الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو منك يا دكتور إفادتي في أمري فأنا أريد أن أرتاح فوجهني وهل أنا على صواب أم على خطأ.
الموضوع باختصار أن شابا تقدم لخطبتي ويبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة، ويعمل بعمل غير رسمي، أي يعمل عند امرأة يدير شؤون مزرعتها ويتقاضى منها ألفين ريال شهرياً، وهو ويدرس في قسم الحاسب بالكلية التقنية، وهذه آخر سنة له.
استأجر شقة وأثثها بالكامل، وأبي وأخي الأكبر مقتنعين به وهم يقولون عنه بأنه رجل بمعنى الكلمة، وليس هناك ما يعيبه.
أنا رفضته أولاً لعمره، وأبي أعطاه الموافقة المبدئية دون الرجوع إلي، فأتي  وأعطى أبي المهر، ومنذ ذلك الوقت وأنا أبكي طوال اليوم، وأمي حزينة علي وأخذت تواسيني وتقول: ليس فيه ما يعيبه فلماذا ترفضيه، وأخذت تعدد لي مزاياه، واستخرت الله بعد صلاة الفجر وأحسست براحة والحمد الله.
أتى ورآني الرؤية الشرعية، ولكن لم أشعر بأي شيء من ناحيته.
بدأت لتجهيز الزواج وأنا بين الرفض والقبول أو مثل ما يقولون بين نارين، عقدة قراني عليه، وكل شيء صار بسرعة، بعدها أعطاه أبي رقم جوالي لنتفاهم معا عن موعد العرس فأتصل بي  ولم أرد عليه.
أحس يا دكتور أنه صغير وأني استحقره، لا أعلم لماذا أكرهه، ولا أحب تذكره بدون أي سبب، بعد ذلك أرسل لي رسالة حب وغرام فاستحقرته أكثر، فأنا أحس أنها حركات أطفال ودائما أقول عنه بأنه طفل.
أنا في حيرة من أمري، أرشدني يا دكتور، وقل لي رأيك فيه علماً أني موسوسة وخوافة ولا أقدم على خطوة إلا بعد تفكير.. أرشدني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الكريمة منى.. حياك الله وشكرا لك على اختيار موقع لها أون لاين..
أختي العزيزة..
ملخص ما تقولين في هذه الاستشارة هو أن:
1 - الخطيب يعمل عند امرأة، وعمره أقل من عمرك..
2 - أهلك معجبين فيه وبأخلاقه.
3 - قبلوه دون مشاورتك لكن والدتك أقنعتك بقبوله فاستخرت وارتحت له ..
4 - لديك اعتقاد بأنه ( طفل )
أختي منى
تزوج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وهي أكبر منه سنا، وعمل لديها في تجارتها.. إذا عمر الرجل لا يعيبه إذا كان أقل من المرأة، كما أن عمله عند امرأة لا يقلل من قيمته وكرامته فمجال التجارة وطلب الرزق واسع لا يصح أن نُضيق نطاقه ونحصره في دائرة ضيقه، أيضا خطيبك جمع بين العلم والعمل، وقد استعد فأثث بيت الزوجية من زمن..
فمن كان بهذا الصفات فهو إنسان جاد في مواصلة مسيرته وأن عمله عند هذه المرأة ليس آخر المطاف..
تقولين أهلك مُعجبين فيه..
أقول: الرجل يحظى بإعجاب أهلك، والرجال في الغالب أعرف بالرجال، وإذا كانوا قد سألوا عنه، وتفحصوا سيرته، وحسن أخلاقه ودينه وأمانته فالحمد لله، إذا من هذه الناحية لا إشكال.. صحيح أن الأولى أخذ رأيك فأنت صاحبة الشأن لكن ربما أن أهلك لديهم شعور بأن رأيك في رأيهم..
لكن يُخفف هذا الجانب حديث والدتك معك حين ذكرت لك صفاته ومزاياه وأنت بدورك استخرت ووجدت راحة بعد ذلك فالحمد لله.
آخر نقطة (اعتقادك) بأنه طفل (بزر) وهذا الشعور مبني على عدم اقتناعك بعمره سلفا فهو أقل منك في السن كما تقولين، وهذه نظرة كثير من الفتيات بأن الأولى عندها أن يكون زوجها أكبر منها.. وهي نظرة غير صائبة على الإطلاق.. لهذا صرت تستحقرينه وتستحقرين تصرفاته.. حتى وصفتيها بتصرفات الأطفال.. وهذا غير صحيح فما ترينه منه هو نوع من المناورة، والتودد، وطلب مزيد من التعارف معك وهي حركات في الغالب تسبق الزواج من أجل توطيد العلاقة معك، والتعرف عليك عن قرب، والأزواج في هذا العمر لا يُستغرب منهم هذه التصرفات بل هي مألوفة مقبولة خاصة بعد كتب الكتاب (عقد النكاح) فهي أحد طُرق دفع الحواجز عن مسيرة الحياة الزوجية السعيدة.. والرجل في الغالب أكثر جراءة من المرأة، فالمرأة في الغالب يمنعها الحياء أن تُقدم على هكذا نوع من الرسائل..
إذا ترفعي أختي الفاضلة عن هذه النظرة واطرديها من بالك فهي معول من معاول هدم الحياة الزوجية، وتقويض أركانها.. فانتبهي ..!
ختاما.. لا أرى في هذا الشاب أي عائق، فاستعيني بالله تعالى، واسأليه أن يوفقك ويُسعدك، وأن يجعل هذا الزوج من النواصي الطيبة المبارك.
وفقك الله لكل خير..