الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
اكتشفت أن ابنتي التي تبلغ 18عاما تكلم شابا عن طريق الجوال، علما أنها فتاة خلوقة ومؤدبة ولو لم أر بعيني لما صدقت.
أنا في حيرة شديدة ولا أعرف كيف أتصرف معها هل أحرمها من الجوال أو أعيده لها؟ هل أخبر والدها بالأمر أم أتكتم على الموضوع علما أنه يثق بها ثقة شديدة؟
يعلم الله أنا لم نقصر معها أنا ووالدها لا دينيا ولا معنويا ولا ماديا ولا مع أخواتها.أرجوكم أفيدوني فأنا في حيرة من أمري.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله أختي ريم ونسأل الله أن يثيبك على تربيتك لأبنائك وصبرك عليهم أقر الله عينك بهم.
في هذا الزمن المنفتح لست وحدك من يربي أو يؤثر على أطفالك. بل هناك المدرسة والأصدقاء والإعلام والإنترنت كل منهم يؤثر بدوره على تفكير أطفالنا وللأسف التأثيرات السلبية دائما جذابة.
لماذا قد تتعرف فتاة حسنة التربية وفي أسرة متفهمة ومحبة على شاب؟
إنه الفضول أختي الفاضلة, في المدرسة قد تسمع الفتاة زميلاتها وحكاياتهن عن الشباب وما يضاف لهذه الحكايات من تشويق زائف وما يغذي هذا التوجه من مسلسلات وأغاني تجعل الحب بين الشاب والفتاة أمرا حتميا ومشوقا. وأضيفي إلى ذلك طبيعة  مرحلة المراهقة من توجه الاهتمام إلى الجنس الآخر.
وهناك أمر آخر قد يدفع الفتاة للتعرف على شاب أو عمل أمر قد يكون خارج عن قناعاتها أو تربيتها وهذا السبب هو الحصول على تأييد المجموعة وقبولها.
إذ يشعر المراهق سواء كان شاباً أو فتاة برغبة في الانتماء إلى أصدقاء من نفس الفئة العمرية وغالبا يكونون في المدرسة لذا وحتى يقبلوه بينهم يجب أن يشاركهم اهتماماتهم وفي الغالب تكون إحدى اهتمامات الجنس الآخر.
وقد تجدين الفتاة التي لها علاقة ما هي إلا محور اهتمام صديقاتها لما تسرده عليهن من قصص. وقد يكون ذلك سببا لإقدام صديقاتها على فعل نفس الأمر لينلن نفس الاهتمام.
ولا ننسى أن نذكر أن انعدام تقدير الأهل للمراهق وعدم تقديم الحب والعطف له يدفعه للبحث عن الاهتمام خارج دائرة الأهل ويبدو أن ابنتك تنال الاحترام والتقدير في المنزل وهذه نقطة إيجابية.
أختي الفاضلة يبدو أنك كاشفت ابنتك في الأمر ومن أجل ذلك أخذتي الجوال منها. وإن أردت رأيي فأنا لا أفضل المكاشفة خصوصا أن الفتاة لها احترامها في المنزل بل يكون الأمر تلميحا حتى تسعى هي للحفاظ على صورتها واحترامها في المنزل.
فمثلا يمكنك أن تخبريها بأن صديقة لك تحادث ابنتها شابا وقد اتصلت عليك تستشيرك في الأمر وهي حزينة ومصدومة ( لتوضحي لابنتك مدى تأثير هذه العلاقات على الأهل  فهذا يجعلها تدرك مدى سوء تأثير هذا العمل عليكم )  واستشيريها بدورك في آلية الحل التي سوف تقترحيها على صديقتك. تناقشي مع ابنتك في مشكلة الصديقة الوهمية وبيني لها أن كل هذه العلاقات أوهام تجلب البؤس والحزن والضيق لأصحابها ولا تعود عليهم بأي نفع فضلا عن الإثم المكتسب منها. اجعليها تضع الحلول للفتاة الوهمية ثم اثني عليها لأنها لم تعرضكم لمثل هذا الأمر وأنك فخورة بها كابنة صالحة.
في هذه الحالة سوف تدرك ابنتك فداحة عملها وسترغب في الحفاظ على الصورة الجميلة التي تحمليها أنت ووالدها لها.
أما في حال تمت المكاشفة  فبيني لها أنك تثقين فيها وأن ما حدث كان خطأ غير مقصود وأنك تثقي في أنها سوف تنهي الأمر بنفسها وفي حال احتاجت مساعدة منك فأنت حاضرة, مثلا يمكن أن تقترحي عليها أن تغير رقم الجوال ويجب أن تكون مقتنعة بذلك. أخبريها أنك لن تأخذي الجوال ولن تخبري والدها وأنك أمها وصديقتها وعامليها على هذا الأساس.
ضعي نفسك مكانها وساعديها على الخروج برفق من هذا المأزق وبالتأكيد سوف تقدر لك ذلك وستحرص على أن لا تقع في هذه المزالق مستقبلا.
تأكدي أن ابنتك تحيط نفسها بصديقات صالحات وأشركيها في نشاطات خارجية لتشغل نفسها بإنجاز يحقق لها السعادة ولا يترك لها فراغ قد تستغله في أمر خاطئ. مثلا تعلم لغة أو دورة كمبيوتر أو تحفيظ قرآن أو أي هواية يمكن تنميتها وتحقق لها إشباع.
أختي الفاضلة بعد انتهاء المشكلة لا تعودي وتذكريها بها أو تشككي فيها أو تلمحي لها ولكن راقبيها دون أن تشعر وأشعريها دوما أن الثقة بها مازالت قوية. ودوما  تعلقي بحبل الدعاء إلى الله واسأليه أن يهدي لك أولادك ويحفظهم من كل سوء.
أسأل الله العلي القدير أن يحفظ ابنتك وبنات المسلمين وشباب المسلمين من شر الفتن والمزالق وينفع بهم.