الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي استشارة وأتمنى أن تساعدوني.. فأنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة تقدم لخطبتي شاب عمره 36 سنة لم يسبق له الزواج ( الفارق بيني وبينه 11سنة ) يتيم الأبوين تأخر في الزواج على حسب ما وصلنا بسبب تسديد ديون والده رحمه الله..
تعليمه ثانوي ويعيش في قرية أنا أعيش فيها لكنني لا أريد أن أسكن فيها بعد زواجي!.. ليس لديه وظيفة رسمية يعمل ( أعمال حرة ) مكون نفسه لديه منزل ملك.. وأنا تعليمي بكالوريوس وابنة رجل أعمال.. محتارة جدا.. سألوا عنه أهلي واثنوا على خلقه.. لكن سمعت أنه خطب قبلي وكان يقابل بالرفض ولا أعلم لماذا؟؟ وهذا الشيء يثير الشك في نفسي.. ويجعلني في حيرة من أمري.. ولا أعلم هل فارق العمر والمؤهل التعليمي وسكني بالقرية سبب مقنع لرفضي لهذا الشاب.
أنا في حيرة.. استخرت الله كثيرا ولكنني لازلت في حيرة.. أهلي لم يسبق لهم مقابلته فاقترحت عليهم أن يدعوه أبي للتحدث معه ومعرفة سلوكه وكيفية تفكيره.. لكن كيف لأبي ومعه أخي من خلال زيارته لنا معرفة كيفية تفكيره؟؟ أريد أن أراه بالنظرة الشرعية لعل الله يدلني بعدها واتخذ قراري لأني أثق أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر بها ألا لما فيها من الخير للطرفين لكن إذا لم يطلب هو الرؤية هل لنا أن نطلبها نحن؟ أم سيعتبر طلبنا فيه جرأه؟
أتمنى الرد سريعا فضلا لا امرأ.. والدعاء لي بالتوفيق وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الابنة مها جزاك الله خيراً لحرصك على آداب الإسلام واحترامك لقواعد العادات الطيبة وإعطاء الأمر لأهلك بعد الله فيما يخص حياتك الزوجية في المستقبل بإذن الله تعالى.
بالنسبة لما ذكرتِه من أوصاف من تقدم إليك يدل على أنه شاب مثابر ويتمتع بالوفاء لوالده الذي تولى العمل لسداد دينه بعد مماته مضحياً بذلك إقباله على الزواج ولعلها من الصفات الحميدة وهو مع كونه خريج ثانوي فقد استطاع بحمد الله أن يكون له منزل ملك ويعمل في مجال الأعمال الحرة وهو بذلك يكون قريباً من والدك رجل الأعمال بحكم النشاط الوظيفي أما ما أشرت إليه من تحفظات فأقول لك:
أولاً: إن فارق العمر ليس بكثير وأنت والحمد لله قد بلغت سن العقل والقدرة على التعامل ومنابشة الحياة وأفضل لك الزواج في هذه المرحلة بما يعنك بعد عون الله على رعاية أسرة وإقامة بيت سعيد.
ثانياً: إن فارق الثقافة والشهادات لا تحول دون حياة فيها تفاهم طالما أنك ستكونين له زوجة مطيعة عاقلة لا تتعالى بشهاداتها وعلومها.
ثالثاً: الأصل في التعليم هو الحصول على الخبرة والقدرة على التعامل مع المجتمع بجانب التحصيل العلمي وخطيبك هذا اكتسب هذه الخبرة من خلال عمله في مجال الأعمال الحرة وبحكم تجارب السنين والأعوام.
رابعاً: إن رفض طلب خطيبك هذا من قبل آخرين لا يعني عدم صلاحيته لك ربما تكون لديهم أسباب أخرى أو فرصة أوسع لزواج أبنتهم.
خامساً: إن لكل فتاة تطلعات وأحلام بالنسبة لمستقبلها الأسري ولمن يتقدم إليها زوجاً ولكن ليس من الضروري توفر جميع الشروط 100% فلا بد من التنازل عن شيء منها طالما أن الإيجابيات تفوق السلبيات فالبشر.
سادساً: الأصل في صلاحية الرجل للزواج والقبول به هو الدين والخلق حيث أن رد الخاطب الكفء خطر عظيم لقول  رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره .
أما بالنسبة لإقامته في قريته التي لا ترغبين السكن فيها مستقبلاً فهذا أمر يمكن مناقشته بعد الاتفاق على الزواج ويمكن الوصول فيها إلى حل بالتفاهم.
وأعود إلى ما ذكرتِه من رغبتك في رويته فهذا حق شرعي لكل من الرجل والمرأة والأصل المعمول به أن يتقدم الخاطب لأهل المخطوبة وزيارتهم في منزلهم بعد تحديد الموعد المناسب لذلك ويفضل أن تكون بصحبته بعض من أهله ( والده والدته أخوانه أعمامه ) وفي هذه الزيارة التي تجمع بين محارم المخطوبة (والدها شقيقها ) يمكن للمخطوبة أن ترى خطيبها وهي في ملابس شرعية (محجبة) بحيث يتمكن من الحكم عليه وعلى مظهره وطريقة محادثته ولعلك بذلك تستطيعين الوصول إلى القرار المناب بإذن الله تعالى.
وفقك الله ورعاك وكتب لك السعادة والتوفيق