الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم...
أنا أعاني من التلعثم منذ الصغر ولكن كانت بسيطة وفي آخر خمس سنوات زاد بشكل كبير إلى حد أني أخجل من التكلم مع الآخرين والتحدث بالهاتف وحتى التحدث مع أفراد عائلتي.
في هذه السنة ذهبت إلى دكتور أمراض التخاطب وفي الجلسة الأولى تحدث إلي وكنت بقمة التلعثم وحتى أعطاني ورقة لكي أقرأها فأتممت ساعة أحاول أقرأ كلمة فيها ولم أنجح إلا في قراءة ثلاث كلمات في كل هذا الوقت، وفي الجلسة الثانية قالي إني أعاني من أنني أكتم النفس عند الحديث فقال لي تحدث جملا قصيرة ببطء وأخذ نفسا قبل التحدث وإخراج النفس وأنا أتكلم وطبقت العلاج بالغرفة الدكتور وقال لي أهم شيء هو أن تعود نفسك تتحدث في حياتك بهذا الأسلوب، ولكن أحاول دون جدوى فأنا أضع في بالي أني سوف أتحدث إلى هذا الشخص بهذا الأسلوب فعندما أذهب إليه أتكلم بالطريقة العادية مع كتم النفس ومرات أعمل الطريقة فلا تخرج معي الكلمة.
أنا الآن في 19 من عمري وأحس بالضيقة النفسية وكل تفكيري عن هذا الموضوع وإذا لم أتعالج سأصبح رجلا فاشلا وهذا الشيء يوثر على مستقبلي  بل هو المستقبل كله، وأنا شخص أخجل بصورة كبيرة وأحس من كلام الدكتور أني لن أتحسن فهو قال لي بالجلسات القادمة سوف يدربني على التعامل بالمواقف بالحياة ففهمت أنه يقصد التكيف مع التلعثم فما رأيكم في هذا, لا أنكر أني فكرت مرات كثيرة بالانتحار لأني صرت ملازما البيت من شدة التلعثم ولا أستطيع أن أقول اسمي, وأنا مرات أتكلم بصورة ممتازة مع نفسي ولكن مع بعض أشخاص لا أستطيع نطق كلمة ومع بعض الأشخاص مثل أصحابي القدامى أتحدث إليهم بصور جيدة نوعا ما وعندما أتلعثم لاحظت أني أغلق رموشي وأفتح فمي وأكتم النفس مع احمرار لون وجهي عند التكلم وعندي صعوبة كبيرة جدا جدا بحرف الألف.
ماذا تنصحوني به وما تعليقكم على الدكتور وهل تعتقدون أن مشكلتي لها حل فماذا علي فعله وشكرًا على إتاحة الفرصة لي بعرض مشكلتي.

الإجابة
الأخ الكريم.. مرحبا بك وأهلا وسهلاً..
مشكلة التلعثم وصعوبات النطق مشكلة شائعة وأنا أقدر المعاناة التي تسببها لك هذه المشكلة.. تابع معي النقاط التالية:
أولاً: أعتقد أنك تعاني من مشكلة بسيطة وشائعة في التلعثم ولكنها تطورت وزادت حدتها بسبب حالة من الخجل في المواقف الاجتماعية المختلفة والخوف من النقد أو الاستهزاء من طريقة حديثك والذي يسبب لك المزيد من التوتر والمزيد من التلعثم وبالتالي المزيد من الشعور بالضيق. والخبر الجيد أنه يمكنك التغلب على هذه المشكلة بفعالية عبر كسر هذه الدائرة السيئة أي عبر التخلص من هذا القلق الاجتماعي وسيساعدك زيارة طبيب أو معالج نفسي في أقرب فرصة.
ثانياً: أود أن أشد انتباهك لأمر مهم.. مهما حدث لابد أن تصل إلى مرحلة قبول الذات وبناء الثقة بالنفس من خلال تقبلك لنفسك كما هي والشعور بالفخر والاعتزاز بالنفس. إن شعورك بالرضا عن نفسك هذا سيعطيك الأمن والاطمئنان؛ وهو ما سيتيح لك التقدم في علاج صعوبة النطق لديك. ومهما حدث فلا تسمح لأي شيء أن يقلل من أهميتك أو يؤثر على طموحك في المستقبل وأنا اعلم - كما تعلم أنت- كثيراً من قصص عظماء عانوا من صعوبات تفوق مشكلتك ومع ذلك لم تقعدهم عن أن يخلدوا اسمهم في سجلات التاريخ.
ثالثاً: تذكر أنك تحسن الكلام في مواقف كثيرة فحاول أن تركز اهتمامك على هذه الأوقات بدل التركيز على الأوقات الأخرى التي تجد فيها صعوبة في النطق, وكافئ نفسك على الكلام الحسن، ولا تعاقبها على صعوبة الكلام. كما أرجو أن تبتعد مؤقتا عن أولئك الذين يوجهون سهام السخرية والنقد لصعوبة النطق لديك فهذا - للأسف- يزيد المشكلة ويعقدها.
رابعاً: أما بالنسبة لحديث معالج النطق فأنا أعتقد أنه فهم الصعوبة التي تواجهها في الحديث أمام الآخرين ولذا يريد أن يقوم معك بتمثيل الأدوار الاجتماعية المختلفة ومساعدتك على التعامل معها.. ومع علمي بأنه الأقدر على تقدير الأمور لأنه هو الذي قام بفحصك لكني أعتقد أن علاج المشكلة النفسية (قلق وضيق) مقدم على علاج النطق أو يسيران معاً جنبا إلى جنب.
ختاماً: أرجو أن أكون قد قدمت لك ما ينفع وأتمنى أن يعينك الله على تجاوز هذه الأزمة.. وفقك الله لكل خير.. ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).