الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أصبحت في عمر مناسب جدا للاستقرار، وصادفت مؤخرا في كليتي زميل أشعر منذ زمن أنه معجب بي، فطلب مني أن أقابله ليحدثني بموضوع شخصي، وعندما تقابلنا لم يحدثني إلا بالعلم وأمور الدراسة، ثم طلب أن يراني مرة أخرى، وصار يحدثني عن ظروفه المادية الصعبة التي تمنعه من الزواج، لأنه يعتقد أن أي فتاة سيتقدم لها سترفضه بسبب وضعه البائس، علما بأنني من أسرة ثرية جدا جدا فأجبته بأن المال لا يهمني إذا اقتنعت بالشخص المناسب، وحاولت التلميح له لكنه حتى الآن لم يصرح لي بأي شيء.
فبماذا تنصحونني أن أتصرف معه، ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت ليال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هداك الله ويسر لك أمرك.
أولاً: غاليتي ليال أسأل الله أن ينير بصيرتك ويختار لك كل ما فيه الخير والصلاح.
ثانيا: أخيتي قبل أن أرد على مشكلتك أو استشارتك بالأصح أقول لك قفي معي على بعض أحداث الاستشارة.. ذكرت يا غالية أن هذا الشاب طلب منك أن يحدثك على انفراد وبأموره الشخصية، وأنت متوقعة أن يحدثك عن أمور عاطفية، ومع ذلك استجبت له! أنت ترين أن هذا يجوز في شرعنا؟ طبعاً أنا أتحدث معك على أنك مسلمة وتريدين الحلال والحرام قبل أي شيء لتبني أصلاً حياتك الزوجية على طاعة الله، لذلك أنا أوجه لك هذا السؤال، يعني هذا في حالة لو سلمت لك جدلاً أن كشف الوجه مختلف فيه، لذلك أنت ترينه ويراك.. طيب هل الاختلاط يجوز؟ هل الحديث مع رجل أجنبي بهذه الأمور يجوز؟ انتبهي يا أخيه لأمور دينك واسألي عنها.
ثالثاً: بالنسبة لاستشارتك الأساسية، أنا أرى أنه إذا يريدك لن يعجز عن مصارحتك أو التوجه لأسرتك ليخطبك كما تجرأ وحدثك بكل هذا الكلام وانفرد بك، لذلك لا تهيني نفسك أمامه ويكفي أنك أعطيتيه الأمان بأنك لا تهتمي بالحال.. فاتركي له حرية الرأي وتوكلي على الله والزمي الدعاء والاستغفار وسيرزقك الله سبحانه الزوج الصالح بإذن الله.
وفقك الله وسدد خطاك.