الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أخي الكريم سؤالي عن مرحلة المراهقة لدى الفتيات تستمر إلى أي عمر؟ وما هي الأساليب والطرق التربوية للتعامل مع المراهق؟.. حيث أعاني من صعوبة بالغة في التعامل مع ابنتي التي تبلغ 15 سنة، فهي لا تتحدث معي كثيرا ولا تحب أن اسأل عن يومها الدراسي كيف قضته، لا تحدثني عن صديقاتها، لا تجلس معنا إلا عند الغداء، مع أنها اجتماعية وتحب الضحك والنكت كثيرا، وهي مزاجية في لحظة تضحك ثم تعبس وجهها، كما أنها جريئة ومغامرة وتخالف بعض أنظمة البيت، لا تحب الحجاب وتحمل أفكارا متحررة، لا تعطف على أخواتها فهي البنت الكبرى وغالبا تضربهم لأتفه الأسباب..
على الجانب الآخر فهي مبدعة في الرسم وتصميم الأزياء وتغليف الهدايا والخياطة، هذه بعض جوانب شخصيتها السلبية والإيجابية أرجو مساعدتي وإرشادي في كيفية التعامل معها حيث عانيت كثيرا من سلوكها وتصرفاتها علماً بأن والدها لم يفتر عن نصحها وتوجيهها للأفضل.. ولقد قرأت واستشرت كثيراً عن حالة ابنتي والكل يجيبني أنها مرحلة وتتغير، دعوت لها بالهداية والصلاح وسأدعو لها ما حييت، اللهم حبب لها الإيمان وزينه في قلبها وكره لها الفسوق والعصيان . آمين.. جزاكم الله خيرا

الإجابة
ابنة القدس المنصورة بإذن الله تعالى \r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..وبعــد: \r\nفبداية آمل أن لا يتجاوز الاهتمام والحرص بابنتك إلى حد الشعور بالخوف والقلق من تصرفات ابنتك وهي في مثل هذا العمر، فكثير من الصبايا يمرن بهذا الوضع، وتنتهي القضية على خير إن أجاد الأهل التعامل بيقظة مع الحالة، وعليك أن تتقبلي وتمرري كثيرا من تصرفاتها من دون نقد أو توبيخ أو حتى تنبيه، اقصد تلك لتصرفات البسيطة التي لا تتجاوز الخطوط الحمراء في الدين والتربية، وان تركزي اهتمامك على إنشاء علاقة قوية ومتينة مع ابنتك لتكسبي ثقتها وقناعتها بك كأم متحضرة تعيش الواقع وتبتعد عن الممارسة السلطوية، وأعتقد أنك ستجدين ابنتك تنحو نحوك بخطوات متسارعة لتأخذ منك صديقة لها وبالتالي تعرض عليك همومها وأحلامها وتستشيرك بالرأي. \r\nواهم ما لفت انتباهي في حالة ابنتك أمران: \r\nالأول : كونها تحمل أفكار متحررة وعدم رغبتها في الحجاب. \r\nوالثاني: هو اللجوء إلى الدعاء لها. \r\nوهذا ما أنصحك به وهو الإكثار بالدعاء لها في ظهر الغيب فدعاء الأم مستجاب، ولكن احذري الإكثار من الدعاء لها في وجهها ، بل ليكن دعاؤك عقب صلواتك وخلواتك ومواطن الإجابة. \r\nويبقى الأمر الهام وهو الأفكار المتحررة وهذا أمر خطير حقيقة ، بعد أن تتأكدوا أن تلك الأفكار تحررية بالمصطلح المعروف، فإن بعض الأمهات يعتقدن أن أية مخالفة لهن في الرأي والفكر السائد هو تحرر.. ومسألة تبني أفراد من جيل الشباب لأفكار متحررة مسألة خطيرة يجب التعاون فيها من الأبوين مع المدرسة والأصحاب، وهنا أنصح والد الفتاة ومن هم في المنزل معها من إخوة وأخوات عقلاء محاولة التحاور معها وتفنيد الخطير من أفكارها، بل انصح باللجوء إلى إحدى المدرسات التي ترتاح لهم ابنتك ومحاولة الهمس إليها لتكون شريكة للأب والأم في العلاج، وكونوا في غاية الصراحة مع ابنتكم لحل الإشكالات لديها بالاستماع إلى طرحها ومن ثم تقديم الأجوبة المقنعة لها دون تعنيف، فلا ينبغي الإكراه أو الإسكات في الأمور الفكرية والاعتقادية بل السبيل الوحدي هو الإقناع والدعاء، فعليكم بذلك وإن استعنتم ببعض الأشرطة والمواقع الالكترونية وبأحاديث الدعاة من خلال التلفزيون وخاصة أولئك اللذين عرف عنهم فهم الواقع ومتطلبات الشباب والوسطية والاعتدال في الأحكام، أو تلك المواقع التي تتحدث عن الإعجاز القرآني ودواعي الإسلام.. فستجدون فيها ما يعينكم على توجيه ابنتكم توجيها صحيحا بإذن الله تعالى.. \r\nأرجو الله لها الهداية والتوفيق..