الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا خائفة جداً على أختي التي تصغرني، حيث جاءتها حاله غريبة إذا نامت وهي زعلانة أو متخاصمة مع أحد، سواء كانت أمي أو نحن أو من صديقاتها.. تقوم بخدش جسمها بأظافرها خدوشاً عميقة.. ولما سألتها قالت إنها لا تدري متى فعلت هذا وأنها لا تحس بفعلتها وهي نائمة؟ هل هذا معقول؟ أرجوكم فأنا قلقة جداً.

الإجابة
حيث إن الأخت السائلة ذكرت أن هذه الحالة ظهرت حديثاً ومرتبطة بشعور أختها الصغرى بسوء علاقاتها مع الآخرين، فقد يكون هناك علاقة بين ما تقوم به من إيذاء لنفسها وشعورها المحبط نحو تلك العلاقات. وربما يفسّر نفسياً على تأنيب الضمير أو لعدم استطاعتها إيذاء ذلك الشخص ظاهرياً، فتوجه إيذائها لنفسها بدلاً من خسارة علاقتها معه.
وقد تحوي أحلام الشخص بعض رغباته أو ما يحدث له قبل النوم من الموضوعات التي تقلقه، ويتكلم أو يمشي أثناء النوم، ولكنه نادرا ما يستمر أو يتكرر أن يؤذي نفسه بالشكل الذي ذكرته الأخت السائلة.. وهذا يحتاج منها للتفكر بالآتي:
· هل أختها تحتاج أن تلفت نظر الأهل للآخرين لما تعانيه؟
· هل أختها بحاجة لمن تتحدث معه، وتفرغ شحنات غيظها بالتعبير عن ذلك وعن مخاوفها؟
· هل أختها بحاجة إلى العرض على طبيبة نفسية؟
عموما لو نصحت أختها بالحرص على صلاة الوتر والأذكار المسائية وقراءة المعوذات قبل النوم مباشرة، فربما يخفف من قلقها ويرفع من معنوياتها وثقتها في نفسها.