الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

إخوتي في الله..
يسعدني أن أكتب إليكم المشكلة التي أعاني منها وأعيشها وحدي كأني ليس لي أهل..!
فأرجو أن تقبلوني أختا لكم وتساعدوني، وجزاكم الله عني خيرا.
البداية هي في المعدل العالي الذي منّ الله به علي في الثانوية، فلقد كان بالنسبة لي هدفا وليس وسيلة لدخول الجامعة؛ لأني كنت لاغية فكرة دخولها من عقلي تماما مهما حصل، ولكن حلم والدي في أن أدخل كلية الطب منعني من ذلك، حاولت جاهدة في أن أجعله يتخلى عن إصراره متعللة تارة بطول الدراسة وبنظري الذي بدأ في الضعف وتارة بعدم جدوى دراسته في بلادنا..
لكن السبب الحقيقي الذي كنت أخفيه في عدم دخول هذه الكلية بالذات هو خوفي على نفسي من العنوسة، إنني أشعر بالخجل عندما أذكر ذلك، ولكن علي أن أعترف ــ وافق والدي على مضض، ومازلت أذكر ذلك الحزن الرهيب الذي رأيته في عينيه حين أخبرني بأني حرة في اختياري، ولكن ألمه لم أره بقلبي، بل بعيني الباردتين وتناسيت كل أمله في أن أحقق حلمه وأكون "الدكتورة"..
وتناسيت كل جوائزه وهداياه لي بعد كل سنة دراسية أتفوق فيها؛ علها تكون حافزاً لي، ولكني استمريت في أنانيتي واخترت تخصص علوم الحاسوب، وتقدمت لاختبار القبول ونجحت فيه، وقبل الدراسة بيومين فقط عاد رشدي إلي وأعدت التفكير في ما مضى فأصبت بندم شديد واحتقرت ذاتي أكثر حين تذكرت السبب الذي له حطمت حلم أبي العزيز الذي لم يبخل علي بشيء أبداً.. ألهذه الدرجة صرت تافهة ولي طموح ليس أبعد من أنفي ولم يعد يهمني شيء إلا .....
كرهت حينها الزواج وما زلت.. وقررت أن أعاقب نفسي بأن أدخل السنة القادمة تخصص الطب مهما كان الثمن حتى وإن كان القعود في بيت والدي حتى الممات، المهم أن أكفر عن خطئي وأرضي ضميري وأحقق حلمه..
فهل أنسحب من الدراسة هذا العام وأتفرغ لحفظ كتاب الله ومذاكرة مواد امتحان القبول أم أستمر فيها؟
وهل تفكيري هذا أصلاً سليم أم لا؟
أرجو سرعة الرد؛ لأننا ما زلنا في بداية العام، وبارك الله فيكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت السائلة بلقيس:
أقدر لك احترامك لمشاعر والدك، كما أقدر لك بعد نظرك وواقعيتك.
عزيزتي:
أصعب ما في اتخاذ القرار الانفراد به، وإن كنت أقرك على قرارك إلا أني لا أقرك على إخفاء أسباب ذلك القرار عن والدك، وإذا كنت تخجلين من ذلك فاستعيني بأحد يوصل له تلك المعلومات كأمك أو أختك، أو أعطيه تلك المعلومات بطريقة غير مباشرة، مثل أن تقولي: (في مجتمعنا من الصعب أن توفق المرأة بين بيتها وبين هذه المهمة الصعبة، أو هذا عمل ينتهي فيه عمري، أو: من يرغب في زوجة تعمل بهذا العمل؟ وهكذا...).
وإن كنت لا أرى أي مبرر للحياء في هذا الموضوع، فهذا والدك ويبحث عن سعادتك، وإذا علم أن هذا هو طريق سعادتكم سيكون أكبر أمله، كوني واضحة أكثر مع والدك، احذري التردد والقلق، اجلسي جلسة مصارحة مع والدك، عوضي والدك عن عدم استجابتك لرغبته بحبك واحترامك ونجاحك، أينما كنت، احرصي على الدعاء واسألي الله أن يكتب لك الخير..
وفقك الله ويسر أمرك، وكتب لكِ من أمرك رشداً.