الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة مخطوبة تعرضت في طفولتى في الصف الثالث الابتدائي لتحرش جنسي من أخي وكان أخي أصغر مني بسنة وتكرر هذا الفعل ولا أذكر هل نزل مني دم أم لا؟ ولا أتذكر تفاصيل ذلك التحرش وذلك لصغر سني ولكن بفضل من الله انتبه الأهل لهذا الأمر وتم توجيهنا لكن كان هذا التوجيه بالعنف.
وعندما أصبح عمري 12سنة تحرشت والعياذ بالله بأخي الصغير وكان عمره 6سنوات وتبت إلى الله من هذا الفعل.
ملاحظة.. عندما كبرت وعرفت طبيعة العلاقة الجنسية وأنه يحدث إيلاج استغربت ولم أصدق كيف يحدث هذا هل هذا يعني أن بكارتي سليمة؟ )علما أن زواجي قريب وأنا خائفة من الزواج وخائفة من البكارة لا أقدر أن أذهب إلى المستشفى..  يا رب استرني مما حصل لي في طفولتي..

الإجابة
الأخت شوق
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
يحدث التحرش الجنسي من قبل بعض المحارم أو الأقارب وللأسف لدى بعض الأسر في مجتعاتنا العربية المسلمة ويكون ذلك أحيانا بسبب الجهل أو بسبب ضعف الوازع الديني او بسبب قلة الثقافة الجنسية أو غير ذلك من الأسباب والتي تجعل العديد من الأطفال لا يفهمون ولا يميزون العبث أو اللعب بهذه الأمور مما يحدث العديد من الأمور التي تتسبب بالمعاناة والألم لمن أصيب بها ولسنوات طويلة من عمره , والعديد من الحالات لا يصرحون بها بسبب حساسيتها وتثور المشكلة مرة أخرى عند الزواج كما يحدث لك الان .
إن من الصعوبة بمكان معرفة ما إذا كنت قد فقدت بكارتك بسبب ما تعرضت له في طفولتك خاصة مع عدم تذكرك لتفاصيل ما حدث وهذا أمر شائع فالبشر في كثير من الأحيان يحدث لهم نسيان للتجارب المؤلمة او المؤذية في حياتهم بسبب ما يقوم به العقل أحيانا من إخفاء الحدث أو تفاصيله في اللاشعور فلا يتذكر الإنسان ما حدث بشكل دقيق .
إن اللجوء إلى الله أولا له دور كبير في هدايتك وتوفيقك إلى القرار السليم الذي ستقومين به والدعاء في مواطن الاستجابة لايخيبها ربنا الرحيم الكريم ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ) ؟ الآية .
أنا أعلم تماما أن موضوع البكارة وفقدانها أمر حساس جدا لدى مجتمعاتنا العربية والمسلمة وتعلق عليه أهمية كبيرة في تقييم عفة البنت وشرفها ولكن في نفس الوقت ينبغي أن لا يتحول هذا الأمر إلى تعطيل لحياتك بل أنت بحاجة أن تفكري في الخيارات والبدائل التي تواجهين بها مشكلتك وتتخذي منها ما يناسب حالتك ويمكن تلخيصها بالآتي :
أولا : هناك خيار لك بأن تتركي الموضوع كما هو وتمضين في زواجك والمخاطرة في هذا الاختيار هي بين أن تكون بكارتك سليمة ويقف الأمر عند هذا الحد وبين أن تكون غير سليمة وبالتالي فقد تدخلين في متاهة رد فعل زوجك وهل سيشعر بذلك أم لا , وهل سيقبل بذلك ؟ وهل ستقومين بإخباره بما حصل ؟ وهل سيصدقك ؟ وكيف ستكون نظرته لك ولأخيك ولأهلك مستقبلا ؟ وهل سيشعر بأنه تم غشه ؟ وهل سيقوم هو بإخبار أهله أيضا وماذا سيحدث بعد ذلك لزواجك ؟؟؟؟؟... إلخ
ثانيا : بعض الأسر تقوم بإخبار الخطيب قبل الزواج بفترة قصيرة ويتركون الخيار له وهناك من الرجال من يستمر في الزواج ومنهم من قد يوقفه فالمسألة تختلف من شخص لآخر وردات فعل الناس أيضا تختلف فعليك أن تنتبهي لذلك جيدا خاصة وأن الأمر كان مستورا طوال هذه السنين وإظهاره قد يؤدي إلى سلبيات عليك أو على الآخرين .
ثالثا : هناك خيار بأن تبادري بالبت في الموضوع وهذا يكون إما بمفردك أو بمساعدة أحد ممن تثقين به من أهلك ( خاصة وأنك ذكرت بان أهلك سبق لهم الانتباه لما حدث لك فهي ليست معلومة جديدة عليهم ) وأقرب الناس عادة للبنت هي الام أو الأخت الكبرى أو من تثقين بأمانتها وحفظها للسر من أهلك أو صديقة مقربة منك مع الحرص الشديد على اختيار الشخص المناسب الذي سيقف بجانبك لحين انتهائك من هذه المشكلة وبمساعدة الإنسانة المناسبة تستطيعين الذهاب إلى أخصائية نساء وولادة سواء في عيادة خاصة أو في مستشفى بشرط أن تكون من أصحاب الخبرة والثقة والدين وومن البنات من تعرض الأمر على الطبيبة بشكل مباشر ( مثل أن تخبرها صراحة بمخاوفها وبما حدث ) ومنهن من تخبرها بطريقة غير مباشرة بأن تذكر لها أنها تعرضت لحادثة في صغرها مثلا وبدون ذكر التفاصيل , وتسألها أن تكشف عليها لمعرفة هل أثرت الحادثة على غشائها أم لا ؟ والمعتاد في هذه الحالة أن الطبيبة تقوم بالكشف الطبي على الفتاة ثم تخبرها بنتيجته وفي حالة أن الموضوع سليم فالحمد لله على نعمته وفي الحالة الثانية فهنا تكون مناقشة الخيارات المتاحة مع الطبيبة وبوجود أحد من الأهل فهذا سيساعد في الغالب كثيرا .
رابعا : أن تذهبي لمقابلة طبيبة نفسية وتشرحي لها الأمر وهي ستقوم بتقييم حالتك النفسية ومناقشة خياراتك ومن ثم قد تقوم بتحويلك إلى أخصائية نساء وولادة وتساعدك على تجاوز هذه الأزمة بالنصيحة الطبية المناسبة
الأخت الكريمة آمل منك أن تنظري في هذه الخيارات وتذكري أنه ليس من المفروض أن يتخذ الآخرون القرارات عنك بل يساعدك الآخرون ( بعد عون الله وتوفيقه ) في النظر في الخيارات المناسبة لتقومي أنت باتخاذ القرار النهائي بما هو الأصلح لك إن شاء الله تعالى
أسأل المولى القدير أن يتوب علينا وعليك وأن يعفو عنا وعنك وأن يهديك إلى ما فيه خير الدنيا والآخرة
والحمد لله رب العالمين