الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
القصة وما فيها أن والدي ووالدتي أطباء قضوا كل عمرهم بالغربة وبالعمل إلى أن كبرنا ودرسنا بأحسن الجامعات والحمد لله لا ينقصنا شيء، وأمي تعبت وأفنت عمرها من أجلنا ولم تقم بالزيارات أو الطلعات مثل باقي النساء، كل همها بيتها وأولادها، والدي عمره تقريبا 54 إنسان حنون فوق الوصف وطيب والكل يشهد لأخلاقه، كل حياته جيد التعامل مع أمي ومعنا ولكن بعد هذه السنين وبعدما ارتاح وكون عمل خاص له واستقر وانتهى ذاك التعب الذي كان يسيطر عليه من قبل، وفي يوم من الأيام اكتشفت أنا وأختي بأن في هاتفه محادثات خارجة بينه وبين موظفة الاستقبال في العمل، وهي متزوجة ولديها أولاد لذلك لم نخبر أمي، ولكنها اكتشفت من تصرفاته وحرصه على هاتفه.
وأمي إنسانة واعية، فواجهت والدي وتكلمت معه بطريقة حكيمة وصبرت عليه ولما شعرت بأنه لم يتأثر أرسلت رسالة للموظفة وهددتها بأنها ستخبر زوجها إذا لم تحترم نفسها.
وبعدها لاحظنا بأن علاقة أبي بالموظفة خفت ولكن لم تقطع بدليل أننا نرى محادثاتهم ومكالماتهم.
ولكن ما كاد أن يقتلني هو أني رأيته بحث عن أدوية إجهاض وفي اليوم التالي رأيت معه أدوية مع العلم بأنها ممنوعة في السعودية.
كنت أشك بأن الموظفة طلبت من أبي دواء لإجهاض طفلها من زوجها، ولكن بعد أيام رأيته يبحث عن طريقة دفن جنين عمره شهرين. فتأكدت بأن أبي والد الجنين.
أرشدوني ماذا أفعل؟ إن أبي قد تغير! لم يكن هكذا من قبل كان يخشى الله وبحكم عمله مع النساء لم يكن يتصرف مثل هذه التصرفات، لم ادري كيف استطاع أن يخون أمي!! وأمي من طيبة قلبها تتعامل معه بكل حب وتدلله، كنا نقول أنها نزوة وكلام سوف يزول قريبا، وحافظنا عليه من حبنا له، ولكن تصل معه لهذه الدرجة!
أريد حل لأنتقم من هذه الإنسانة التي لا تخاف ربها، أمي إلى الآن لا تعرف ولن اخبرها لأنه سيصل الأمر للطلاق، ما العمل حاليا؟ كيف أتصرف؟ كيف أهددها وأقطع علاقتها بوالدي؟ إذا أخبرت زوجها سوف يضر والدي وأنا لا أريد هذا, ماذا علي أن أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا ومرحبا بكِ أختي السائلة ..
أعجبني كثيراً وعيك وحكمتك بالرغم من حداثة سنك، لكنك ناضجة بمعنى الكلمة، وأسمحِ لي أن أبدأ استشاراتك بآخر ما كتبتي، وهو خوفك على بيتك وأسرتك من التفكك والطلاق، خوفك من معرفة والدتك بأمر الجنين والإجهاض، وخوفك على والدك من ضرر قد يمسه وإن كان مخطئاً من وجهة نظرك، وهذه صفات فتاة تربت بشكل سليم، ومُحِبة لوالديها بشكل كبير، فبوركتِ غاليتي وبورِك والديكِ..
عزيزتي إن فكرة الانتقام من أسوأ الأفكار التي قد تراود فتاة في عمر الزهور، وستشغلين ذهنك وتفكيرك بحساب شخص مثلك، والله عز وجل وحده هو القادر على محاسبته بل وعقابه، ولا أخفيكِ أيضاً بأن حكمك بأمر الحمل وخلافه، قد يكون ليس صحيحاً أو ليس كما تتوقعين، أشعر جيداً بما يضايقكِ ولك كل العذر بالطبع، ولكن أعلمي يا ابنتي أن هذا والدك ومهما حدث، فخطأه وإن اكتشفته أنتِ يظل بينه وبين والدتكِ فقط، ولا يحق لشخص أن آخر أن يحاسبه في هذا الأمر وإن كانوا أبنائه، قال تعالى في كتابه الكريم : ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا ) ، وليس هناك ذنب أعظم من الشرك، لا أقصد بذلك أن أقلل مما قام به والدكِ ومع هذا فوالدكِ وقع في ابتلاء لحكمةٍ من الله سبحانه، فأنتِ لا تعلمين مداخلات علاقته بأمك، ولا مشكلاتهم ولا خلافاتهم، ولا تعين أيضاً ظروف والدك وأسبابه، وبالطبع فإنه غير مجبر على التبرير أو الاعتذار لك أو لأخوتك، بل هذا أمر خاص جداً بينه وبين والدتك، وهما أعلم بطرق علاجه ومداواته..
أنصحك غاليتي بأن تقومي بدور حمامة السلام، التي تأتي بالخير دوماً، وحثي أخوتك على ذلك، ابتعدي عن البحث والتفتيش عن الخطأ والأمور السلبية، ولا تتجسسي على والدك أو أي شخص غيره، بل على العكس أعملي دائماً على تذكير أمك ونفسك بصفات أبيك الحسنة والطيبة، بحنانه وخوفه من الله، بحبه لكم وسعيه دائماً بأن تكونوا أفضل، ذكري أبيك دوماً بحب والدتك وامدحيها أمامه، أعملي على شغل أوقات فراغه أو أجازته في رحلات أو خروج للتنزه معكم، أحرصي على أن يكون لكم وجبة عائلية جماعية، أو جلسة عائلية لمناقشة أمر اجتماعي أو ديني، بل وصلاة الجماعة التي يكون والدك هو الإمام فيها، دائماً تقربي له من خلال سؤاله النصح والمشورة، أشعريه أنتي وأخوتك بأنه دائماً الأب الذي تحتاجونه بينكم ويدعمكم، أسألِه عن رأيه في أمور حياتك ومستقبلك وإن كنتِ متخذه القرار فيها، فقد يكون شعوره بالاستغناء من قبلكِم والفراغ كما قلتِ هو ما اضطره القيام بذلك..
وفي الختام لا تنسيه من صلواتك ودعائك بأن يعود لكم محباً عطوفاً، وأن يديم الاطمئنان والاستقرار على أسرتكم الجميلة..
وفقك الله، ومنحك الصواب والتيسير..