الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وجزاكم الله خيرا على ما تقدمونه من استشارات، ومن كان في عون العبد كان الله في عونه، ومن فرج كربة في الدنيا فرج الله له كربه يوم القيامة.
أحتار من أين أبدأ مشكلتي، فأنا فتاة في الخمسة والعشرين من العمر، أختي الكبرى متزوجة، أما أنا فلازلت عزباء، وبعدي أختي التي تصغرني بسبع سنوات، وضعي في المنزل أم وأخت وكل شيء على عاتقي، فأبي وأمي يتركان كل الشؤون علي حتى أكاد من كثرة المسؤوليات أن أنهار، حتى مسؤولية إخواني الأكبر مني.
تقدم لخطبتي قبل أربع سنوات رجل، ولكن لم يتم النصيب، والكل شجعني فرحا لي إلا أمي، حتى أنها كانت لا تريد حضور الخطبة وتعللها بأسباب أخرى بأنها تريد زيارة أهلها ولم أعير هذا أي شيء، وقلت لعلها ستفتقدني.
ثم تقدم لي آخر وتكرر نفس الموقف، بأنها تجاهلت الموقف، فسكت أنا على الموضوع ثم تقدم السنة الماضية شاب لأختي الصغرى وفرحت أمي وتجاهلت مشاعري رغم أنني أبر بها، فتألمت كثيراً لسببين:
أولهما أنني أكبرهم، وتجاهلوني ونحن معروف لدينا بأن الكبرى هي التي تتزوج أولا.
الثاني: فرحتها لها بخلافي، ولكن لم يتم النصيب.
علاقتي بأمي أصبحت فاترة ولا تهتم ولا ترى إلا أختي ثم رجع وتقدم لها آخر وقد كنت على يقين بذلك لأن الكل تجاهلني بناء على خطبتها الأولى وانتشار موضوعها، ولم أستطع إخفاء مشاعري فانهرت بالبكاء، وجاءت أمي وحطمتني وقالت لي كلاما جارحا، منه أنني أريد توقيف أختي، وأنني غير معروفة لأحد، وأن الزواج ليس جميلا، فليس من حقي أن أتزوج بخلاف أخواتي اللاتي دائما تشجعهن على الزواج وتهتم بصحتهن، وأنا لست إلا مجرد خادمة مهمتها إرضاء طلباتهن، وعلي السكوت حتى في التعبير عن مشاعري، وكذلك البكاء فهو محرم علي حتى ولو كنت وحدي.
تقدم لي ولله الحمد شاب بعد خطبة أختي بأسبوع، لكن للأسف أمي لم تعرّف بي أمامهن، وجلست تمدح في أختي الصغرى، وأنها مخطوبة وتذكر لهن عمرها ودراستها وأنا لا شيء.
رغم أن أمي والله الشاهد كانت تقول بأني أبّر أخواتي بها، أما أبي فقدم ما يستطيع بأن يجبر بخاطري، فكان دائما يثني علي بناء على دوري في المنزل، وما أفعله.
مشكلتي بعد ما أطلت عليكم كثيراُ، أنني أتألم كثيرا، حتى أصبحت مهشمة ومحبطة، وأمام الناس أصبحت تصيبني رهبة وخجل ورجفة، رغم أنني متعودة على مقابلتهم وضيافتهم، لكن بعد خطبة أختي وبقائي بلا زواج، لا أستطيع التغلب على ذلك وأنا صلتي بالله أكبر وفقني الله وإياكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
جميل أن تسعين لإرضاء والديك وخاصة أمك، وليس عيباً أن تكون مسؤولية البيت عليك حتى مسؤولية الكبار منهم، وهذا يدل على ثقتهم فيك ومقدرتك على تحمل المسؤولية، وجزى الله الوالدين خيراً حيث تركا لك الفرصة لتتعلمين إدارة البيت، مما سوف يساعدك كثيراً في إدارة بيتك بعد الزواج القريب إن شاء الله تعالى، وفي الغالب تكون نظرة بعض الأمهات لبعض الأبناء بأنه أصبح كبيراً ولا يحتاج إلى التدليل والتدليع كونه مسؤولاً عن البيت وعليه الدور الأكبر في سياسة البيت وإدارته، وهذا ولا شك خطأ يقع فيه الوالدين، ولكن ما يخفف العبء أن الوالد يقدر جهودك ويجبر خاطرك ويعلم ما تعانيه، ويمكنك أن تتبعي عدة وسائل منها مصارحة الوالد كونه الأقرب لك والجلوس معه وطرح الواقع عليه وإحساسك بما تعانيه من بعض التصرفات التي تجرح مشاعرك وتقلل من شأنك، خاصة أنه يقدر دورك.
ومن ناحية أخرى من الضروري التلميح للأم في صورة حسنة بأنك الكبرى والأولى باهتمامك من خلال جهدك والاستفادة من شهادتها بأنك أبرّ الأبناء بها ومساعدتها، وذلك من تحريك مشاعرها وجذب انتباهها وتعاطفها، وذلك لكون بعض الأمهات من كثرة اختلاطها مع بعض بناتها تعاملها كأنها مثلها وعليها نفس الدور الذي عليها، كما يمكنك أن تضعي لنفسك أسلوباً في التفاهم مع والديك يقوم على الصراحة بأدب ولطف وبيان بعض وجهة نظرك بصراحة، مع الاحتفاظ بمكانتهما واحترام برهما، كون بعض الوالدين يتفهمان أحياناً منطق الأبناء، خاصة إن عرض ذلك بأسلوب رقيق وطيب.
ولا تستعجلي على الزواج فنصيبك سوف يأتيك وتسعدين إن شاء الله في حياتك.. والله معك.