الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم...
اسمي لينا عمري 22 سنة.. أنا فتاة أحب الحياة أستمتع بوقتي ولله الحمد لا أعاني من أمراض جسدية.. في يوم من الأيام من شهر تقريبا كنت في حفلة خطبة صديقة الطفولة وكنت سعيدة جدا لها.. وفجأة لا أعلم ما حدث وكان شيئا ضرب رأسي وصحوت من إغماء بتشويش في النظر وخوف شديد اعتقدت أنني أموت ولم ينتبه لي أحد.. شعرت كأني في منام وما يجري حولي خيالي وكان أهلي دمى وكأنني أعيش عالم غريب.. بكيت من خوفي اعتقد أهلي أنه هبوط في الضغط على أمل أن أستيقظ اليوم الثاني وأنا بخير.. وعندما استيقظت في اليوم الثاني ازداد حالي سوء مع ضيق في التنفس وخفقان في القلب وتشويش في النظر وخوف شديد من أي شيء حولي وأشعر أني أعيش كابوسا سيئا.. لم أذهب لطبيب نفسي أهلي يرون أني بصحة جيدة ولكني أعاني جدا.. لا أستمتع بالحياة أصبحت أكره الليل أخاف من الظلام أكره النوم عندما أنام وأصحو أشعر كأني لم أنم أرى الكوابيس باستمرار.. عرسي قريب وأنا حتى لا أشعر بالاستمتاع لهذا بالأمس اشتريت فستان فرحي وهو حلم كل فتاة ولكني لم أكن أشعر بشيء.. علاقتي بخطيبي كانت جيدة بعد حفلة كتب الكتاب تغير الحال بيننا وكأننا أصبنا بعين.. لكن شعور الحلم يقتلني يذبحني أريد أن أصحو.. أريد أنا أعيش لم يعد شيء يريحني، أريد أنا أعيش الواقع ماذا أفعل؟ ساعدوني فأهلي يعتقدون أني أتوهم ولا أحد يساعدني.. لا أعلم ماذا أصابني فجأة أهو عين أو حسد أم مس وهل سأشفى من حالتي هذه؟ يا رب أنت المستعان.
أشعر كأن غماما تغطي علي.. كأن غطاء أمام بصري.. أريد أن أرى أريد أن أعيش..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الكريمة: "لينا".. حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك وموقع كل الأخوات الفاضلات "لها أون لاين" .. تلك الواحة الخضراء لتكون النفس مطمئنة.. بإذن الله ..
نقدر الظروف التي تمرين بها.. ثقي بالله واطمئني أن الأمور ستصبح أفضل.. ونسأل الله أن يمن عليك بالصحة والعافية.. وان ييسر ويبارك لك زواجك.. بإذن الله ..
1-       هل قمت بالاطمئنان على صحتك بشكل عام عند أخصائية نسائية؟ وذلك للتأكد من السبب الحقيقي لتلك الأعراض وعلاجها مباشرة ولاستبعاد أي أسباب أخرى.
2-       عليك استشارة طبيب نفسي دون تأخير في بلدكم  ليقف على الحالة ويقوم بالتشخيص عن قرب بشكل دقيق.. هل  هناك أمر ما يشغل بالك كثيرا سبب لك نوعا من القلق؟.. وعلى الرغم من أن نوبات الهلع لا يحدث لكل من يعاني من القلق، ولكن الأعراض قد تكون مشتركة.. وتعرف نوبات الهلع    panic attack ..(التي لم يتحدد بعد أسبابها الرئيسة.. إلا أن هناك عوامل مختلفة تساهم في حدوثها) بأنها نوبات فجائية من الخوف الشديد غير المبرر تهاجم الشخص من دون مقدمات، يعتقد خلالها بأنه يفقد السيطرة على نفسه أو يصاب بنوبة قلبية أو مشرف على الموت، وتلك مشاعر وهمية ناتجة عن شدة الرعب الذي تتسم به نوبات الهلع.. هذه النوبات قد تصيب الشخص لمرات قليلة قد تصل إلى مرة واحدة فقط في حياته، أما في حالة تكرارها 4 مرات فأكثر وبقاء الشخص لمدة شهر واحد أو أكثر في حالة من الخوف من حدوث نوبة جديدة، فهو عندها يكون مصابا باضطراب الهلع "panic disorder وهو أحد أشكال اضطرابات القلق.. ويؤدي هذا الاضطراب إلى أن يتجنب المصاب مواقف معينة ارتبطت بنوبات الهلع في ذهن المصاب لدرجة أن بعضهم قد يتجنبون العلاقات الاجتماعية.. لذلك المصاب يكون عرضة للإصابة  بالاكتئاب..
3-       أما عن العلاج يكون دوائيا ونفسيا بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي عن هذه الأعراض وكيفية التعامل معها وتعلم مهارات حل المشكلات وتجاوز الصعوبات وتقنيات الاسترخاء وتعديلات على نمط الحياة، مثل الانتباه إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة المناسبة..
نسأل الله لك الشفاء التام.. وان يسعدك في حياتك الزوجية  وان يرزقك الذرية الصالحة..  اللهم آمين..