،أيضاتكلمت عن فوائد الجوز ومايسمى عين الجمل ،فهو من أفضل أنواع المكسرات المفيده للقلب والكوليسترول لأنه يحتوي على زيوت غير مشبعة مفيدة ولاتضر.

-- شيرين - العراق

24 - ذو الحجة - 1428 هـ| 03 - يناير - 2008




شكرا لهذه المعلومات ولكننا بحاجة الى تفاصيل اكثر عن اوميغا 3 وتأثيرها على نسبة الكوليسترول في الدم وهل حبوب زيت السمك تحتوي على اوميغل 3 ؟
انه موضوع مهم والمعلومات عنه قليلة ومختصرة لذا يرجى التوسع في المعلومات مع الشكر

-- خالد شنان - السعودية

05 - ربيع أول - 1430 هـ| 02 - مارس - 2009




اشكركم على المواضيع الهامة والمفيدة فنحن شعوب عربية نحتاج ان نفهم غذائنا حتى نتتغذى عقولنا حينها سيكون تفكيرنا ايجابيا في ضل هذا الزمن الذي نعيش فية تحت تفكير زعماء لايعرفون غير مصالحهم وخدة المصالح الاميريكية

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...