الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أعاني من توتّر في العضلات - أي رفّ عضلات اليد أو الرجل أو أيّ مكان في الجسم وألم في جهة القلب و تحت اليد اليسرى وألم في المرفق يمتدّ إلى الأصابع .. شككت في القلب فتعرّضت للصدى "إيكو" مرّتين واتّضح أنّ القلب سليم ، أعاني من الخوف من الموت والتوتّر والقلق الشديد وأحيانا الخفقان وأحيانا لا أشعر بدقّات قلبي وأحسّ بالدوخة وعدم التوازن والاهتزاز وثقل في الرأس ونغزات في الصدر علما أنّي أجريت كافّة الفحوصات لكن دمي 9.9 وأعاني من ضيق التنفّس .. أرجو مساعدتي .
عندما شككت في سكتة قلبيّة وأجريت الفحوصات اتّضح أنّ القلب سليم وأصبح لديّ قلق من سكتة دماغيّة .
أرجو مساعدتي .. هل هو مرض نفسي ؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة : دعاء
قرأت ما جاء في رسالتك ويتّضح منها أنّك تعانين من وسواس توهّم المرض وهو شعورك بأعراض مرضيّة وآلام جسديّة في مناطق مختلفة من الجسم .
هذا الشعور هو السمة السائدة عند الأشخاص المصابين بهذا المرض ، ويعتقد الشخص أنّ تلك الأمراض هي أمراض خطيرة كالأمراض القلبيّة وذلك ما حدث معك ويحدّد أسباب ما يشعر به من ألم رغم أنّ الأطبّاء يطمئنونه بأنّه لا أمراض جسميّة إلاّ أنّه يبقي خائفا ممّا يشعر به ويعاني كثيرا .
إنّ ما تعانين منه هو في حقيقة الأمر توهّم عقليّ لا أساس له ويتمّ العلاج في مرحلتين وهما العلاج النفسي والعلاج الدوائي .
العلاج النفسي يتمّ في هذه المرحلة ، وهو إعداد المريض إعداداٰ نفسيّا فيترك للكشف عمّا يدور في داخله من صراعات مرضيّة ومساعدته للتخلّص منها .
هناك ضرورة أيضا لإعداد أهل المريض وقبولهم للمريض وعدم الاهتمام به إلاّ في حدود المعقول .
والعلاج الدوائي يتمّ عن طريق الذهاب إلى الطبيب النفسي واطمئنّي فهو علاج آمن ، وقد يستغرق العلاج من ستّة أشهر إلى سنة .
وتتوقّف مدّة العلاج على رأي الطبيب وكذلك على قوّة إرادتك واستعداد ك للشفاء .
أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .