الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

لدي مشكلة أعتقد أنها نفسية.. وهي أنني أعاني من الخوف الشديد من الغربة والبعد عن الوطن وهو يؤثر كثيراً على مستقبلي في بلد مثل بلادنا يجب علي فيه للدخول في تخصص من التخصصات أن أضطر للبعد عن وطني وبيتي أيضاً، أنا طالب متخرج من الثانوية وأعاني من خوف وقلق تجاه تحديد التخصص الذي يناسبني, وهي مشكلة تلازمني حتى الآن وتعكر علي صفو حياتي, وقد التحقت بشركة عندنا لكنني اضطررت إلى الخروج منها لأني عندما دخلتها لم أفكر في مناسبتها لي وإنما نظرت إلى وجهة نظر ورأي الناس فيها فقط, وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابة
حسب علمي أنه الآن أكثر التخصصات موجودة داخلياً في المملكة ولله الحمد، ولا يلزم على كل خريج ثانوي التغرب والسفر خارج البلاد للحصول على تخصص مطلوب في البلد، حيث أن التخصصات المرغوبة أكثرها تدرس داخلياً، بل وفي أكثر المدن الكبرى بالمملكة.\r\nأما مشكلة تحديد التخصص المناسب، فهي تكاد تكون مشكلة معظم خريجي الثانوية، فالكثير لم يكتشف ميوله الوظيفية أو قدراته العملية والذهنية، ولا يمنع ذلك من استشارة الأقارب والزملاء والأصدقاء وأهل الخبر وعمل مقارنة لأقرب تخصص تميل له، وتعتقد أنك تستطيع إتقانه والتوسع وتطوير عملك فيه، ثم تقدم عليه بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى.\r\nوإذا وجدت أن ذلك العمل أو التخصص لا يناسبك لاحقاً، فهذا لا يعني خطأك في الاختيار أو عدم نجاحك فيه، بل أصبحت لديك خبرة لأول مرة تكتسبها في ذلك المجال، وتستطيع أن تقارنها مع الخبرة القادمة في مجال آخر، وتستطيع أن تدل الشخص المناسب إليه أو تحذره من الأشياء التي لا تناسبه فيها.\r\nممارستك لعدد من الأعمال أو الوظائف هي خبرات تتراكم لديك، ومن خلالها ستجد إن شاء الله تعالى الموقع المناسب لك.. ولكن الأهم هو أن لا تعطل قدراتك وتترك العمل أو تهجر التدريب والتعلم بعد الثانوية.\r\nوالله يوفقك.