الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
من المفترض أن أكون في السنة الثانية لكنني أعدت السنة الأولى جامعيا لأنني انتقلت من جامعتي القديمة بسبب مشكلتي بالمرتبة الأولى,
وعدم رغبتي بكم الضغط الدراسي والتخصص بالمرتبة الثانية. الآن أنا بصدد مواجهة مشكلة عويصة اعتقدت بأنها ستتبخر إن أنا غيرت جامعتي لكنها زادت وتحولت لقلق وهاجس وتوتر يلازمني طويلا. مشكلتي سببت لي اكتئاب حاد اضطراب في النوم شعور بأن القلب سيتوقف..
انعزال عدم الرغبة بالاستمتاع بشيء التفكير في الموت أو المرض الشديد وكثرة البكاء والقلق حتى أنني خسرت الكثير من وزني.
المشكلة بدأت نهاية العام الماضي حين كانت تصدر مني أصوات بطن في منتصف المحاضرة ولأكثر من مرة طوال العام كنت أتجاهلها وأصاب بالحرج تفكيري يبقى منصب حولها ولا اركز بالمحاضرة فكانت النتيجة رسوبي وتدني المستوى الدراسي ولكن تداركت ذلك ونجحت في امتحاناتي النهائية لم أعلم السبب ظننت أنه التوتر فغيرت الجامعة خصوصا أنني محرجة ممن فيها وودت الابتعاد عنهم, وهذا ما حصل ولكن تسرعت واخترت تخصص أصعب من سابقة وكانت النتيجة استمرارية القلق, حتى تحول لبكاء وخوف وقلق..
يتمثل في صعوبة التنفس أثناء المحاضرة, اضطراب نبضات القلب وتسارعها وأخيراً تعرق اليدين حين حدوثها رغم أنها قلت عن الماضي..
لكن خوفي منها وترقبها وعدم الرغبة بالتعايش معها زاد. ذهبت لطبيبة بمستوصف صحي فأخبرتني..
بأنه القولون العصبي بسبب نظام الغذاء غير الصحي قللت من أكل المطاعم والدهون والغازيات بدرجة كبيرة. وتناولت أدويتها.
الموصوفة أحس بأن الأمر لا علاقة له بذلك فقد..
عاودتني حالة الترقب والبكاء والخوف من أي صوت ولو كان خفيفاً. المهم أنني ذهبت لطبيبة في مستشفى كبير وهناك قالت إن نتيجتي سليمة تماما ولا أعاني سوى من نقص فيتامين د .
فوجئت وزادت حيرتي القلق والتوتر والترقب يتصاعد في أيام الامتحانات همي في المحاضرة الخروج منها لا التفكير فيم يقال ونادرا ما أركز علاماتي جيدة لأن هذه المواد قد درستها من قبل ولكن ماذا أفعل؟ فأنا أعلم بأن أي زيادة في حالة التوتر ستعني عودة الأصوات؟
طبعاً أنا أدرس تخصص صعب لأجل أمي ندمت لاتخاذ..
قراري السريع بشأنه حين علمت بمدى صعوبته..
وأن هناك سنوات أشد ضغطا. انتهى بي الأمر في امتحانين للخروج من القاعة بحجج واهية ولو لوهلة من أجل تخفيف التوتر وبالكاد سمحوا لي بتغيير المكان في أحدهما فهذا منافٍ للقواعد..
أرى الجميع من حولي مرنين مع الحياة الجامعية ولا يقلقون يضحكون ويتعاملُون مع الرسوب والنجاح بسلاسة أفرح حين أرى أصحاب المستويات الأخيرة أحس بأنها معجزة وبأنني لن أصل لذلك. لم أستطيع منع نفسي من الإجهاش بالبكاء في منتصف أحد الامتحانات بسبب ذلك رغم أنه لم يحدث شيء !!! فقط كنت خائفة وأتوقع حدوث ذلك بأي لحظة صرت أسرع من إجاباتي ولا أهتم ولا أفكر أتجاوز عمدا بعض الأسئلة وأختار لها عشوائيا. تعبت وكرهت نفسي..
الآن أنا على وشك الانسحاب والجلوس بالمنزل ريثما أجد حل أشعر بأنني بحاجة للتفكير والراحة والمقلق أن الكثيرين قالوا عبر الانترنت من تجاربهم أنها مشكلة لا حل لها..
