الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا شاب أنهيت المرحلة الثانوية وأريد أن أختار تخصصي الجامعي ولا أعرف ميولي أو ماهي المهارات التي أمتلكها لكن أنا لاحظت أني أحب الآلات بمعنى مثلا إنني لو كنت في محطة القطار أحس أنه يجذب انتباهي جدا وأنظر إلى أجزائه كيف تعمل ودائما أحلم أني لو كنت سائق القطار وأتحكم به بل إني أيضا دائما ما كنت أحلم أن أكون طيارا وعندما أكون مسافرا فأنا أنظر إلى أجزاء الطائرة وإلى كبينة الطيار ويجذبني صوت الطائرة ومحركاتها وأحب أن أسمع البرامج الوثائقية عن الطائرات وهكذا..
سؤالي هو: هل كل تلك الأشياء تدل على ميول معين أم ماذا.. ميول هندسية مثلا وأي قسم فيها أم ماذا؟
عمر المشكلة: ليس هناك مشكلة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل: عبد الكريم، حياك الله، ومرحبا بك، ونسأل الله يوفقك وييسر أمرك لكل خير.. آمين.
1- نحمد الله أن أوصلك إلى مرحلة الجامعة الذي بإذن الله تنفعك وتنفع بها أهلك وأمتك.. ثم إن الاهتمام بالصحة النفسية والجسمية أمر ضروري للوصول إلى تلك الأهداف الرائعة والمرجوة بإذن الله..
2- *** (بالنسبة لاختيار التخصص المناسب): في بعض الدول عندما يريد الطالب اختيار تخصص معين فإنه تكون هناك اجراءات مسبقة مثل: المقابلة والنظر في السجل التراكمي للعلامات المدرسية واجراء اختبارات لتقييم شخصية وذكاء واستعداد وقدرات وميول الطالب وتقييم متطلبات المهنة وتقييم سوق العمل بعدها يتم إرشاده إلى التخصص أو المهنة المستقبلية المناسبة.. والتخصص الذي ذكرته جيد وله فروعه، لكن طبقا لذلك: أنت أين تجد نفسك أكثر؟ فهذا مستقبلك أنت لا غيرك، ويمكنك الاستئناس برأي دكاترة في الجامعة أو طلاب متميزين ثقات تزورهم وتتعرف عليهم عن طريق الدكاترة لتعرف (إيجابيات وسلبيات) كل تخصص ثم توازن بينهم بما يناسبك، ثم عقد حوار أسري، والاستخارة، ثم الإقدام "دون تردد" متوكلا على الله.. فما خاب من استشار واستخار بإذن الله..
3- إنك الآن في مرحلة جديدة.. (وإن لكل مرحلة جديدة متطلباتها).. وتكون الأمور صعبة في البداية ثم تصبح أفضل بتيسير الله إن نظم الوقت وحددت الأولويات وكان التركيز في البداية على النقاط الرئيسة ثم التوسع شيئا فشيئا قدر الحاجة ، وقد يكون في بداية الأمر شعور بوجود صعوبات أو قلق أو عدم رغبة في الدراسة لكن يزول ذلك تدريجيا بإذن الله ... فاطمئن وثق بالله أنه سييسر لك في كل الأمور.. وثق بقدراتك ومواهبك التي منحك الله إياها.. وركز دائما على علو الهمة.. وردد دائما عبارات إيجابية مثل: أنا واثق بالله أنه سبحانه وتعالى معي في كل خطوة وسييسر لي برحمته وكرمه ويختار لي الخير وأمضي دون تردد أو قلق ..
4- (ولزيادة "الدافعية" و "زيادة التركيز"): أعدل" طريقة تفكيري بشكل إيجابي فتتغير مشاعري ثم سلوكي للأفضل: أدرس "كهواية" لأني أحب التخصص، ولأفيد نفسي والأمة الإسلامية والإنسانية جمعاء، وليس للنجاح فقط: أغير طريقتي وأسلوبي في الدراسة: أنظر لعناوين الكتاب ثم مواضيع مهمة. أقرأ قراءة تصفحية.. أعود لأسئلة الكتاب أرى ما المطلوب، وأهتم بأسئلة سنوات سابقة ، وقد اناقش الدكاترة في الجامعة حول مسألة ما: ثم أقرأ بتركيز لإيجاد الجواب، وأقوم بتلخيص الأمور الهامة.. (وقت الامتحان): كل شيء جاهز: وقت ومكان مناسب: ركز في طلب العلم، لا تشتت التفكير بأمور أخرى: الابتعاد عن السهر والإرهاق: قبل الامتحان، طبق تمارين الاسترخاء: (كأن تأخذ شهيقا عميقا وبهدوء، وتستشعر معية الله معك وأنه سيوفقك وتتذكر دعاء والديك وأصدقائك لك، ثم تخرج الزفير ومعه أي توتر أو قلق من الامتحان.) ثم تقرأ آيات من القرآن الكريم وأذكار من السنة النبوية مثل: "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"، و"اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا.." فإن ذلك يخفف ثم يزيل التوتر: وثق بأنك لن تنسى وإن نسيت ستتذكر بإذن الله.. اقرئ الأسئلة بهدوء.. لخص المطلوب.. ابدئي بالأسهل.. ولتطلب دائما الدعاء من الوالدين والأهل والأصدقاء.. خذ بالأسباب ثم توكل على الله.. اطمئن وتفاءل بالخير تجده بإذن الله: (إن ربا كفاك بالأمس ما كان.. سيكفيك في غد ما يكون) وفقك الله وسدد خطاك.. وأسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين..