الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا طبيبة أسنان جميلة ومن أسرة متوسطة اجتماعيا وميسورة ماديا, تمت خطبتي منذ عام ونصف تقريبا إلى شاب محترم ومن أسرة متكافئة اجتماعيا وفي بداية الخطبة وعد والد خطيبي بأننا سوف نرى مسكن الزوجية خلال أشهر قليلة إلا أنه أخذ يماطل ويتهرب من وعده إلى أن فاجأنا بأنه قام بتأجير مسكن الزوجية لمدة سنتين نظرا لظروفه المادية الصعبة وقام أهلي بحل المشكلة إرضاء لي وتقديرا منهم لخطيبي حيث إنه إنسان خلوق ومهذب وأيضا حفاظا على هذا الحب الكبير الذي جمع بيني وبينه خلال فترة الخطبة.. مشكلتي أنني أكره والديه بشدة وأرى أن والده ظلمني بشدة ولم يتق الله في ولم يعاملني كابنته على الرغم من أنه يدعي التدين وتقوى الله, كذلك أم خطيبي فهي تؤيد زوجها بدعوى أنه في محنة وهي لابد أن تسانده مع اعترافها بظلمه لي والعجيب أن لديهما ابنة متزوجة تجرعا معها مرارة الظلم من زوجها وأهله ومع ذلك لم يتقيا الله في, أريد أن أدعو الله أن ينتقم لي منهما ولا أستطيع أن أخفي مشاعري العدائية تجاههما, نعم أعاملهما بأدب واحترام إلا أنهما يشعران بكراهيتي لهما وهذا يؤلم خطيبي بشدة لكنني لا أستطيع منع نفسي من كرههما مع لومي الشديد لهما على تلك المشاعر البغيضة إلا أنني لا أملك دفعها, أرجو منكم النصيحة حتى أستطيع أن أتواصل مع والدي خطيبي بطريقة لائقة لا تؤلمه وهل أنا مخطئة في كراهيتي لهما؟.. أغيثوني من حيرتي وعذابي بالله عليكم.

الإجابة
سأبدأ معك من سؤالك الأخير وهو قولك: (هل أنا مخطئة في كراهيتي لهما؟)، فأقول: نعم أنت مخطئة بكل تأكيد ولا ينبغي لك أيتها المؤمنة أن تكوني بهذه القسوة على شخصين هما من أنجبا حبيبك الذي تأملين أن تقضي معه حياة جميلة سعيدة، كما لا ينبغي للإنسان بصورة عامة أن يحمل حقداً أو كراهية مطلقة لأي مخلوق بل إرادة الخير هي المطلوبة والمشاعر المليئة بالمحبة.
أما بخصوص ما وعدكم به والد زوجك، فالمسلمون على شروطهم وكان من المفترض أن ينفذ وعده ولكن مادام قد حصلت ظروف صعبة ألزمته أن يؤجر المسكن الذي كان من المفترض أن يدفعه لكما فالرجل حر في ماله ومادام لم يملككم المنزل بل لا يجوز أن يملكه لكم إلا إذا ساوى بين أبنائه أو دفعه لكم بموافقتهم، فالمفترض في الأب أن يعدل بين أبنائه في العطية ومن لم يساوِ بينهم في ذلك فهو ظالم جائر، وأدلة كثيرة من شرعنا تؤكد هذا الأمر.. خلاصة الأمر المفترض عليك أن تقدري ظروف والد زوجك وأن تحمدي الله الذي رزقك زوجاً محباً محترماً وهو لن يقصر معك وكذا والداه ما داما ملتزمين وأصحاب دين، ثقي أنهما سيخافان الله ولن يبخلا على ابنهما بشيء.. حاولي أن تتقربي من أهل زوجك والتمسي لهما العذر وتقربي من التي ربت لك هذا الزوج فلا يعقل أن تحبي زوجاً وتكرهي من أنجبته ومن ربته ومن كبرته ومن علمته ومن اختارتك له ومن فرحت بارتباطه بك.. توكلي على الله أيتها الفاضلة واعلمي أنك ستكونين أماً وسيأتي بإذن الله تعالى اليوم الذي تخطبين فيه لابنك فهل ستقبلين زوجة له تكنّ لك الكراهية ولا تقدر ظروفك؟؟؟!! توكلي على الله واستعيني به فهو حسبك.