الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله كل خير وجعل خيركم في موازين أعمالكم.
أنا متزوجة وأسكن تحت أهلي وأخي في العاشرة من عمره يعاني نقصا عاطفيا شديدا جدا، جدا وأنا والله لا أنام جيدا بسبب تفكيري الدائم فيه ولا أعلم ماذا أفعل؟.
أبي متزوج بأكثر من واحدة وحتى الوجبات ما يراه فيها أخي الصغير ولا يذهب يسأل عنه في المدرسة ولا يذهب معه إلى أي مكان وأما أمي فتفعل الأسوأ من ذلك حتى شكله تهزأ به. أخي أصبح عدوانيا جدا وأنا أرى ملامح الحزن والهم في عينيه. وأفعل معه ما بوسعي لكني لا أرى فرحته بهذا أو أنه لا يكتفي بهذا. فأخي منذ كان عمره يوما وهو يعاني الظلم والقسوة الشديدة والتفرقة من والدي. ولولا طول الحديث عليكم لكانت دمعت أعينكم مما تسمعوه. والله، والله لو أجد منكم الحل بعد الله لأكون داعية لكم كلما ذكرتكم .
شكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد .
فإن تربية أبنائنا فن وعلم ودراية تقوم عل أسس من المشاعر من الحب والصدق والتقدير والقدوة الصالحة لذا ينبغي أن نراعي ما يأتي:
- إن تربيتنا لأبنائنا يجب أن يكون هدفها إيجاد شخصية ناجحة مكتملة جسميا ونفسيا ومعرفيا وصحيا وترويحيا.
- يجب أن نشعر أبنائنا بالأمن النفسي من خلال زرع الحب والعطف والرحمة والحنان.
- يجب أن نعطيه الثقة في نفسه أولا وفي من حوله ثانيا من خلال تشجيعه وتحفيزه بالهدايا والحلوى.
- الرفق واللين في معاملته والبعد عن الشدة والقسوة فالرفق ما يكون في شيء إلا زانه.
- الإحسان إليه والشكر له والثناء على أي عمل إيجابي يقدمه.
- مشاركته في اللعب والترويح وإدخال مظاهر السرور عليه.
- استخدام العقاب يكون بمنهج تربوي من منعه من اللعب فترة محددة أو شراء الحلوى أو الذهاب إلى النزهة ونحذر كل الحذر من العقاب الجسدي.
- البعد عن التحقير والتجريح أو النقد المباشر.. بل نجعل توجيهاتنا من خلال الحوار الهادئ والنقاش البناء.
- أكثري من الدعاء له بالصلاح وهدوء البال وقراءة الأذكار والأوراد عليه.
- ختاما لا تنتقصي شأن والديه في عينيه مهما فعلا في حقه بل على العكس يجب أن يعرف عظيم مكانتهما وكبير حقهما.