ولا يجب أمامها إلا الصبر. عذرا فأنا صبرت أربعة شهور وهذا أكثر من كافي إضافة للشهور الماضية التي تجاوزتها بصعوبة الأمر لا يمنحني القوى أنه يضعفني يوما بعد آخر. لا أدري ماذا أفعل ألمحت لوالدي ذات مرة لكنهما يظنان الأمر غير مهم المهم لديهما هو أن أدرس ولا أجلس بالمنزل, لا أحد يعلم بحقيقة شعوري من قال بأن الجلوس سيجعلني سعيدة؟ أنا مجبرة عليه لأنني لا أقدر على التعايش مع مشكلة لا أدري أصلا كيف تحل؟ وما هي؟ ولا أستطيع تحمل النظرات والهمزات والسخريات أو ابتعاد الناس عني لا أستطيع ولا يعرف شعوري أحد والكثير يستخفون بالمشكلة وكلما وددت محادثة أهلي حول مشاعر ضيقي يرددون: أن احمدِي الله على هذا التخصص ذو المستقبل الوظيفي الباهر!
أنا أحمد الله وأعرف أن جحد النعم غير جيد، لكنني لم أجحد بل أريد أن أفضفض وأجد حلا ماذا أفعل؟ هل أبحث عن تخصص آخر به ضغط أقل؟ ولماذا يوجد تشخيصان لي أحدهما سليم والآخر قولون عصبي؟! ماذا أفعل؟
وكيف أتصرف؟ استخرت الآن بخصوص الاعتذار وأخذ إجازة هذا الفصل لكنني أريد الاستشارة للتأكد؟! ما يخيف هو أن هذه المشكلة كما قرأت هي موجودة لدى جزء لا بأس به من الفتيات!! هل يوجد حل أم أن علي الاستسلام تحت مسمى التعايش؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك .
أختي الغالية.. ليست المشكلة في التخصص لأنصحك بتغييره.. فلو أنك غيرته ستبقى مشكلتك كما هي.. لأن مشكلتك في طريقة التفكير التي تزيد من التوتر, لذا لا أنصحك بالاعتذار أو تأجيل هذا الفصل بل استمري وواجهي المشكلة لكن بعدة طرق:
- بالعلاج السلوكي المعرفي البسيط الذي يساعدك على تغيير الأفكار السلبية عن طريق:
- التخفيف من التوتر المصاحب للمشكلة فهي مشكلة طبيعية ومنتشرة ولا تحتاج كل هذا التوتر والقلق.. خاصة أنها تزداد بزيادة التوتر.. لذا فتجاهلها يخفف من القلق الناجم عنها.
- الشعور بالإحراج منها هو شعور أنت تضخمين أمره لأنها أصوات طبيعية نتيجة حركة الأمعاء حتى لو ارتفعت قليلاً.. فخذي الأمور ببساطة واجعلي منها باباً للمزاح مع صديقاتك بدلاً من التوتر وستشعرين بأنها تقل تلقائياً مع انخفاض توترك واهتمامك بها .
- أريدك أن تصلي لمرحلة التعود عليها حتى لا تزعجك وحتى ينخفض التوتر وتقل أيضاً وذلك بكتابة الفكرة كاملة بكل وصفها وما تشعرين به من انزعاج وضيق وحزن.. وصفاً تفصيلياً .. واعملي على قراءته عدة مرات كل يوم حتى تصلي لمرحلة الشعور بأنه عديم الأهمية ولا تعني لك الكثير .
- اجعلي معك ورقة وقلم خاصة أثناء المحاضرات وعندما تشعرين بتلك الأصوات داخل بطنك اكتبي في الورقة أنا منزعجة من الأصوات.. وبتكرار ذلك ستشعرين بأن تفكيرك وانشغالك بها بدأ يقل وبدأت الانتباه أكثر للمحاضرات .
- حاولي إتباع إرشادات الطبيبة بنوعية التغذية وكميتها المقسمة على عدة وجبات .
- شرب المشروبات التي تهدئ الجهاز الهضمي وتطرد الغازات كالنعناع والكمون والكراوية وابتعدي عن المشروبات الغازية والمنبهة .
- ممارسة الرياضة فهي تخفف من التوتر وتساعد على التخلص من الغازات وانتظام الجهاز الهضمي .
- عمل تمارين الاسترخاء فهي تقلل من التوتر وبالتالي من المشكلة.. وذلك بأخذ وضع مريح ثم تنظيم التنفس بإيقاع هادئ وعميق بحيث يكون الشهيق من الأنف.. ويكون عميقاً واحبسيه عدة ثواني, ثم أخرجيه بهدوء من الفم وكرري ذلك مع التفكير بفكرة إيجابية, والعمل على شد عضلات جسمك واحدة تلو الأخرى بداية من أسفل القدمين إلى الرأس.
دعواتي لك بالتوفيق.