الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركته..
ابني عمره سنتان، وعنده عادة سيئة وهي البصق على الناس، وهذه الحالة لها فترة، حاولت كثيرا معه في ترك هذه العادة لكنني لم أستطع، مما جعلني أقع في إحراج مع الأصدقاء.
أرجو منكم الحل العاجل..
وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكر لك ثقتك بإخوانك في الموقع، كما أشكر لك اهتمامك بالحرص على تربية أبنائك تربية سليمة. والذي يظهر لي أن مشكلتك ولله الحمد من المشكلات البسيطة جداً، والتي تندرج في علم النفس تحت ما يسمى بتعديل السلوك، لكنها في الوقت نفسه محرجة جداً للوالدين ومن في حكمهم من الكبار الذين يتعاملون مع الصغار، والذي أنصحك به ما يلي:
أولاً: الدعاء الخالص لابنك من قلبك بأن يصلحه الله ويتغلب على هذه العادة السيئة، خاصة الدعاء في أوقات الإجابة ودبر الصلوات وثلث الليل الأخير.
ثانياً: أنصحك بأن تقرئي كثيراً في الصفات التي تتميز بها مرحلة الطفولة حتى تستطيعي التعامل الصحيح مع ابنك وفق الضوابط التربوية، وفي هذه المرحلة بالذات، أي من عمر سنتين إلى أربع سنوات، يميل الطفل فيها إلى إثبات وجوده داخل المجتمع الصغير وهو الأسرة، وبذلك يقوم الطفل بفعل أي حركة أو تصرف للوصول إلى هذا الهدف، ومن هذه التصرفات ما يقوم به ابنك من البصق على من أمامه خاصة في حالة مضايقته من أي أحد.
ثالثاً: حاولي أن تتخذي معه برنامجاً مدروساً لتعديل السلوك، واستخدمي فيه كل الوسائل المتاحة لك، ومنها:
1ـ أسلوب التعزيز، وذلك بمدحه وتشجيعه على ترك هذه العادة السيئة وإعطائه الحوافز المادية مثل الهدايا التشجيعية المناسبة لمرحلته العمرية، وكذلك التعزيز المعنوي مثل الكلمات المعبرة عن رضاك عليه وإظهار حبك له.
2ـ أسلوب المنع والترهيب، وهو بنصحه أولاً والإنكار عليه عند قيامه بهذا العمل، مثل كلمة عيب ـ لا يصح هذا ـ غلط وغيرها من المفردات التي يفهمها الطفل، وتعبر عن عدم الرضا.
كما يمكن حرمانه من بعض اللعب في حال تكرار ذلك، مع الاجتهاد في تطبيق هذا الأسلوب والمداومة عليه.
أصلح الله لنا ولكم النية والذرية.