الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيراً وأسأله ألا يحرمك الأجر وبعد:
أنا شاب متزوج منذ ستة أشهر، ولله الحمد مرتاح.
ولكن لدي مشكلة وهي: أنني أسكن في قرية، وأهل زوجتي يسكنون بمدينة الرياض.
فإذا ذهبت زوجتي لزيارة أهلها فإنني أفقدها وأبكي لفراقها كلما دخلت البيت، وأفكر فيها مع أنها إذا سافرت لأهلها أراسلها وأكلمها يوميا، وإذا رجعت من السفر أبكي أمامها من أعماق قلبي،  وأقول لها: لا تذهبي وتتركينني.
مع أنها قائمة بجميع واجباتها ولا تقصر في ما أطلبه منها مهما كان طلبي.
وإذا سافرت أسبب لها قلقا من كثرة مكالماتي و رسائلي وقولي لها فقد مليت بدونك.
فأرجوك ما هو العلاج بحيث إذا سافرت لأهلها وغيره لا يتعلق قلبي بها،  ولا أحزن ولا أبكي لعدم وجودها.
مع العلم أن المسافة بين القرية ومدينة الرياض 200 كيلو متر، وجزاكم الله خيرا، وأثابكم ولا حرمكم الأجر مع خالص شكري.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، رسالتك جميلة ومنعشة للآمال، قليل هذا النوع من الرسائل، حماك الله.
نظرت لعمرك فعجبت، ثم نظرت لبعد المسافة فزاد عجبي، والذي يشفع لك حدثان عهدك بالزواج "في رسالتك لا معلومات عن حياتك في صغرك وشبابك".
ولذا فإني أقول: أنت فاقد للحنان فوجدته تاماً، وقد تكون زوجتك تجاوزت معك حتى أصبحت لك أماً، وهذا خطأ في سلوك زوجاتنا.
والحياة ابني الغالي تحتاج منك إلى قوة وصبر تغذي بهما زوجتك، فأمامك منحنيات كثيرة.
فكن رجلاً جلداً صبوراً واختلط بالآخرين، فهذه مشاعر الشخص قليل الخلطة ليس اجتماعياً مع الآخرين (ومن يصبر يصبره الله).
وإشغال النفس بالمفيد يفسد مشاعر الضعف المتوقدة، فالفراغ مضر بك، فحاول ترك الاتصال بها أو تقليله، ولا تضع البنزين على النار المشتعلة، ولتكن المكالمة قصيرة ورسمية ليس فيها مشاعر متوقدة، واعلم أنك تبكي نفسك بفقدها، لا خدمات تقدم لك، ولا أريد أن أقول أنك تغار عليها غيرة غير محمودة، فتلك إن وجدت عندك ـ ولا أظنها ـ فهي تملك وعبودية مضرة بك وبها، فاحترام أهلها وكونك عوناً لها على صلة رحمها ومن كان سبباً في وجودها من كمال رجولتك وتمام مروءتك، ولست أول من حب زوجته، ولكن حبك غير معتدل، تود أن تكون ملكك فقط بين يديك دائماً، وهذه أنانية أنزهك عنها، وقد تحولت بيوتات إلى تعاسة بسبب الأنانية والعبودية والتملك والغيرة غير المعقولة.
حماك الله من نفسك وألهمك رشدك.