الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة أبلغ من العمر 23 على وشك الزواج مشكلتي هي أنني سمعت عن خطيبي أنه متشدد في الدين حيث أنه لن يسمح لي بلبس النقاب، لبس الكعب، وضع المكياج، ولن يحضر خادمة لي، فتأثرت كثيرا وقمت بتأخير كتابة العقد لأني من جد خائفة أني ما أرتاح مع خطيبي ولكني أرى فيه الخير وأرتاح له، دكتور أخبرك بأن عند أغلب الفتيات كره للرجل المتشدد ما أدري لماذا ؟؟ هل إن الرجل المتشدد ينكد حياته وحياة زوجته بتشدده في بعض الأمور؟؟ إني من جد في حيرة وخوف من المجهول لأن أبي رجل متوسط ومعتدل في الدين فخير الأمور أوسطها، ما أدري يا دكتور هل أفسخ الخطبة ؟؟؟
أرجوكم أرشدوني كيف أتعامل مع هذه المشكلة؟؟ أريد أن أحب زوجي من البداية ما أريد أن أنفر منه لأن هذا الكلام الذي سمعت عنه نفرني كثيرا وأريدك تتكلم أكثر عما يسميه الناس بالتشدد في الدين؟؟
أخي المستشار انصحني جزاك الله كل خير ووفقك إلى ما يحبه ويرضاه.

الإجابة
أختي رشا
بداية نقول لك بارك الله لك وعليك وجمع بينكما بخير، أختاه كم أتألم حين أسمع مثل هذا الكلام خاصة حينما يتعلق الأمر بخطبة وزواج، أين أنت من قول الحبيب صلى الله عليه وسلم: "إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض" (رواه الترمذي وابن ماجه)، فهذه نصيحة المصطفى عليه السلام لي ولك وللجميع، هذا أمر، الأمر الآخر ما هو معيار التشدد في الدين؟ هذا الكلام غير محدد، ففي بعض المجتمعات من يصلي يعتبر مسلماً متشدداً، من لا يشرب الخمر يعتبر متشدداً، من يحافظ على فروض الشريعة يعتبر متشدداً..!
إذن، هذه الكلمة مطاطة وغير علمية، ثم إن المتشدد هل يمنعك من أمر مباح أو أمر مسنون؟ إنّ أغلب من يقول هذا الكلام من بعض الفتيات اللائي تربين على المسلسلات والجرائد.
أختاه: قارني بين زوج عصري يدخن ويعاكس ويشرب، يسهر طويلاً خارج بيته وإذا حضر فهو جثة بدون روح أو بدون عقل، وإذا أحضر أصحابه للمنزل لا تأمن الزوجة على نفسها من هؤلاء الضيوف، وبين زوج يجلس مع زوجته وأطفالهم، يحافظ عليهم ويرعاهم ويغار عليهم ويسمر معهم.
أختاه: إن صورة الرجل الملتزم لا شك مشوهة في الإعلام المقروء والمرئي، ولكن انظري للواقع من حولك، كم هن اللائي تزوجن ملتزمين وسعيدات في زواجهن، كم نسبة هؤلاء بجانب غير السعيدات ممن تزوجن بالملتزمين، لا مقارنة.. أليس كذلك؟ إذن الواقع خير شاهد..
أما أغلب الفتيات يكرهن الرجل الملتزم فهذا حكم غير دقيق، فقد يكون هذا حكم الأغلب في الوسط الذي تعيشين فيه، لكن الواقع من خلال عملي كمستشار بمشروع ابن باز يظهر العكس.
أما هل الرجل الملتزم ينكد حياة زوجته في بعض الأمور، فالأصل هو إسعادها إتباعاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" (رواه الترمذي وابن ماجه) نعم قد يمنعها مما هو غير مناسب لها، لأنها قد ترغب ـ بحكم العاطفة ـ في أمر ما له أضراره الاجتماعية أو الصحية أو الشرعية، خاصة حين يكون هذا الأمر مخالفاً للدين، والزوجة المحبة هي من تتنازل عن بعض رغباتها في سبيل إسعاد زوجها ونفسها.
أختاه: تذكري قول الرسول: الدين والخلٌق، فقد يكون متديناً لكنه خلقه سيء، فإذا كان خلقه حسناً ودينه حسناً فأقدمي وتوكلي على الله، فكم من فتاة تتشوق لمثل هذا الزوج.
وفقك الله وأسعدك.