الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » الخوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أود استشارتكم في ابن أختي فهو قد سافر مع أهله للخارج واستقروا هناك ولكنه لم يتكيف مع بيئته وأصبح كثير البكاء ويخاف كثيرا, يخاف أن يفقدنا أو يبعد عنا, يطلب العودة كثيرا لوطنه الأصلي.. فما الحل برأيكم؟ فحالته متأزمة كثيرا.

الإجابة
أختي الكريمة.. معلومات الحالة يعتريها النقص الكثير!!\r\nفهل ابن الأخت هذا صغير أم كبير؟ هل سافر مع والديه؟ أم أحدهما؟ هل البيت التي استقروا بها عربي أم أجنبي؟ ومن كان متعلقاً به أثناء إقامته هنا؟ هل هو متعلق بأطفال أعمامه وأخواله أم عماته وخالاته؟ أم هو متعلق بمدرسته وأصحابه؟ أم هو متعلق بأجداده؟ وهل البكاء والخوف لهذا السبب؟ أم لأسباب أخرى حدثت له في البيئة الجديدة؟\r\nكل هذه الأسئلة، تحدد طبيعة التعلق، التي على ضوئها، يمكن رسم طريقة وأسلوب لتخفيف حدة المعاناة التي يشعر بها، ويأتي في المقدمة عمر هذا الشخص، والأصحاب أو الأقرباء الذين تعلق بهم.\r\nعلى كل حال يمكن التواصل مع هذا الفرد لتخفيف ألم الفراق وطمأنته على خوف الفقد، من خلال التواصل مع عبر الهاتف وعبر المحادثة المصورة عن طريق الحاسوب، فمثل هذا قد يساعد على تخفيف الشعور بالغربة وخوف الفقد، مع أنني أميل أن هناك أسباباً أخرى خاصة إذا كان الطفل بصحبة والديه.\r\nنأمل معاودة الاستفسار بعد استكمال المعلومات الناقصة، أو تطبيق ما أقترح في هذه الإجابة، فلعلها تساعد في حل المشكلة.\r\nأسأل الله تعالى أن يقر أعينكم بتكيف هذا الشخص مع الواقع الجديد.