الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 22سنة أعاني منذ صغري من عادة سيئة وهي نتف الشفايف بشكل مستمر ويزيد الأمر إذا كنت أفكر أو سرحانة أو متوترة رغم تنبيه الوالدة لي وتعصيبها علي حينما تراني  أنتفها لكن الأمر ليس بيدي وأتحطم وأشعر بقهر أكثر حينما أحس شكل شفايفي تغير عن الأول
أتمنى أن تساعدوني في حل كي أتخلص من هذه العادة بأسرع وقت
وشكراً,,

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
العزيزة أشجان : ما تعانين منه هو عارض من أعراض التوتر الذي أصبح عادة، هو مثل قضم الأظافر لدى البعض أو شد الشعر اللاشعوري، ويبدأ هذا السلوك بسيطا ثم مع ازدياد التوتر ومع لفت الآخرين أنظارهم تجاه من يمارسه فإنه يزداد، وفي كثير من الأحيان يصبح الشخص أكثر تعلقا بالعادة كلما زاد الانتقاد، أما الحل فلا يكون إلا بإرادة منك وبتركيزك على الآثار السلبية لهذه العادة، كما أنصحك بأن تحاولي تعلم أي مهارة تتطلب استخدام الأيدي في بداية اتخاذ القرار، كالأشغال اليدوية مثلا، وأحيانا لو اضطررت إلى لبس قفازات في اليدين حاولي ذلك إن كان يعيق النتف، وابتعدي قدر الإمكان عن أجواء التوتر وحاولي معالجتها لا الهروب إلى نتف الشفتين وأكرر لا بد من إشغال يديك بأي عمل يتطلب استخدام الأصابع من الأشغال اليدوية
تمنياتي لك بالتوفيق.