الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
سأدخل في صلب الموضوع..
عائلتي كبيرة وترتيبي السابعة بين 13 فرد في العائلة..
المعاملة سيئة بيننا نحن الإخوة بشكل لا يصدق كأننا أعداء لكن نرجع نكون جيدين لكن الأمر مستمر وميئوس منه..
حالتي وصلت حد بأني أصبحت صامتة بالبيت لا أريد مناقشة أي مشكلة أو شجار أو أصبحت متبلدة وأنا مزاجية ومتقلبة وفي ثواني أصبح قنبلة صامتة غاضبة تلعن حظها ..
أصبحت في الجامعة لا أصادق فتيات سطحيات أرفض مصادقة أي شخص يضيع وقتي بأمور تافهة أو مناقشة الأزياء أو أي شيء آخر يخص الفتيات بل أصاب بالملل من أي موضوع ..
لكن عندما أتحدث لا أتوقف بالكلام أتكلم وأتكلم وكأني أفجر غضب داخلي مكتوم وبعدها أشعر بتعب ورغبة في النوم ..
أصبحت لا أريد شيئا من أحد أتنازل عن كل شيء كي أعيش بصمت .
أي شيء يختفي بالبيت أصبح أنا السارقة أقسم لهم أني لم أسرق شيئا دائما أي شيء يختفي يكون أول متهم بالبيت أنا ..
سئمت الوضع .. وأحاول أن أكون مثلهم وأسمع كلامهم كي لا أدخل في مناقشات أخرى ..
عندما أتكلم أو أدافع عن نفسي الكل ضدي بأني دائما آخذ حقي وأن لدي مصلحة بكل شيء ..
أصبحت مضطربة التفكير لا أعرف ماذا أريد .. دائمة النسيان لا أهتم بأحد منهم أصدقائي وماذا يفعلون أو أتواصل معهم .. لا يهمني أحد مات فلان أو مرض فلان فقط أقول هذا المكتوب واصمت ...
أصبحت أتابع كل من حولي بصمت ..
أشعر بداخلي غضب كبير ورغبه بقتل أي شخص أمامي لدرجه أتخيل أني أقوم بتقطيعه وقتله وبعدها أشعر بالراحة ..
أحيانا أضرب أي طفل أمامي ضربة واحدة لكنها مؤلمة .. لأني دائما لا أشعر من أنا وماذا أريد بحياتي ..
فقط شيء وحيد وهو أن أحصل على معدل من أجل والدتي لكي أفرحها ..
أجتهد وأدرس كلها ضغط من عائلتي ضغط أفكر أحيانا بتفجير بيتنا ..
أتمنى أني لم أولد مع أن مستقبلي ممتاز وجميلة وأخلاق وعائلتي معروفة....
ولكم الشكر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة فاطمة:
لا تخلو كثير من البيوت من روح التنافس والغيرة وربما الحسد بين الأشقاء خاصة إذا كانوا كثر، ومع وجود مراهقين ومراهقات يزداد الأمر سوءاً، لكثرة النقد وإثارة المشكلات خاصة إذا لم يكن الأب والأم حازمين.
أختاه: ما ذكرت من مظاهر الحالة هو مظاهر اكتئاب كردة فعل لهذا الواقع الأليم في جو المنزل.
ولكن دورك كبير في إصلاح الوضع، فأنت مثقفة وواعية وتدركين خطورة هذا الأمر، فاعملي على أن يكون لك دور في صلاح هذا الواقع الأسري، وفعِّلي دور والدتك في البيت وكوني لها سنداً في هذا الأمر، وهو يحتاج إلى جهد مضاعف وصبر، من خلال بث روح التسامح والإخاء بين الأشقاء، وابتدئي بمن يؤمن بمثل هذه الخطوات واصبري فسينضم البقية وتكسبين الأجر والدعاء.
كما يمكن شغل وقت الفراغ بإقامة درس داخل المنزل حول جوانب متنوعة خاصة ونحن في إجازة صيفية، كما يمكن استثمار أجواء رمضان المبارك في بث خلق المسامحة والتصافي بين الإخوة والأخوات، والاتفاق على عدد من المعايير التي لا ينبغي تجاوزها، ومن تجاوزها يعاقب من الجميع بالهجر أو عدم تقديم الخدمة له ونحو ذلك.
فإذا أنت خطوت عملياً في هذه الطريقة فسيتغير تقويمك لذاتك وتشعرين أنّ لك موقعك داخل الأسرة، وسوف تتغير النظرة تجاهك، فقط ألزمي الصبر وستكون العاقبة حميدة بإذن الله.
كما يمكن حث الإخوة على الالتحاق بحلقات التحفيظ، وحث الأخوان ـ وأنت معهن ـ على الالتحاق بدار للتحفيظ، وسوف ترين أثر ذلك إيجابياً في نواح كثيرة.
وفقك الله وسددك.