الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا تعرضت لحالة اغتصاب منذ صغري ولم أخبر أحدا بهذا السر أبدا..
تقدم لخطبتي شاب وترددت كثيرا في الارتباط ولكن قدر الله أن يتم الزواج فتزوجت علم زوجي بالأمر ليس مني ولكن هو من علم بذلك الشيء ولكن ترجيته في أن يستر علي وبالفعل تم لي ما أردت ولكن لم أستطع أن أفهم عقلية هذا الزوج أبدا ولم أستطع التكيف معها ومنعني من أشياء كثيرة وبدأ في الشك في كل تصرفاتي ويراقبني وينتقدني في كل أموري هو شخص تفكيره عميق وبعيد المدى وينظر للأمور بدقة شديدة يمنعني من كل شيء أريده.
استمر هذا الزواج المليء بالمشاكل وأنجبت طفلين والآن وصلنا للسنة السابعة وبدأت أتضايق كثيرا من منعي من الزيارات أو أن أحدا يأتي إلي قام بجلب شيشة للبيت وأثارت مشكلة في تواجدها أو استخدامها وقام زوجي بإخبار عمته عن السر الذي أخفيته عن الجميع وأن يقول لي أنت مخيرة بين أمرين إما أن أخبر أهلك أو أهلي بذلك وتعاهديني على فهمي وتحمل شكي إلى أن تنتهي حياتك وفهم عقليتي وما أفكر به وتبتعدين عن إثارة المشاكل لي وتركي لأرى مستقبلي وتجنبي بقدر الإمكان أنا قلت له إن أخبرت أهلي أو أهلك فأنت فضحتني وكشفت سري وأنا بعدها لا أستطيع الاستمرار معك لم أقصر في واجباته محترمة لنظامه في بيته وإن صار في البداية اعتراض أو تمعض منها إلا أني احترمتها بالرغم من الأذى الذي أصابني من ذلك هو يرى بأني أنا سيئة ويجب أن أغير طباعي وتصرفاتي وعلي أن أحترم تفكيره وأتحمل شكه وخيرني بين أخبار أهله أو أهلي بالرغم من محاولاتي الشديدة في عدم ذلك الأمر اخترت أحد أخواته أن يطلعها بالأمر ويخبرها بأنه سترني منذ زواجنا وبأني أنا إنسانة سيئة ويجب علي أن أطيعه وأتحمل كل ما يطلبه مني وأن أتجنبه ولا أعلم هل أخبر أحدا من أهلي وأطلب الطلاق لأني لست قادرة على فهمه أبدا مما يسبب المشاكل بيني وبينه أم أخبر أحدا من إخوته وأصبر من أجل أطفالي ولكنه أمر متعب جدا..
أرجو استشارتي ونصيحتي في ذلك..

الإجابة
أيتها الأخت الفاضلة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. حياكِ الله وبياكِ في هذا الموقع المبارك..
ما مضى فات، واغتصابك –إن كان كما ذكرتِ- فليس لكِ يد فيما حصل، وهنا مكمن الخطأ من بداية الأمر. كان المفترض حينما عرف زوجك وصارحكِ بمعرفته، أن توضحي له بكل حزم وأدب أن ما حدث كان رغماً عنكِ، وليس باختيارك ورضاكِ، وإلا لما سُمِّي اغتصاباً.
وهذه قد تكون نقطة بداية جيدة أن توضحي له ما حدث بكل دقة، وأن تبيني له أن الأمر خارج عن تحكمك وسيطرتك، وأنه قد مضى وكان، وقد قدره الله عليكِ من قبل خلق السماوات والأرض، وذكريه بسعة عفو الله عن عبده وهو الغني عنا، فمغفرة البشر لأخطاء بعضهم تكون من باب أولى.
وليس له أن يشك فيكِ أو في تصرفاتك دام أنكِ لم تقومي بما يدعو إلى الريبة. وقد يكون من المستحسن أن تطلبي منه تحديد فترة له هو كي ينسى الموضوع تماماً، ولا يرجع إليه مهما كانت الأسباب.
فالحياة لا تقوم على الشك، ولستُ أدعوكِ هنا إلى طلب الطلاق، فهذا أمر تحددينه بنفسك، وقد يكون زوجك في حاجة إلى مراجعة أخصائي نفسي إن كان هذا الشك مرضاً وسواسياً أصابه.
ودمتِ في حفظ الله ورعايته..