الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله ..
أنا مهندس أبلغ من العمر 29 سنة ولدت في أسرة مفككة تعاني من المشاكل الدائمة بين الزوجين نحن 4 أولاد نجحت أمنا في تربيتنا رغم كل هذه المشاكل.
مشكلتي الحالية أني عندما فكرت في الزواج رشحت لي فتاة من عملها جميلة ولكن بعد كتب الكتاب اكتشفت مدي التدني الأخلاقي لها ولأبيها وتطاولت على أمي وطلقتها بعد أسبوع واحد من الكتاب.
عانت أمي وأحست بالذنب تجاه ما حدث خصوصا مع تزكيتها الدائمة لها ووجودي بالغربة.
رشحت أمي وأختي صديقة لأختي وتزوجتها والحمد لله وهي زوجة صالحة ولله الحمد, رغم افتعال أمي العديد من المشكلات معها ومع أهلها بعضها بالفعل لا يطاق ومن بعد ارتباطي أصبحت أمي تعاملني كمستودع فلوس ولست ابنها وتحولت وفقدت كل مشاعر الأمومة وأصبحت تعاني من وسواس أن كل أولادها يتآمرون عليها وتقوم بفضح أسرارنا علي المشاع.
وأنا مللت بعد 3 سنوات من المحاولات من اللين إلى الشدة إلي حد القطيعة وهي شديدة جدا مع أولادها لدرجة أنها اشتبكت مع زوج بنتها وهي راقدة في المستشفي بعد ولادتها مباشرة.
للعلم أمي أسرتها مفككة للغاية أخواتها كل واحد في بلد ولما يتجمعوا يتشاجروا ويكيدوا لبعضهم. وخالي الأكبر زوجته نصبت عليه ومسيطرة عليه وهي ترفض الانصياع لنصائح أبي ولا تستمع لأحد وتتفنن في عمل أي شيء من شأنه أن ينكد علينا.
حاولت أن أعرضها علي طبيب نفسي إلا أنها تماطل رغم اعترافها بمرضها. ونحن من نعاني.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل Amr .. ومرحباً بك.
أخي الكريم.. لا شك أن الأسرة المُفككة تُأثر سلباً على تفكير وسلوكيات من يعيشون فيها.
بالإضافة إلى أن الإنسان عندما يتقدم في العمر تُصبح تصرفاته أكثر جموداً, وسلوكياته أقل مرونةً وقابليةً للتغير والتأقلم مع من حولها.
ومُتعلم مثلك يعلم ذلك, ولكني أردت التذكير لتبرير بعض تصرفات والدتك , لأني أستشعر صبرك ومعاناتك وأريد أن لا تُحرم أجر ذلك الصبر.
أخي الفاضل.. ليست القطيعة حلاً.. على الإطلاق, وكذلك الشدة..
فقد قلت وما أجمل ما قلت "نجحت أمنا في تربيتنا رغم كل هذه المشاكل" وكأنك تعترف بجزء من جميل صنعها لكم.. وكيف سعت في تزويجك من التي انتقتها واجتهدت في اختيارها – وإن أخطأت في المرة الأولى – لكنها عملت ما بوسعها لإسعادك.. وتقديم الأفضل لحياتك..
والآن بعد استقلال جميع أبنائها وانشغالهم بحياتهم تريد أن تقول لهم أنا هنا.. التفتوا إلي.. اهتموا بي أكثر.. قدمت لكم فقدموا لي.. ولكنها تريد إثبات ذلك بتصرفها لا بقولها..
فتختلق المشكلات من وجهة نظركم.. وهي محاولة لإثبات الذات و استرداد لبعض حقوقها التي تخشى فقدانها من وجهة نظرها.. فهي تحتاج إلى الأمان وكونها مازالت مُهمةً بالنسبة لكم.
حاول أخي.. أن تُشعرها أنك معها وبجانبها وأنها مُحقة في كثير من تصرفاتها, وبعد أن تهدأ من كلامها قل لها بأسلوب لطيف أنك توقعت منها التصرف بشكل آخر واطرحه عليها, وبذلك تنال برها وتعطيها إيحاءً بالطريقة التي تريدها أن تتصرف بها.
واجعلها تشعر أنها أحب العباد على قلبك.. امتدحها.. استمع لها.. لتفهم حقيقة مشاعرها واحتياجاتها ومشكلاتها.
وقدم لها ما تحتاج من المال واحتسب قي ذلك.. فهو سبيل نماء لمالك لا نُقصان, لأن الله سيطرح فيه البركة.
تحدث معها أنك لم تنس فضلها عليك, وذكرها بأيامٍ مضت, وأنك تدعو لها دائماً عرفاناً بالجميل.. لتُشعرها أنها مازالت تحتل في نفسك المكانة الأولى كالسابق.
والحمد لله أن رزقك الله زوجةً صالحة, اشرح لها ما سبق لتكن معينةً لك على برها, ولتتفهم دوافعها لافتعال المشكلات..
وكونا على يقين أن كل ما تقدماه لها هو سعة رزقٍ وطول أجلٍ وبركةٍ لكما في الدنيا, وبر يُثقل ميزان حسناتكما في الآخرة.. بالإضافة إلى أنه أحد الدروس العملية التي تُقدمها لأبنائك ليتعلموا بِرك في الكبر.
وبتكرار الصبر والتلطف في المعاملة ستجدها أقل حدة وأكثر إطاعةً ومحبةً, فان شعرت أنها بحاجة للعلاج.. فتحدث معها بهدوء أنك تريد أن تُخفف عنها بعض ما تجده من عصبية أو تقلب في المزاج.. أو أن تشكوا هي للطبيب بعض مشكلاتها.. وأن ذلك سيكون سراً بينكما فقط, وستجدها أكثر قابليةً للعلاج بإذن الله. دعواتي لكم بالتوفيق.