الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..بداية جزاكم الله كل خير لجهودكم في هذا الموقع المفيد..لن أطيل هذه المرة في كلامي فقط سؤال صغير للغاية وأتمنى أن يكون جوابه مقنعا لي من كل النواحي وفي القريب العاجل لأرتاح ويطمئن قلبي المحتار في كل مرة من عثرات الزمن.. فأنا كأي فتاة تحلم بأن يكون لها بيت وعائلة وزوج صالح يكون سكنا لها وتكون سكن له ولكن في جنح أب ظالم يسعى أن يحرم ابنته من ذلك طمعا وانتقاما أو حتى بلا أي سبب فأرجو أملا منكم في الإجابة عن سؤالي..هل الزواج اختيار ويقع على كاهلنا المسؤؤلية في الوصول إليه أو حتى كفتاة فقط عليها انتظار نصيبها المكتوب عليها أم السعي بالطرق الشرعية نحو ذلك كالدعاء ومجالسة من هن أقوم وأولى في سبيل الوصول لزوج صالح أو حتى على أبسط الوجوه الدعاء في سبيل الارتباط بإنسان بعينه ومن الوارد انتظاره إلى أن يفرجها رب العالمين ويقبل الأهل به أو تسخر الظروف لذلك.. أم هو مجرد نصيب وبذلك ينتهي كل أمل في القلب تحت مسمى قسمة ونصيب.. فأنا لا أخفي عليكم مودتي لشخص وكذلك هو بالمثل وسبق وأن تقدم لي وقد أرسلت لكم سابقا بمدى صلاحه والتزامه وحفظه للقرآن إلى غير ذلك من حسن الأخلاق وأشرتم علي بأن أستمر وأن أحاول أقنع والدي به ولكن ضمن الحدود.. ولكن للأسف عقل أبي متحجر وإنسان رجعي لأبعد الحدود مفهومه للتربية مجرد تسلط وكأنه نظام حربي لا مجال للنقاش معه أبدا ومؤخرا أصبح يرفض كل المتقدمين لي بحجة أنني قد دمرت نفسي وأنا فتاة الـ22 سنة ولن يقبل بأحد ولن يسمح بزواجي من أي أحد كان وأقسم لكم بدون أي سبب وقد قلت لكم بأنه من يتهجم علي ويهنني ويضربني وأخذا بنصيحتكم حاولت أن آخذ أطراف الحديث معه بالبسمة اللطيفة لعله وعسى يرضى عني وإن كان ليس من أجله فلأجل أن يرضى الله عني ولكن اكتفى بأن يقول اذهبي وانصرفي من أمامي وقد جرحني في صميم فؤادي بذلك.. عزيزي المستشار/ة أبي يكرهني يكـــرهني ولا تقولوا لا ومستحيل هذه المرة نعم من ضرب لإهانة، لذل، لاستهزاء بالشكل ومحاسبة على الطعام وإلى تلقيبي بأفسق الأسماء كالعاهرة أو الفاجرة وكل الألفاظ السوقية وبأن يحرض إخوتي علي وأنا البكر بأن يراقبوني ويقتلوني ووصل به الأمر بأن يشير إليهم بقتلي ورمي في بئر إن حاولت أن أفعل أي تصرف خاطئ والعياذ بالله وهو يعلم تمام المعرفة بأنه ليس لي في ذلك ومن الأساس حاول مرتين خنقي ولولا أمي نزعت يداه عني لفعلها.. تعبت وربي تعبت من كل تصرفاته لم أعد أطيق وجوده في البيت أو حتى صوته فكل كلامه أما مسبة علي أو محاولة جرحي في صميم طهري وشرفي وأنا ابنته ولا أعلم لما كل ذلك لماذا فأنا لا أؤذي نملة ولا يسمع لي صوت في البيت وبشهادة والدتي ولا أريد شيئا إلا رضى الله وأن أحفظ كتابه الكريم فقط يحقد علي لأني أصبحت أتجنبه وبغير قصد ولأنه سيء المحضر معي ولا ينظر إلي إلا بعين النقد والسخرية والتهديد.. لم يعد هناك أمل لإصلاح العلاقة بيني وبين والدي الظالم المتحجر القلب فقد سئمت محاولة إرضائه وهو بلا قلب كإنسان يتصرف معي.. وللعلم فقط معي وإلا مع إخوتي الذكور والإناث فهو معظم الوقت ملائكي التصرف معهم ما عداي أنا.. أنا فقط أريد أن يقبل بزواجي من ذلك الشاب لأبتعد عن هذا البيت وأرتاح من كل هذا الظلم وأيضا بسبب أن ذلك الشاب هو ذلك الشاب فلولا أخلاقه ودينه لما تعلق قلبي وعقلي به ولم أعد أريد سواه وهو كذلك.. فأريحوا قلبي رجاء هل الأمر بيد أبي وعلي أن أقبل بقراره الظالم بحرماني من رجل كفؤ لي وأن رفض الأب من رفض الرب بارتباطي به وإلا يجب علي الصمود على قراري مع الشاب بانتظاره ومحاولة إقناع والدي وأن كل ما يحصل هو مجرد تأخير من الله لحكمة ما فأنا أولا وأخيرا لن أقبل بغيره لو مهما حصل.. ما العمل وكيف؟.. وشكرا لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة.. حفظك الله ورعاك..
استكمالا لاستشارتك السابقة..
أسألك: هل تجدين الحل في هروبك للزواج على يد القاضي وبالتالي الوقوع مع والدك في مشكلة ليس لها آخر قد تبدأ بالتحريض على قتلك كما تقولين؟ أم أقول لك الجئي للشرطة وحماية الأسرة وليستدعوا والدك إليهم ويتخذوا إجراء رسمي معه؟ وتخسرين كل أسرتك فالذي كان ينصرك سينقلب ضدك؟ في الشرع لك أن تلجئي إلى القاضي لتزويجك لكن ستخسرين أسرتك وأهلك وهذا ليس في صالحك مستقبلا أن حصل شيء بينك وبين زوجك فلن تجدي من يقف معك وأقول لك كلاما..
أخيرا: اصبري إن الله مع الصابرين يعني ينصر الصابر ولن يحدث في ملكه إلا ما يريد ولو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء فلن ينفعوك إلا بما كتبه الله لك وها أنت قد أجبت نفسك فهو تأخير من الله لحكمة ما.. اهدئي ودعي المقادير تسير واستغفري الله لعل الله أن يجعل لك مخرجا قريبا بإذن الله تعالى..
أسأل الله لك الفرج القريب بإذن الله تعالى..