الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

لدي ابن في المرحلة المتوسطة درس مفسدات الصوم ومنها الجماع وإنزال المني عنوة سألني عن معنى الجماع وكيف يكون إنزال المني عنوة كيف أرد عليه؟ دائما أسمع بسطي له الفكرة كيف بمعنى أريد صيغة لما أقول بالضبط لا أريد أفكاراً طبعاً أنا ذكرت له أن الجماع هو علاقة خاصة بين الأم والأب للحفاظ على النسل وهي من المحبة والمودة فقال لي (طيب يعني كيف) وعدته أن أذكر له لاحقاً، أما إنزال المني عنوة لا أعرف ما أقول أنا لا أحب أن أكذب عليه ولا أرغب في أن يأخذ هذه المعلومات من الأصدقاء، ملاحظة أنا شرحت له سابقا عن بلوغ الفتى والفتاة بطريقة علمية؟..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،مرحبا بك أختي الكريمة (أم عمير)ونسأل الله أن يوفقك في تربية أبنائك التربية الصحيحة، وأسأله أن يقرّ به عينك، وعليك بالدعاء له فدعاه الأم مستجاب بإذن الله. 1- وبخصوص ما جاء في رسالتك: فالأبناء يحتاجون إلى معرفة الأشياء بأسمائها الصحيحة التي يستعملها الناس مثل الفروج القضيب....إلخ، ولا ضرر أن يعرفها مبكراً في حياته، لكن يبقى هنا تحفظ واحد أن الطفل يجب ألا يتعود نطق هذه الأسماء والكلمات الجنسية خارج حدود المنزل، والسبب أن لكل أسرة طريقتها الخاصة في تربية أطفالها من هذه الناحية، ويجب أن يتجنب الوالدان أن ينهرا طفلهما بسبب هذا الاستعمال الصحيح لأسماء الأعضاء التناسلية، كما يجب أن يعود الوالدان الصغير احترام وسائل الآخرين في الحياة والسلوك بصفة عامة.والإسلام والحمد لله فيه الإجابات الشافية عن قضية الجنس وتوضيح معانيها، فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: (سألت أم سليم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إذا احتلمت المرأة هل عليها من غسل؟ فقال: إذا رأت الماء فلتغتسل، فقالت أم سلمة: يا رسول الله: وهل تحتلم المرأة؟ قال: تربت يمينك فبم يشبهها ولدها؟)لقد أعطى هنا رسول الله معلومات مناسبة عن قضية الوراثة بأسلوب علمي، وكانت صراحة الصحابية وحرصها على تعلم دينها من الحوافز التي لم تمنعها من السؤال.وفقك الله وسدد خطاك.