الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
أنا فتاة عمري 21 سنة كنت الفتاة المدللة والمحبوبة من قبل أهلي وإخوتي.
تربيت على الدلع والحب منذ صغري.
و أنا أحب الزواج وتحديدا العروس، و كيفية الاهتمام بالعروس، ماذا تشتري؟ ماذا تلبس؟ كيف تهتم بنفسها؟ وتحب أهله وتهتم بأبنائها.
طوال فترة مراهقتي و مرحلة الدراسة في الجامعة أشغلت نفسي بهذا الموضوع، و أحببته جدا وعلى الرغم من ذلك: أنا أهتم في دراستي.
و لكن أصبح هدفي الدائم الزواج والاستقرار، وأني مهما وصلت من مراحل علمية من الدراسة: لابد لي أن أتزوج.
ومشكلتي هي أني إنسانة حالمة، و دائما أدعو ربي أن يرزقني بزوج صالح يحبني ويخاف الله فيني.
ولكن لو جميع أحلامي الوردية تحطمت كيف تكون نفسيتي؟ وصرت أخاف من الزواج كثيرا؛ لما فيه من مشاكل وخيانات زوجية ودائما صديقتي تقول لي: لا تحلمي كثيرا لأن أحلامك جميعا ربما لا تتحقق وتعيشي حياة تعيسة.
أنا لجأت لكم لأني اعرف هذا الموقع وفضله الكبير.
أتمنى أن تنصحوني وترشدوني للطريق الصحيح مع تحياتي الفتاة الحالمة.

الإجابة
الأخت ريم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يوفقك ويسخر لكِ المال والبنون والزوج الحنون وجميع المسلمين.
ثانياً: غاليتي: كونك تحلمين وتستعدين لما ذكرت فهذا ممتاز ورائع، وليس عيباً؛ وإنما هذه فطرة وأي إنسان طبيعي يعمل مثلك، اسأل الله أن يحقق أحلامك.
ثالثاً: لكن لعلنا نناقش مع بعضنا أخطر ما في الأمر، وهو لو تخيلنا معاً أن الله ما أراد لك الزواج ماذا يجب عليك أن تعملي؟
أقول لك: إنّ الزواج قسمة ونصيب، ومن أقدار الله سبحانه وتعالى، فربما يتحقق وربما لا يتحقق؛ لذلك علينا دائماً أن نكون من الراضين بقضائه وقدره ونأخذ فقط بالأسباب ونتوكل عليه سبحانه وتعالى، لأنه ربما يتعلق بالإنسان ويحب شيئا يكون شر عليه.
وربما يكره شيئاً يكون العكس هو الخير له، قال تعالى:" وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" سورة البقرة؛ لذلك حاولي أن تشغلي نفسك بدراستك وعلمك ومستقبلك وخدمة والديك ومن حولك وفوضي أمرك إلى الله.
رابعاً: لنفرض فعلاً أنك تزوجت ثم تفاجأت بعدم الاستقرار، وكل الصور التي كنت تتخيليها ما تحققت وكذلك أحلامك.
أيضاً أقول لك: إنه كان يجب عليك من الآن أن تُفهمي نفسك نقطة مهمة، وهي أن الحياة الزوجية لا يمكن أن تكون مثالية، بل لا بد أن يعتريها النقص كأي حياة أخرى، لذلك يجب علينا أن نكون واقعيات ونعلم أن الله خلقنا في كبد، ونواجه مشاكلنا برضا وصبر ومحاولة حلول دون ملل أو قنوط أو يأس أو وسواس أو هروب.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.