تطوير الذات

السلام عليكم
قرأت كتاب " بوصلة الشخصيّة " للكاتب الغربي ديان جريكو ترجمة د . محمود الشريف
وهو كتاب يقسّم الناس إلى غربي شمالي ، جنوبي شرقي
وقد علمت شخصيّتي غربي جنوبي
لفت نظري أنّ الشخص الغربي ذكيّ و يستطيع أن يفكّر في شيئين في نفس الوقت ،
وأنا هنا أراسلكم لكي أستفيد من هذه المهارة : التفكير في شيئين في نفس الوقت .
-أريد أن أعرف كيف أنمّيها بمعنى وأنا جالسة أستمع لشرح المعلّمة في غرفة الصفّ ، ما هو الشيء المناسب الذي تنصحونني أفكّر فيه (لأحفظ الدرس و أتقنه) بالإضافة إلى استماعي لشرحها .
( سؤالي هذا من باب استغلال هذه المهارة التي علمت أنّي أمتلكها من خلال قراءتي الكتاب)
لكي أحافظ على تركيزي وتفاعلي معها ؟
حيث الشخص ذو النمط الغربي يستطيع أن يسمع و يقرأ في نفس الوقت وهو محافظ على تركيزه.
أريد كذلك نصحكم للاستفادة من هذه (المهارة ) في جميع أنشطة الحياة وليس في الدراسة فقط، بالحوار مع الناس، وبالتفكير في موضوعات ومشاريع هادفة فيها نفع للإسلام والمسلمين .
خصوصا إذا علمنا أنّ الشخص الغربي خياليّ .
-
الأمر الآخر هو : أنّي بسبب أنّي أفكّر في شيئين في نفس الوقت أقع في أخطاء ناتجة عن قلّة التركيز مثال:ألبس ملابسي أو أتناول طعامي وأنا أفكّر في أشياء أخرى .
أريد تمارين تقوية التركيز لأقوّي تركيزي ، الأمر الذي أمامي أو الأمر الذي بين يديّ .
-
الأمر الأخير : كيف أعبد الله بعبادة التفكّر؟
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
إجراءات قمت بها للاستفادة من التفكير في شيئين في نفس الوقت :
استراتيجيّة الحواسّ المتعدّدة أثناء الدراسة .
عمل جدول يتضمّن الأنشطة بالترتيب وكلّما عملت نشاطا أشطبه وأعمل الذي يليه .

الإجابة
وعليكم السلام ..
الابنة الفاضلة فاطمة أسعدني ما كتبت من أسلوب تفكيرك وسعيك في التفكير في شيئين في وقت واحد ، وهنا لاحظت أنّ لديك الموهبة في العمل الاطّلاع والقدرة على العمل ، ولكنّ الأمر المهمّ هو أن تسعى إلى العمل والقراءة والموهبة في أمور محدّدة ، المهمّ أن يكون لديك هدف واضح وهو لماذا ترغبين في التفكير في شيئين حيث أنّ المفترض ألاّ تكون المشكلة في التفكير في موضوعات في وقت واحد ، فهذه القدرة تأتي بالممارسة مع تحديد الهدف منها ، والشيء الآخر هو أن تسعى ابنتي الفاضلة فاطمة في السعي نحو التميّز بدون أن ينشغل عقلك بالتفكير فقط في موضوعات عديدة ، فإنّني قد اطّلعت أوّلا قبل الإجابة على تساؤلك على كتاب بوصلة حتّى أعرف ما يدور به . وأخيرا أحبّ أن تكوني مركّزة بشكل قوي في البداية في تحديد هدفك وفي تفوّقك أو موهبة ترغبين فيها، وبعدها تستطيعين السعي نحو تحقيق الهدف والخطوات التي تسانده ،ثمّ تجدين نفسك بشكل تلقائي مع كافّة الحواسّ لديك، فإنّك تعملين ما تحبّين وتقرّين ما تحبّين أيضا .
والله من وراء القصد .