الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أريد أن أستشيركم ـ جزاكم الله خيرا ـ في موضوع يقلقني للغاية، والمتمثل في الآتي: أنا مخطوبة حاليا من شخص رائع من جميع الصفات من الأخلاق إلى التدين، ولكن المشكلة تكمن في أن حالته المادية جيدة جدا، وتبين لي أنه لا يحضر شيئا معه إلا إذا طلبت منه، وهذا في الحقيقة شيء مؤلم؛ لأن الخطيب على الأقل عليه أن يجلب لخطيبته ما تحب دون أن تطلب، وهذه ليست المرة الأولى، بل عدة مرات جربته، فهل هذا يعني أنه بخيل؟ أرجو أن تساعدوني.. ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت منى: المقياس الحقيقي للزوج في الشرع هو "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه…"، وكما ذكرت أن خطيبك ذو خلق ودين. بقيت حقيقة لا بد أن أذكرك بها، وهي أن ظاهر الإنسان قد لا يطابق سريرته، وسرائر الناس لا يعلمها إلا الله؛ لذلك ـ أختي ـ سريرة خطيبك لا يعلمها إلا الله، وقد تعلمينها أنت بعد الزواج والعشرة حيث لا ينفع الندم، وهنا: كي لا تبقي حائرة ما بين ظاهر خطيبك وبين سريرته شُرعت الاستخارة، ولعلك تعرفين دعاءها المأثور عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فاستخيري الله في خطيبك فهو يدلك على ما ينفعك. ولا بد أن تضعي في اعتبارك أن طريقة التعبير عن المشاعر تختلف من رجل لآخر، فليسوا كلهم يعبرون عن مشاعرهم بالهدايا، فقد يكون خطيبك من هذا النوع، فلا يجب أن يكون تصورك عن الزواج أنه هدايا وماديات، فهو رباط عظيم بين امرأة ورجل أجلّ من ماديات الحياة.