الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا عمري 23 سنة، متزوجة منذ سنتين ونصف، في بداية زواجي كل شيء كان رائعا زوجي يحبني ويعتني بي.
بعد ستة أشهر من الزواج زوجي دخل السجن وما بقي فيه 6 أشهر عندما خرج تغير 360 درجة كلما أتصل به أجد هاتفه مشغولا وعندما أواجه كل مرة يعطيني سببا بصراحة ما كان يقنعني مرت ستة أشهر وأنا على نفس الحالة كل يوم عند بيت أهلي وشجارات.. حتى جاء اليوم ليصارحني وقال لي إنه على علاقة مع امرأة أخرى بالهاتف ووعدني أنه لا يعيدها في الأول ما تقبلتها ومن بعد تفكير قلت هذه نزوة وزالت وبالفعل الآن الحمد لله، لكنه الآن مازال متغيرا معي والعلاقة الجنسية تتم من الشهر للشهر وأحيانا تطول لثلاثة أشهر والآن هو لا يكلمني وأرسلني لبيت أهلي يريد نقيم العلاقة من بعيد أنا حيرانة وأظن أنه يريد الطلاق..
عمر المشكلة: سنة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أظن أنه من يوم أن دخل السجن تغير..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
يقول أنني غيورة كثيرا وأني خنقته بغيرتي..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
تكلمت معه بعقلانية ووضحت له بماذا أحس..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد.
نرحب بكِ علي صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، وندعو الله سبحانه وتعالي أن يصلح حالك ويوفقك لما يحبه ويرضاه، كما نشكركِ علي حسن ظنكِ بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالي التوفيق في الرد علي رسالتك.
ابنتي الحبيبة.. قرأت رسالتك القصيرة عدة مرات حتي أستطيع أن أحدد لك النصيحة الواجبة؛ والسبب أنك لم تذكري أي معلومات عن زوجكِ، أخلاقه.. طباعه.. سلوكياته.. مدي تدينه.. الأسباب التي جعلتك تقبلين به زوجك لك.. هل كانت فترة الخطبة كافية للتعرف عليه؟ ثم أنك لم تذكري ما هو السبب الذي أدي لسجنه (بعد ستة أشهر من الزواج دخل السجن)؟ هل السبب سياسي أم جنائي؟ فالأمر يختلف تماما في كلا الحالتين..
فإذا كان السبب جنائي فمعني ذلك أنه قد فعل جرما يستوجب عقابه، وأنه قد حاد عن الطريق القويم، وهنا يجب عليك مراجعة سلوكه ومدي التزامه في الفترة الحالية حتي تتحققي تماما أنه قد تاب ورجع وأناب؛ وإلا فالأمر يستوجب عليك وقفة لتصويب مسيرة حياتك، فأنت – يا قرة العين – في مقتبل الحياة ولن نرضي لك بأن تغامري بمستقبلك وحياتك مع رجل خارج عن القانون خصوصا وأنت لم تنجبي منه بعد.
أما إن كان زوجك قد سجن لسبب سياسي، وهذا الأمر كثير الحدوث في بلداننا العربية، فأعتقد أنه صاحب قضية يدافع عنها ويضحي من أجلها، فإن كان هذا الاحتمال حقيقي، فأري أن تقفي بجانبه طالما أنه يدافع عن قضية عادلة ويبذل من أجلها جهده وحريته، وأري في هذه الحالة أن تقتربي منه حتي يفتح لك قلبه ويطلعك عن همومه ومشاكله، وأخبريه أنك طالما ارتضيته شريكا لحياتك ورفيقا لطريقك، فإنك تودين الوقوف بجانبه ومشاركته في الأجر.. كما أعتقد أن قوله إنه (علي علاقة مع امرأة أخري) غير حقيقي طالما أنه صاحب خلق ودين وقضية عادلة يدافع عنها..
أما ما يتعلق بقولك إنه (الآن هو لا يكلمني وأرسلني لبيت أهلي) فهذا غير مقبول ويجب مفاتحته في الأمر ومعرفة أسبابه، والطبيعي أن تصري علي المكوث في بيتك وعدم الذهاب لأهلك إلا للزيارة فقط، وفيما عدا ذلك يجب تدخل أهلك ووضع رؤية واضحة لحياتك معه، هذا طبعا بعد التحدث معه والتحقق من أسباب تبدله وتغيره معك.
وفي الختام.. دعواتي لك بحياة سعيدة هانئة ومستقرة، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك.