الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
مشكلتي أنني يتردد في ذهني أفكار يقولون لي إنها خاطئة ولكني أعتبرها عدم القدرة على التعبير عنها، وأحيانا أخرى يتهمونني بأنني مريضة وبحاجة إلى طبيب نفسي طبعا أنا أتكلم عن الأهل والأصدقاء..
مثال على هذه الأفكار أنا مخطوبة لشاب يكبرني ب 9 سنوات طبعا في بداية الخطبة أخذت بنصيحة الأقارب أنني سوف أكون طفلته المدلله مع أنه لدي تفكير عكسها تماما وهو أنني لو ارتبطت بشاب يقاربني بالعمر سوف أكون طفلته المدلله فوافقت على هذا العريس وتم كتب الكتاب لأنني استمعت إلى نصيحتهم..ومضت 7 أشهر خطبة ولكن الانسجام غير موجود..لا أشعر بهذا الإحساس أبدا..ودائما أفكار سوداوية في رأسي، مثل لماذا لم يختار الفتاة التي تقاربه في العمر ب4 أو5 سنوات؟..
أنا لست مجبرة به والاعتناء به..لماذا يختار الفتاة التي تصغره بفارق كبير..وأنا خائفة جدا من هذا الشعور.
وبصراحة أشعر بندم كبير للموافقة عليه وخصوصا أنني لم أسلم من كلام الناس والتأثر به وهو أننا غير مناسبين لعضنا البعض، فعلامات الكبر واضحة عليه بينما أنا صغيرة..وطبعا بالنسبة للانفصال غير وارد لمعارضة الأهل على ذلك، أرجو منكم مساعدتي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي:، أتفهم ما ذكرته وأتفهم مشاعرك لكن اسمحي لي أن أكون واضحة معك وأكتب لك في ردي على استشارتك ما راودني من أفكار كي تساعديني وتساعدي نفسك في إيجاد السبب قبل الحل، وأقول لك بأن فارق العمر ليس كبيرا وأعتقد بأنك في سن العشرينات وهو في الثلاثين وهذا الفرق ليس شاسعا وليس سببا لعدم الانسجام، ربما لو كان الفارق 6 سنوات أو أربع كان أفضل لكن فارق 9 سنوات ليس معيقا أمام وجود علاقة منسجمة، ولذا فإنني افترض عزيزتي بأن في حياتك صورة أخرى لشكل الخاطب وقد تكون علاقة سابقة أو استلطاف لشخص ما، وبقيت تلك الصورة عائقا أمام انسجامك مع خطيبك، وقد أكون مخطئة وإن كنت كذلك فوضحي لي في استشارة أخرى تالية، لكن في حال وجدت نفسك تقارني بمن هو أصغر منه أو بصورة معينة في ذهنك لشاب ما فحاولي استبعادها والنظر إلى خطيبك بافتراضه زوج المستقبل خاصة وإن فسخ الخطبة غير وارد كما ذكرت.
عزيزتي.. أنت تحدثت عن عدم الانسجام ولم توضحي ذلك، هل يحاول هو كسر الحواجز وأنت تقومين برده، هل برودك العاطفي تجاهه هو السبب؟ هل تشعرين بأن الخلل به هو؟ أم لأنك تعتقدين بأنه الشخص غير المناسب؟ ما هي مزاياه؟ وهذه يجب أن تحاولي رؤيتها والبحث عنها بما أنه سيكون زوج المستقبل، ما هي مساوئه وهل يمكن تغييرها؟ هل يبادلك نفس الإحساس أم أنه يحبك؟ كل هذه الأسئلة عزيزتي لا بد لك من محاولة إيجاد إجابات لها، وما أنصحك به هو أن تغيبي من ذهنك كل الأفكار السوداوية وأن تستبعدي حكمك المسبق بأنه غير مناسب وتحاولي أن تقتربي منه وتعرفيه أكثر وأن تمنحيه الفرصة لذلك، كما أن الانسجام بين الطرفين لا يحكم عليه في أيام الخطبة بل بعد الزواج فلا تستعجلي أي قرار ولا تتوقفي عند فكرة تدور في ذهنك مثل فارق العمر أو أن غيره كان من الممكن أن يكون أفضل منه، وما يدريك لعله أفضل من غيره بكثير، فكثير من الخاطبين يعيشون حالات انسجام سرعان ما تزول بعد الزواج ويكتشف أحدهما سيئات في الآخر لا يمكن تجاهلها، لن أقول لك الاستمرار ويجب أن تستمري ولكن حاولي أن تقتربي منه مستبعدة هذه الأفكار التي ذكرتها لكن إن وصلت لاحقا إلى نتيجة مفادها بأنك لن تستطيعي العيش معه فحينها لكل حادث حديث ولن يكون فسخ الخطبة مستحيلا، لكن قبل اتخاذ مثل هذه الخطوات وحتى التفكير بها امنحي كليكما فرصة للتعرف على الآخر ولا تأبهي بما يقال حولك، فقط فكري بعلاقتك معه وإمكانية الاستمرار..
متمنية لك التوفيق في حياتك..
أرجو أن أقرأ إجابتك على الأسئلة التي تقدمت..