الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم رحمة الله وبركاته..ابنتي تبلغ من العمر عشر سنوات تعاني من غيرة شديدة من أختها وعنيدة جدا حتى وإن عرفت أنها غلطانة وتحس دائما أنها مظلومة وأنني بعيدة عنها وأفضل أختها أكثر وتعصب من أتفه الأسباب فاليوم مثلا تبكي بشدة بسبب كلمة عما وألا أحد يستطيع أن يفهمها معظم يومها يكون بكاء أو صراخ ولا تعمل واجباتها اليومية بسهولة وتستمر في البكاء حتى تنفذ رغباتها. من سنتان أشتد فقدها لوالدها بالسؤال عنه وذكر قصص عنه وأصبحت لأتحمل أبدا ماذا أعمل؟ ولك شكري

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله أختي أسماء وشاكر لك ثقتك وجزاك الله خيراً و أصلح لك ذريتك, وأعلمي أختي أن تربية الأبناء تحتاج منا إلى الصبر والاحتساب, وتذكري أختي أن مع العسر يسرا. لعلك أختي ذكرتِ كم عمر أختها وكيف علاقتها معها وكذلك كيف كانت علاقتها مع والدها.      لكن من خلال ما ذكرت الملاحظ من سلوكيات ابنتك أن لديها غيرة وقد تنتج الغيرة من عدة أسباب منها: - المقارنة بين الأخوان, ولذلك يجب علينا أن نعرف أن هناك فروق فردية بين الأخوان في شخصيتهم وفي قدراتهم ولذلك يجب أن نراعي هذا الشيء وأن نعرف ماذا يميز كل واحد منهم ونركز عليه بالمدح والثناء لكي نعزز ثقة الطفل في نفسه.-  كذلك يجب علينا المساواة بين الأخوة وحسن المعاملة وعدم تفضيل أخ على آخر, - وقد يسبب الغيرة الطلب من الطفل الكبير بأن يتصرف كالراشدين وتحميله عبء قد لا يستطيع عليه بحكم عمره وقدراته ولذلك يجب علينا أن نعرف قدراته وعدم تحميله أعباء فوق ذلك. وبالنسبة للتصرفات التي تصدر من ابنتك مثل البكاء بشدة أو عدم فهمها فربما تريد أن تلفت الانتباه إليها ولذلك تحتاج إلى أن تحس بأهميتها في البيت ويمكن ذلك عن طريق الجلوس معها ومناقشتها في ما تحتاج وعدم تأنيبها أو عقابها إذا أظهرت هذه السلوكيات ولكن إيضاح أن هذه التصرفات غير جيدة .