الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أقدم لكم خالص شكري وتقديري على هذا الموقع الرائع ولكل من قام عليه دعوة خالصة في ظهر الغيب.
أبعث لكم برسالة أشكو بها ما أعاني من هم وضيق؛ لعل الله ينفعني بما عندكم ويفرج همي.
أنا فتاة في 21 من عمري كنت طالبة ممتازة مميزة ملفتة لانتباه معلماتي، و غيرة قريناتي. الكل توقع لي مستقبلا باهرا من المعلمات.
في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة مداومة على حضور حلقات التحفيظ والموازنة بينها وبين دراستي.
وفي المرحلة الثانوية ضعف مستواي الدراسي بشكل بسيط.
فالسنة الثانية من المرحلة الثانوية تعرضنا لظرف قاهر حيث مرضت والدتي فجأة فانتقلنا من مدينتنا إلى مدينة أخرى يسكن بها أهل أمي والحمد لله على كل حال.
أنا الآن طالبة في المرحلة الجامعية وهذه سنتي الثالثة، أدرس في تخصص لا أطيقه بسبب قلت التخصصات العلمية في منطقتي.
عند تسجيلي وفي كل بداية الفصل أو الفصل الدراسي: أستخير الله في التحويل ولا أحول ولعل في الأمر خير.
لم أستطع الاستمرار على نفس مستواي الدراسي لكرهي الشديد للتخصص صحيح أني لم أحمل أي مادة، لكني تعودت على التفوق وغير مقتنعة بدرجاتي الحالية لا  أستطيع ترك الدراسة!
بالله ماذا أفعل إن تركتها ؟؟
فلا زوج،  ولا ولد، ألهي نفسي به، وهذه مشكلة أخرى، أشعر بالضياع، أتممت عامي 21 ، ولم يتقدم لخطبتي أحد مع إني والله لا يعيبني شيء بشهادة الجميع.
أصبح موضوع الدراسة والزواج يؤرقني، أخاف أن تمضي بي الأيام وأنا على هذه الحالة، أيامي فارغة لا روح فيها.
أنا فتاة متدينة والحمد لله متوكلة على الله.
أخاف أن يعاقبني الله، فانا والحمد لله بصحة وعافيه ونعمة وفضل من الله لكن والله لا أستطيع، نعم: لا أستطيع أن أستمر على هذه الحال.
حاولت التسجيل في دورات لكن الظروف تمنعني.
الحياة الآن أصبحت صعبة لا أريد أن أرهق أهلي بتكاليف مادية أخرى يكفيهم ما بهم.
أنام كل ليلة و أملي أن أستيقظ بالفجر، وقد فرجت حياتي.
حاليا كئيبة جدا لا أرى لي أي مستقبل، ولا هدف!
فلا أنا أستطيع ترك الدراسة ولا وجدت متنفسا آخر!

الإجابة
أختي الكريمة:-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يساهم الإنسان وهو لا يشعر أحياناً في تشكيل صورة قاتمة عن واقعه ومستقبله وهذا ينعكس سلباً على نفسيته.
وسأذكر بعض الشواهد على ذلك من رسالتك ( أيامي فارغة لا روح فيها)، ( لا أرى لي مستقبلا ولا هدفا )، ( أشعر بالضياع)...
فما الذي جعل أيامك فارغة؟
ومن الذي جعل حياتك بلا مستقبل ولا هدف؟
المشكلة أن كثيراً من الناس يجعل حياته قائمة على هدف أو هدفين فإذا  لم يتحققا أصيب بالإحباط الشديد.
من رسالتك يتضح أنك رسمتِ هدفين أثنين هما الدراسة والزواج، وهما لا شك من الأهداف الكبيرة التي يسعى الإنسان لتحقيقها، لكن هل يحكم الإنسان على نفسه بالضياع وانتهاء مستقبله إذا لم يتحقق ذلك؟
أليس الهدف الأساسي من وجودك هو عبادة الله سبحانه وتعالي!
وما سوى ذلك من الأهداف هي أهداف إضافية.
ولو استطاع الإنسان تحقيق جميع أهدافه الدنيوية على أكمل وجه ولكن ضيع الغاية الكبرى من خلقة فهو أحق منك بالشعور بالضياع والفراغ.
هذا لا يعنى القعود عن العمل والسعي في الإنجاز لكن المقصود عدم الإغراق في الشعور بالفشل.
من جهة أخرى: لابد أن تكون نظرتك أكثر واقعية، فأنت قد حققتِ ما تصبين إليه من الحصول على الشهادة الجامعية ولكن بغير التخصص الذي ترغبين فيه رغبة كاملة.
فهل نقول: إن إنجازك لهذا الهدف هو صفر بالمائة؟!
أيضاً لم يحصل لكِ الزواج في سن 21 عاما، ولكن قد يحصل بعد ذلك، فهل نقول الآن: إن تحقيقك لهذا الهدف هو أيضاً صفر بالمائة؟!
إن الإنسان الناجح ليس الذي يحقق الهدف فقط؛ بل هو من يستطيع التكيف مع الظروف الصعبة، والعقبات التي تواجهه حتى يتمكن من تخطيها.
ثم هو إنسان مرن في تفكيره، أعني أنه إذا لم يتمكن من تحقيق الهدف الذي يصبو إليه فلا يمضي بقية عمره ليندب حظه أو يحاول أن يعزو أسباب عدم تحقيقه إلى أسباب وظروف خارجية.
وأني أتساءل وفي هذا الزمن الذي سهلت فيه الأسباب التي تساعد الإنسان على تحقيق بعض الإنجازات وهو جالس في بيته، فهناك من حصل على شهادات ودبلومات مثلاً عن طريق التعلم من بعد بالانترنت.
هناك على سبيل المثال قنوات علمية شرعية تلفزيونية تنقل الدروس العلمية دون عناء أو جهد، هناك المنتديات الراقية والهادفة على الانترنت بل وهناك من مارس التجارة من خلال مشاريع إبداعية على هذه الشبكة...الخ.
ما أقصده أن الإنسان يستطيع بإذن الله أن يجعل من حياته جنة مليئة بالإنجازات الدنيوية والأخروية وذلك من خلال الاستثمار الحسن لما لديه، ولا أدل على ذلك من ذلك العالم الذي صرخ في وجه أعدائه حين حرم من كل شيء فقالها عبارة مدوية ( أنا جنتي في صدري) فمهما وضع عليه من الظروف الصعبة؛ فسينظر دائما إلى الجوانب الإيجابية، (إن حبسي خلوة، ونفيي سياحة، وقتلي شهادة) فهل سيتطرق الإحباط والفشل إلى مثل هذا القلب.
وفقك الله.