الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أريد أن اعرف نفسيتي وهل أنا أعاني من مرض نفسي لأن كل ما حاولت أحسن من حالي في تعاملي مع من حولي خاصة أمي أحس أن الحالة كما هي وما تتغير لأنني أنا عصبية وحادة المزاج وبالأصح لا يعجبني أي شيء وإذا ما سويت اللي في رأسي واللي أنا أريده أقلب الدنيا فوق تحت.
وعندي أخت أكبر مني بسنتين لكن ما أدري إذا جاءت عندنا أحس بغيرة وهي متزوجة وأهلي يعتقدوا أن سبب غيرتي أنها هي متزوجة وأنا أغار من هذا الشيء لكن أنا أحس أن أمي تحبها هي أكثر.
أتمني أن أجد جوابا من حضرتكم ولكم مني جزيل الشكر والاحترام.

الإجابة
أختي
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وأسأل الله أن يزيل همك وغمك.
أختاه: تذكرين أن سبب معاناتك هي العصبية الشديدة، وما يتبعها من حدة المزاج، إضافة إلى العناد في تحقيق ما أردت، وإن لم يتحقق ذلك قلبت الدنيا رأساً على عقب.
إنّ هذه التصرفات قطعاً متعلمة وليست موجودة مع الإنسان منذ الولادة، وكما لا يخفى عليك أن هذه التصرفات غير محببة وغير جيدة.
وقد يكون هذا الأسلوب متعلم منذ الطفولة المبكرة، فقد تكون تمارسين هذا الأسلوب إذا كان هناك أخ أو أخت أتى بعد ولادتك فصرت تغارين منه وتغارين من انصراف الاهتمام والرعاية لك حتى جاء ذلك الضيف الثقيل، حيث صرفت الوالدة والوالد الاهتمام منك إلى هذا القادم الجديد، فكنت تلجئين لمثل هذه الأمور لأجل تلفتين أنظار والديك إليك، وحتى يلبوا لك متطلباتك، ثم بعد ذلك أصبحت سمة ملازمة لك في شخصيتك، أو ربما طرأ هذا لك خلال مرحلة المراهقة لإثبات الذات داخل العائلة ثم تطبعت عليه.
على أية حال كان السبب، فهو سلوك متعلم وهذا يعني إمكانية تغييره، وخاصة وأنت على أبواب زواج ومثل تلك السلوكيات لا يرحب بها الأزواج ولا يصبرون على آثار كصبر أسرتك على ذلك، فاعملي على تغيير ذلك.
أما مسألة الغيرة من زواج أختك فإن كانت تلك السلوكيات ظهرت بعد خطبة الأخت فهي سبب رئيسي لهذا السلوك، فهو سلوك غيرة وحسد تمثل في حدة المزاج وكراهية زيارتها للمنزل، وهذا السلوك غير مقبول من الجميع، ولكي أبرر للنفس ذلك أرجعه إلى تفضيل أمي لها عليّ أنا، فإن كانت فعلاً تميز في المعاملة بينكما فلا يجوز ذلك، لكن يظهر ـ والله اعلم ـ احتفاء الأم بهذه الابنة التي لا تراها دائماً لكونها تذهب عند زوجها، كذلك لا تثير المشاكل داخل المنزل كما تفعلين أنت، فطبيعي أن تعاملها معاملة غير معاملتك، لكن رجح ذلك حسن سلوكها وسوء سلوكك، وهذا يدعو إلى أهمية تغيير السلوك الانفعالي إلى سلوك إيجابي، وحسن المعاملة مع الوالدة وبقية أفراد الأسرة.
وذلك من خلال:
1ـ القراءة حول فضل كظم الغيظ وضبط الانفعال.
2ـ اليقين أن هذا السلوك غير مقبول عند الآخرين.
3ـ أن يكون لك هدف سامي في الحياة والعمل على تحقيقه.
4ـ ما أجمل أن يكون الهدف حفظ كتاب الله تعالى من خلال الالتحاق بدار تحفيظ للقرآن الكريم.
5ـ جزء من المشكلة وقت الفراغ، فاشغليه بالمفيد وكسب مهارات الحياة الزوجية والأسرية.
6ـ التسجيل في دار التحفيظ هو تسويق للذات، فلعل إحداهن تخطبك لأخيها، أو لابنها.
7ـ عدم فرض شروط كبيرة في فارس الأحلام.
8ـ التسجيل في مشاريع التوفيق الزواجي الموثوقة في مدن المملكة.
دعواتي لك بالزواج والحياة السعيدة.